تعرف على مدينة توكات في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة توكات في تركيا

تعرف على مدينة توكات في تركيا

معلومات عن مدينة توكات تركيا

الحالة الجوية السائدة

أجواء معتدلة طوال العام حار رطب في فصل الصيف، بارد في فصل الشتاء، تهطل الأمطار في مواعيدها الشتوية، فيعد جوها مناسب جدًا للرحلات الصيفية أو الشتوية وخاصة لأولئك الذين لا يحبون الأجواء المتطرفة كالبرد القارس أو تساقط الثلوج.

نبذة مختصرة عن الجامعات والتعليم والثقافة

جامعة (جازي عثمان باشا) تمنح الدرجة الجامعية في تخصص الأدب والعلوم المختلفة، لديها هدف لتحقيق التوسع الاقتصادي والتقدم التكنولوجي، وقد كانت قبلة للثقافة التابعة للطائفة الأرثوذكسية اليونانية لوجود كنائس يونانية بها، ثم تحولت للثقافة الكاثوليكية، إلى أن تم هدم الكنيسة وأعمار مسجد فبدأت بمعرفة الثقافة الإسلامية.

لمحة تاريخية عن الماضي

تم بناء تلك المدينة على يد الحثيين، لتكون عبارة عن مركز لهم ولشعبهم، وتوالت بعد ذلك عليها حكم البيزنطيين واليونانيين حالها حال معظم دول الأناضول الواقعة على البحر الأسود من تعاقب الحضارات عليها، ثم تم استيلاء السلاجقة عليها إلى أن جاء العثمانيون وحرروا توكات من أيديهم.

أهم التطورات الحالية

تتميز بأنها تشهد تطور اقتصادي ملحوظ ويتسع بسبب أنفردها باستخراج معادن عدة أهم تلك المعادن النحاس، فتطورت في صنع الأواني وأصبحت تصدرها للخارج، وتُخصص مدينة توكات لزراعة بنجر السكر مساحات كبيرة من أراضيها، وتعمل توكات على إصلاح وترميم العديد من الآثار التاريخية للحفاظ عليها وبقائها لاستقبال آلاف الزوار إليها.

أبرز الأنشطة والأماكن الترفيهية

يمكنك الاستمتاع بالجلوس على ضفاف نهر توكات، ويعتبر الصيد من الأنشطة المفضلة بها مع وجود العديد من المحلات لبيع مستلزمات الصيد منها التقليدية ومنها أدوات حديثة مطورة.

زيارة قلعة توكات من أبرز النشاطات فتتجولون بين ردهاتها وتشاهدون معالم الحضارة العثمانية، وهي مبنية على مرتفع صخري ترون بقية المدينة من خلال شُرفات القلعة والعديد من الكنائس والمعابد والمساجد التي تختلف في معمارها و حضارتها التي عاصرتها توكات، مثل مسجد أولو، مدارس لاهوتية تم تحويلها إلى متحف.

إذا كنتم من محبين الاكتشافات والمغامرات فعليكم الذهاب إلى كهف بليكا، ويمكنكم التسوق في العديد من البازارات المتخصصة كأسواق الحلي والمعادن والأواني،فهي ذات جودة عالمية يجب شراء بعض الهدايا التذكارية منها، أيضًا هناك متحف للآثار (مدريس).

الجسور والقصور التي شيدت في العصور الحقبة السلجوقية، ومن الممتع التنزه فيها مع اختيار نوع من الأطعمة والحلويات التي تشتهر بها توكات كفتة الباذنجان الأشهر والكباب التركي الشهي من لحم الغنم وحلوى اللقيمات.

أهم المهرجانات والفعاليات

الفعاليات الرياضية هي الأهم والأكثر رواجًا من غيرها، هناك مسابقات عديدة لكرة القدم وكرة التنس وكرة الطائرة، وبعض الفنون القتالية كالملاكمة والمصارعة الحرة.

وركوب الخيل وهناك العديد من الأندية الراقية لذلك وركوب عربات الخيوليمكنكم معرفة مواعيد ماراثونات الركض والمشي سيرًا أو ركوب الدراجات بطول الشاطئ البحري دائمًا ما تحتل شعبية وحضور كبير.

شارك المقالة:
125 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook