تعرف على مدينة تشوروم في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة تشوروم في تركيا

تعرف على مدينة تشوروم في تركيا

معلومات عن مدينة تشوروم تركيا

المدينة تشوروم

تعد تشوروم التي تبعد حوالي 240 كيلومتراً عن أنقرة، المكان المناسب لأولئك الذين يحبون التاريخ والآثار، فقد استضافت أوائل الحضارات التي تركت آثارها في جميع أنحاء الأناضول.

 

المناخ في تشوروم

مدينة تشوروم واحدة من أبرد المناطق في تركيا حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة اليومية المرتفعة بها 19 درجة مئوية فقط، يتوافق مناخ المدينة مع الظروف الجوية في أوروبا الوسطى، حيث يكون الجو باردًا ورطبًا.

تتمتع المدينة ببضعة أشهر صيفية خلال عام، حيث ترتفع درجة الحرارة، ويكون الجو حارا وجافا، ويعد الصيف والربيع أفضل وقت لزيارة هذه المدينة الرائعة.

التعليم في تشوروم

تضم المدينة جامعة هيتيت التي تأسست عام 2006، وتتخذ الجامعة خطوات ثابتة إلى الأمام لتحقيق هدفها كجامعة معاصرة تتمتع بسمعة وطنية ودولية، وتتكامل مع منطقتها وصناعتها في جميع الميادين.

تقدم الجامعة تعليمًا عالي الجودة، تجذب العديد من الطلاب الأجانب، حيث تستضيف طلاب من 27 دولة مختلفة، من أوروبا إلى شمال إفريقيا، ومن الشرق الأوسط إلى البلقان والقوقاز.

تضم الجامعة 13 مركزًا للبحث والتطبيق، يجري أبحاثًا حول العديد من الموضوعات من قِبل المدربين الخبراء، وتضم المدينة أيضا 8 كليات مختلفة و 3 مؤسسات تعليمية و 3 مدارس و 8 معاهد مهنية، ويوجد بها الكثير من المكتبات.

 

المدينة قديما

كانت المدينة موطن المستوطنات البشرية في العصر الحجري الحديث، والعصر الحجري القديم، تم الاستيلاء عليها من قبل الحثيين الإمبراطورية بين 1650-1200 قبل الميلاد.

تقع عاصمة الإمبراطورية هاتوسا في هذه المنطقة، السبب في أن الحثيين اختاروا مدينة هاتوسا لتكون العاصمة بسبب الحماية الجغرافية الكامنة، وقد تم إدراج هاتوسا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

حكمت المدينة العديد من الحضارات القديمة المعروفة الأخرى الميديون والفرس والمقدونيون والغلاطيون والرومان والبيزنطيون والسلجوقيون  والعثمانيون في القرن الرابع عشر.

المدينة حديثا

تعد المدينة الآن من المدن العصرية، فهى مليئة بالكنوز وغنية بالموارد الطبيعية والثقافية والاقتصادية، وتشتهر المنطقة بصناعة الحمص اللذيذ، كما يوجد في المدينة أيضًا صناعات صغيرة، مثل معالجة الجلود والنسيج والمصنوعات المعدنية والحديد.

الانشطة الترفيهية المهمة والفعاليات الاهم

تشتهر المدينة بالعديد من المهرجانات، حيث يقام معرض ومهرجان الحيثيين الدولي في وسط مدينة كوروم لمدة 8 أيام منذ عام 1981، كما يقام مهرجان الثقافة في بيات في 15 يوليو ويستمر أسبوعًا.

يقيم سكان المدينة مهرجان لطعام الملفوف في شهر سبتمبر، ويشتهرون بجودة الطعام، ويشتهرون بطعام البازلاء والأرز عالي الجودة المصنوع في أوسمانسيك وكارجي، وهذا المنتج معروف في جميع أنحاء العالم.

متحف تشوروم

تم بنائه في عام 1968، في هذا المتحف يمكن للزوار الاطلاع على الوثائق المكتوبة والمزهريات والسيوف البرونزية من فترة الحثيين، ومشاهدة جميع العملات المعدنية من العصور البيزنطية والإسلامية، والزخارف والذهب والفضة، والتماثيل والشموع والخزف الهلنستي من العصر الروماني.

 

المساجد

تضم مدينة تشوروم العديد من المساجد التاريخية، مثل مسجد حسين غازي، الذي يعتبر مجمع، ويحتوي على مدارس ومدافن ومطبخ حساء وبيت ضيافة يستخدم كمخزن اليوم، ونافورة وحمام سباحة، يعود تاريخ  البناء إلى القرن الثالث عشر.

تضم المدينة أيضا مسجد أولو الشهير الذي بناه السلاجقة، وهو يجذب العديد من السياح في أيامنا هذه ليشاهدوا هندسته المعمارية الجميلة.

شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook