تعرف على مدينة ابها في السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مدينة ابها في السعودية

تعرف على مدينة ابها في السعودية .

 
 
مدينة ابها تلقب بالعديد من الأسماء مثل سيدة الضباب , البهية وأيضا عروس الجبل .
 
– تتميز بمناخا المعتدل وترتفع عن مستوى سطح البحر وتتميز بطبيعتها الخلابة .
 
– تتميز بإمتلاكها للكثير من السهول والجبال الخضراء .
 
 
– تضم مبانى تراثية قيمة مثل قلعة شمسان والجسر العثمانى وغيرها من المعالم الهامة .
 
 
– عدد السكان تجاوز 366 ألف نسمة وتمد لمساحة تزيد عن 5آلاف هكتار .
 
– تحاوطها الجبال من كل مكان ماعدا الجهة الشمالية حيث منطقة ” خميس مشيط .
 
– ترتفع مدينة ابها عن مستوى سطح البحر حوالى 2200 متر .
 
– تزدهر الزراعة بها بشكل كبير وتشتهر بمحصول الليمون , العنب , التفاح , المشمش , التين , الخوخ , البرشومى , الرمان والذرة .
 
– توجد فى الجزء الجنوبى الغربى من المملكة فوق جبال الحجار .
 
– تعد مركزا إدرايا هاما لمنطقة عسير وعاصمة لها .
 
– تكسو الثلوج قمم الجبال بها فى فصل الخريف والشتاء .
 
تنتشر بها الأسواق الشعبية التى تقدم منتجات تعبر عن تراث المدينة .
 
 
– منتزه السودة السياحى يوجد به جبل ضخم يصل إرتفاعه إلى ما يزيد عن 3 آلاف متر عن مستوى سطح البحر وهو من أجمل المنتزهات فى المملكة .
 
– سد مدينة ابها يوجد فى الجزء الغربى منها ويستخدم لجمع مياه الأمطار وحجزها فى وادى ابها وهو مصدر هام لرى المحاصيل ولشرب سكان المدينة .
 
– منتزه الجبل الأخضر يوجد فوق قمة جبلية و هو جبل ذرة و يعد من أجمل المنتزهات و أيضا منتزه الحبلة الذى يوجد على بعد 50 كيلومتر من المدينة .
 
– مدينة أبها موجودة منذ زمن و اختلفت أسمائها ففى الماضى كانت عبارة عن حى يسمى حى المناظر و بعد ذلك اصبحت 7 أحياء إلى أن أصبحت مدينة أبها الشهيرة .
 
– كانت مركز تجارى فى الماضى إستخدمته القوافل فى التنقل من اليمن إلى الشام .
 
– كان يقام بها سوق كل يوم ثلاثاء و لازال يقام حتى الآن يأتيه الناس من الأماكن المحيطة .
 
– يوجد حول المدينة بقايا قلاع على قمم الجبال و هى أثار الأتراك الذين اتخذوا من أبها مقر لإدارة المنطقة مثل قلعة شمسان , أبو خيال , الدقل و قلعة ذرى .
 
 
– تتميز مبانى مدينة أبها بمعمار جميل و لا تزال المنازل القديمة محافظة على معمارها الذى يعبر عن تراث المنطقة فهى تمزج بين الأماكن الحديثة و الاماكن القديمة .
 
– يوجد فى أبها فروع 6 كليات جامعة و6 معاهد و4 مستشفيات و أكبرها مستشفى عسير المركزى إلى جانب المستوصفات الطبية .
 
– يوجد فى أبها تليفريك يأخذ الزوار فى رحلة إلى الجبال فيوفر إطلالة رائعة على المدينة من الأعلى , يوجد بها 4 شبكات للتلفريك .
 
– قرية المفتاحة من أجمل القرى فى أبها وجود أماكن تراثية و ثقافية مميزة بها مثل مركز الملك فهد الثانى و مسرح المفتاحة وبها اماكن متخصصة فى الحرف التقليدية والتصوير والفنون الجميلة .
 
– قصر شدا كان مقر للإمارة فى مدينة أبها والآن هو متحف جميل يضم أدوات أثرية للزراعة , العملات المعدنية و الآدوات المنزلية القديمة إلى جانب الصور والمخطوطات التى تعبر عن أسلوب الحياة فى أبها قديما .
 
– جبل السودة هو أعلى قمة جبلية فى ابها بل وفى المملكة كلها فيصل إرتفاعه إلى ما يزيد عن 3 آلاف كيلومتر عن مستوى سطح البحر و هو من أشهر الأماكن السياحية الطبيعية فى ابها و به يستطيع الزوار الإستمتاع بأوقاتهم خاصة ممارسة الطيران الشراعى , لا زال سبب تسمية الجبل بهذا الإسم غير معروف و لكن يعتقد بعض السكان المحليين أن السبب هو أشجار الآرار الداكنة الموجودة فى كل أنحاء الجبل إلى جانب الغيوم التى تظهر فى الآفق فى أغلب الأوقات .
 
– منتزه عسير الوطنى من أهم الأماكن السياحية فى آبها وتصل مساحته إلى 1.1 مليار فدان و يمتلأ بالغابات ولذا فهو موطن للحيوانات الجميلة و النادرة مثل قرد البابون الذى يتجول فى المنتزه بحرية إلى جانب الطيور والنباتات .
 
– قرية الحبلة هى قرية معلقة لأن الوصول إليها عن طريق تسلق الجبل والمنحدرات التى تشتهر بالأسواق الشعبية بها و يمكن ركوب التلفريك للوصول إليها بسهولة وهو مكان رائع لركوب الطائرات الشراعية .
 
– شلال الدهناء من واحدا من أجمل المعالم السياحية فى أبها و تحيط به الكثير من صخور الجرانيت ونباتات السنط والعرعر .
 
– تعد قلعة أبو خيال من أجمل المعالم الأثرية بها وأيضا متحف ألمع للتراث وقصر شدا الأثرى ومركز الملك فهد الثانى للثقافة وذلك من أهم معلومات عن مدينة ابها 
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook