تعرف على مدينة إيلازيغ في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة إيلازيغ في تركيا

تعرف على مدينة إيلازيغ في تركيا

معلومات عن مدينة إيلازيغ تركيا

تقع مدينة إيلازيغ تركيا في شرق تركيا، على مقربة من جبل ارتفاعه 4350 قدم، وهي على ارتفاع 1020 متر فوق مستوى سطح البحر، وتقع على سهل خصب، وتحيط بها الحدائق ومزارع الكروم.

 

مناخ مدينة إيلازيغ تركيا

تعتبر مدينة إيلازيغ من أكثر المناطق الدافئة بتركيا، في متوسط درجة الحرارة هناك 21 درجة مئوية، ومع ذلك فإن مناخها يتفق مع الظروف المناخية لأوروبا الوسطى، فيكون رطباً وبارداً، يتخلله عدة أشهر صيفية.

أفضل الأوقات للسفر إليها من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر، أما الرياضيون الشتويون فالطقس المناسب والمفضل لهم يكون في يناير.

التعليم في مدينة إيلازيغ تركيا

تتميز مدينة إيلازيغ بالثراء المعرفي والثقافي الكبير، يوجد بها جامعة فرات ذات التاريخ العميق، والتي جمعت مؤسسات التعليم العالي في المدينة تحت سقفها، وساهمت بشكل واسع في تقدم وتطور التعليم العالي في الأناضول.

تأسست الجامعة في 11 أبريل عام 1975م، وحافظت على نشاطها التدريبي والتعليمي من خلال 13 كلية، و3 من المدارس المهنية للتعليم العالي، ومعهد حكومي، و4 من المعاهد الأخرى.

 

مدينة إيلازيغ تركيا قديماً

كانت مدينة إيلازيغ تعرف قديماً باسم هربت، وتعني بالأرمينية القلعة الصخرية، وهي تقع على تلة استقرت منذ عام 2000 قبل الميلاد، تبعد 5 كيلومتر خارج إيلازيغ الحديثة، وكانت موطناً كبيراً للأرمن، مع حياة فكرية وثقافية مميزة.

بعد تعرض الأرمن بهذه المنطقة للإبادة الجماعية في القرن العشرين، بدأ سكان هربت في الانتقال إلى مدينة إيلازيغ  الحديثة خلال سنوات الحرب، وبالأخص بعد عام 1945، وذلك بسبب نقص المياه المزمن في المستوطنة القديمة.

مدينة إيلازيغ تركيا حديثاً

بدأت مدينة إيلازيغ الحديثة في عهد السلطان العثماني عبد العزيز، في الفترة (1861 – 1876)، وتم اشتقاق اسم المدينة من اسمه، وازهرت ثقافياً نتيجة وجود جامعة فرات بها، وازدهرت زراعياً نتيجة وفرة إمدادات المياه والتربة الخصبة.

بها العديد من البحيرات الاصطناعية، وتمثل وجهة سياحية هامة لما بها من مناطق أثرية تاريخية تجذب السياح لزيارتها من كل مكان.

 

الفعاليات والأنشطة الترفيهية في مدينة إيلازيغ تركيا

بحيرة هزار

هي بحيرة عالقة بين جبال أستار وجبال هزار بابا، وهي من أهم البحيرات بالأناضول، حصل اثنان من شواطئ هذه البحيرة على العلم الأزرق من جمعية التعليم البيئي الأوروبية، وتعكس كل ظل من اللون الأخضر والأزرق، وتعرض في كل ساعة مظهراً مختلفاً.

يوجد بها الكثير من المطاعم والفنادق المتنزهات، إلى جانب معسكرات الاسترخاء والتعليم التابعة ل25 جمعية، وهي مكان مثالي لممارسة الصيد والرياضات المائية المختلفة

بحيرة سد كيبان

هي من أكبر البحيرات الاصطناعية بتركيا، وتشهد الكثير من أنشطة صيد الأسماك، وتضم الكثير من منازل الاسماك والمتنزهات وعلى ضفاف البحيرة، وهي مكان مثالي للراحة والتنزه والاسترخاء، وقد تم إعلان المنطقة المحيطة بالشلال منتزهاً طبيعياً.

مركز هزار بابا للتزلج 

يقع جنوب مدينة إيلازيغ على بعد 25 كم جنوباً، ويوجد لها مركبات خاصة، يبلغ عمق الثلوج بجبل هزار بابا من 100 إلى 200 سم، وارتفاع الجبل 2347 متر، ويضم المنتجع مقهى ونزلاً للتزلج والكثير من معدات التزلج المتاحة للتأجير.

أماكن للزيارة في مدينة إيلازيغ تركيا

  • قلعة هاربات
  • المسجد الكبير.
  • المسجد القيادي.
  • مسجد سيدة سارة.
  • كنيسة مريم العذراء أو الكنيسة القرمزية.
  • متحف إيلازيغ للآثار والإثنوغرافيا.
شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook