تعرف على مدينة بوردور في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة بوردور في تركيا

تعرف على مدينة بوردور في تركيا

معلومات عن مدينة بوردور تركيا

المناخ

يتميز مناخ مدينة بوردور بأنه مناخ قاري متوسطي؛ بارد في فصل الشتاء مع هطول الثلوج التى تغطي المقاطعة والجبال باللون الأبيض، وفي الصيف حار وطويل وجاف.

المدينة قديمًا

هناك أدلة تثبت أن كان هناك حياة وسكن على المدينة عام 6500 قبل الميلاد، حيث تم العثور على قطع تعود إلى العصر البرونزي، وذلك في موقع محطة السكك الحديدية.

في العصور القديمة كانت مدينة بوردور جزءًا من منطقة بيسيديا، وتم تغير موقع المدينة أكثر من مرة فقد كانت على قرب من بحيرة بوردور من المدينة الحديثة.

في العصر البيزنطي كانت المدينة تعرف باسم بوليدوريون، وتم اشتقاق اسم بوردور منها.

نوجد أنقاض قديمة في شمال ليتيان ترجع إلى العصر الروماني، والعديد من مقابر الملوك، وعثروا على أنقاض يرجح أنها العاصمة البيزيدية، التى تم تخريبها في العصور الرومانية، وهي بوابة المدخل التذكارية والشارع الموروث والأغورا السفلى والعليا والمعبد والمسرح.

المدينة حديثًا

تحتوي المدينة الآن على 66،158 نسمة، وهو ما يجعلها من أكبر المدن اكتظاظًا بالسكان في تركيا.

أهم الصناعات في بوردور، استخراج الأحجار الطبيعية والرخام، وذلك لوجود الكهوف والجبال والأحجار في شتى بقاع المدينة، ومن ثم تحويلها إلى أحجار ورخام للبيع.

يمكنك هناك العثور على الحجر البيج الأصلي، وتعد من أكبر الدول احتياطي للأحجار في العالم في المستقبل.

تشتهر بالمنسوجات وصناعة العطور وتصنيع النحاس، كما أنها من أهم المناطق في تربية وإنتاج الألبان، ولديها أكبر المسالخ في الجزء الجنوبي في تركيا، لامتلاكها عدد كبير من الماشية والتى تعزز من إنتاج الألبان.

الأنشطة الترفيهية

أكثر ما يميز المدينة كثرة الشواطئ الجميلة بها، والتى تهيأها لممارسة الرياضات المائية، أهمها السباحة، إلى جانب تسلق الجبال، يمكنك التسلق إلى أعلى قمة Susamlik Hill ومشاهدة إطلالة المدينة والبحيرة.

يوجد العديد من الكهوف، من أهمها كهف İnsuyu والذي يتسع بداخله تسع حمامات وغرف وبها هوابط، وعلى بعد 10 كيلومترات فقط على الطريق إلى أنطاليا.

ويوجد بين الجبال بحيرة Salda، والتى تعد مكان مميز للاسترخاء والراحة على الشواطئ الرملية أو المقاهي والفنادق والمطاعم التى تطل جميعم على منظر البحيرة.

الفعاليات المهمة

يقام كل عام معرض بوردور الوطني لصناعة المواشي والألبان والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام على التوالي، ويحضره المنتجون، المزارعون،تجار المواد الغذائية، الخبراء الزراعيون، المهندسون الزراعيون، مسؤولو وزارة الزراعة، مديريات الزراعة، ممثلو الصناعة وصناع القرار الرئيسيون.

يقوم العارضين بعرض معدات التغليف وصيد الأسماك، وتقنيات الميكنة الزراعية والري، تقنيات آلات صناعة الأغذية.

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook