تعرف على مدينة أنقرة في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة أنقرة في تركيا

تعرف على مدينة أنقرة في تركيا

معلومات عن مدينة أنقرة تركيا

مدينة أنقرة

هي عاصمة دولة تركيا، وثاني أكبر مدينة تركية بعد اسطنبول،تقع وسط الأناضول على الحافة الشرقية لها، وهي وجهة سياحية جميلة، وتتمتع بتراث ثقافي ومعماري رائع، ورغم ذلك فإنها تتمتع رغم عراقتها بشكل عام ذو طابع أوروبي أكثر من معظم المدن التركية الأخرى، بالإضافة لما بها من فنادق كبيرة ومطاعم ومتاحف، وكانت تعرف بإسم “أنجورا”، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصاء 2014 حوالي 4587558 نسمة.

مناخها

بصفة عامة يعتبر المناخ بها دافئ ومعتدل، وتجد الشتاء ممطر أكثر من الصيف، ويعتبر شهر يوليو هو أكثر الشهور حرارة على مدار العام، وشهر يناير هو أكثرها برودة، ويعتبر شهر أغسطس هو أنسب شهر للتمتع بالطقس هناك والسباحة حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة حوالي 25ْ مئوية.

التعليم بها

تقع أفضل المدارس والجامعات في أنقرة وإسطنبول، ومن أشهر الجامعات بها:-

جامعة أنقرة، جامعة حجة تبة، جامعة باشنكت، أكاديمية الشرطة التركية، جامعة أورهان غازي، جامعة بيلكنت، أكاديمية الجيش التركي، جامعة أتليم، جامعة أفق، جامعة الشرق الأوسط التقنية، جامعة أنقرة للعلوم الاجتماعية، جامعة يلديرم بيازيد. بالإضافة إلى مجموعة من الجامعات والمدارس الخاصة.

أنقرة بين تاريخها الماضي وواقعها الحاضر

أنقرة قديماً

بدايتها كانت كمستوطنة تابعة للدولة الحثية، ثم بعد ذلك أصبحت عاصمة لمملكة “جالاتيا”، ثم توالى عليها الغزو من قبل الرومان والفرس والبيزنطيين والسلاجقة الأتراك والصليبيين، وفي النهاية غزاها العثمانيين في عام1360م، ومنذ ذلك الحين أصبحت مدينة تركية، ولقد غزاها الإسكندر الأكبر في عام 333 ق.م.

أنقرة الحديثة

بالرغم من أنها لم تتمتع خلال تاريخها القديم بالكثير من الاهتمام أو المكانة البارزة، إلا أنها لم تحظى بالاهتمام إلا بعد حرب الاستقلال عندما أعلن كمال أتاتورك أنها ستكون عاصمة جمهورية تركيا الجديدة، ومنذ ذلك الوقت أصبحت ذات أهمية، وتعد الآن مدينة تجارية وصناعية مهمة، وهي تمثل مركز الحكومة التركية وتلعب دور مهم للاقتصاد التركي باعتبارها ملتقى تجاري هام ولديها الكثير لتقدمه لزوارها. ولقد بدأ تأسيسها الحديث على يد المهندسون المعماريون وبدأوا تخطيطها تحت إشراف المعماري النمساوي الشهير “هيرمان يانسن”، وكانت في الأصل مخصصة للطبقات العليا أو الوسطى على أقصى تقدير ولكن سكنها الحرفيين فيما بعد والقرويين.

 

أهم الأنشطة الترفيهية والفعاليات

تتميز أنقرة بوجود العديد من المواقع الأثرية المثيرة للاهتمام من الحضارة الهلنستية، الرومانية، البيزنطية والعثمانية ومنها:-

مسجد حاسي بيرم: بني في القرن الـ15 ويتميز بتصميمه الداخلي المميز وسقفه الخشبي الرائع، ويوجد بجواره قبر بيرم والذي كان شاعر صوفي تركي.

قلعة أنقرة: يرجع تاريخها إلى العصور القديمة أو الوسطى، وغير معروف التاريخ الفعلي لبنائها، والمشهد من فوقها أخاذ، تستطيع أن ترى مدينة أنقرة بأكملها من الأعلى.

معبد أوغسطس: تم تشييده ما بين عامي 25-20 ق.م بعد الغزو الروماني لوسط الأناضول، وتم عمل توسعات به بواسطة الرومان في القرن الثاني، وحوله البيزنطيين إلى كنيسة في القرن الخامس.

الحمامات الرومانية: يعتبر الجزء الموجود منها الآن هو أنقاض وبقايا مجمع الحمامات الروماني الذي تم اكتشافه بالتنقيب الأثري بين عامي 1937-1944 وتم فتحه أمام عامة الزوار كمتحف مفتوح.

عمود چوليان: تم إنشائه على شرف الإمبراطور الروماني “چوليان” أثناء زيارته لأنقرة عام 362.

متحف الحضارة الأناضولية: يعتبر واحد من أفضل المتاحف في المدينة، وهو مصنف كأفضل اكتشاف أثري فني.

برج أتاكولا: وهو من المعالم الحديثة المميزة للمدينة، وهو يعتبر أحد مراكز التسوق الشهيرة بها، ومن أعلاه يظهر مشهد خلاب للمدينة من الأعلى.

كما يوجد بها العديد من المعالم الأخرى والمتنزهات مثل: بحيرة مافيجول، بحيرة كراجول، متنزه كجولو، حديث ارض العجائب، حديقة الشباب، متنزه سيرا الكبير، متنزه سجمينير، حديقة النباتات بمتنزه بوتانيك، ضريح اتاتورك، جامع علاء الدين، سوق محمود باشا.

 

شارك المقالة:
65 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook