تعرف على مدينة دبي

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مدينة دبي
 
 

 

تعرف على مدينة دبي

 

تتعدد أنواع السياحة في الإمارات، ولمن يبحث عن السياحة الداخليّة في الإمارات، فيمكنه السفر إلى مدينة دبي، إذ تتميّز مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة بأنّها من أكثر المدن العربية جمالًا، ابتداءً من ناطحات السحاب المنتشرة فيها، والحياة الليلية التي تضجّ بالسهر، فضلًا عن جمال المناطق الساحلية، ورحلات السفاري التي يُمكن للزائر الاستمتاع بها، والعديد من الأماكن والمرافق التي يُمكن للسائح زيارتها في المدينة.[١] ومن أبرزها ما يأتي:
 
 
 
أهم معالم مدينة دبي
فيما يأتي عدد من أهم المعالم السياحية في دبي:
 
برج خليفة: والذي يُعدّ أطول برج في العالم؛ إذ يبلغ طوله 828 متر، ويضمّ منصتين للمراقبة، ونافورة مائية مميزة، وعدد كبير من أفضل الفنادق والمطاعم، [٢] وقد افتتح البرج في 2010/1/4.[٣]
نافورة دبي: والتي تتميّز بأنّها النافورة المتحركة الأكبر في العالم، وترتفع بمقدار 150 مترًا، فهي تعدّ من المناطق السياحية في دبي،[٤] وقد افتُتحت في شهر مايو من عام 2009.[٥]
أكواريوم دبي وحديقة الحيوانات المائية: وتقع في دبي مول، وتتميز بضمّها لأكثر من 33,000 نوع من الأحياء البحرية،[٦] وقد افتتحت في شهر أغسطس من عام 2008.[٧]
دبي مول: ويُطلق عليه اسم مهرجان دبي للتسوّق، ويُعدّ من أكبر مراكز التسوّق عالميًا إذ تُقدّر مساحته بِ 500,000 متر مربع،[٨] وقد افتتح في شهر نوفمبر من عام 2008.[٩]
أوبرا دبي: وقد بُنيت دار الأوبرا في عام 2016م في وسط مدينة دبي، وتجذب الزائرين من كل مكان، وتتسّع لأكثر من 2,000 زائر.[١٠]
 
 
التسوق في دبي
يُمكن للزائر التسوّق في مدينة دبي؛ إذ يتوفّر في المدينة عدد كبير من الأسواق، والمولات، والمحلات التجاريّة، ومن أهم مراكز التسوّق في دبي:[١١]
 
دبي مول.
القرية العالمية.
مول الإمارات.
سوق مدينة جميرا.
سيتي ووك.
ابن بطوطة مول.
دبي مارينا مول.
سوق التنين.
دبي أوتلت مول.
سيتي سنتر مردف.
البرشاء مول.
 
أمّا عن الوقت المناسب لِزيارة مدينة دبي، فيُفضّل زيارتها في شهري سبتمبر وأبريل؛ إذ يتسّم الطقس في هذه الأشهر بالاعتدال، والأجواء الجميلة.[١٢]
 
 
 
مدينة أبو ظبي
تُعدّ مدينة أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات، وهي مدينة ساحلية تستحق الزيارة؛ إذ تضمّ عددًا كبيرًا من المعالم السياحيّة التي تتضمن جزرًا سياحية في أبو ظبي.[١٣] وفيما يأتي تفصيل لتلك الأماكن:
 
 
 
أهم معالم مدينة أبو ظبي
فيما يأتي عدد من أشهر المعالم السياحية في المدينة:[١٣]
مسجد الشيخ زايد الكبير: الذي افتتح في عام 2007، ويتميّز المسجد برخامه الأبيض، وضمِّه لتصاميم تعود للعصر الفاطمي والمملوكي والعثماني.
متحف اللوفر أبوظبي: ويضمّ المتحف آثارًا تاريخيّة ممتدة من العصر الحجري وحتى وقتنا الحاضر، ويضمّ 12 معرضًا إلى جانب المعارض السنوية المؤقتة، وقد أُنشئ في شهر مارس من عام 2007.[١٤][١٣]
قوارب الكاياك: إذ يُمكن لِزائر أبو ظبي الابتعاد عن الأماكن المغلقة والاتجاه نحو الساحل والاستمتاع بركوب القوارب والتجديف في رحلة تستمر لمدة 3 ساعات.
جزيرة السعديات: وتتميّز الجزيرة بشاطئها المزيّن بالرمال البيضاء، وتوفّر عدد من المرافق والخدمات داخل الجزيرة والتي تُقدّم مقابل رسوم بسيطة.
عالم فيراري: ويُعدّ هذا المكان الترفيهي من أجمل معالم المدينة التي تُناسب الأفراد والعائلات؛ إذ تُتيح للزائر فرصة ركوب السيارات بسرعات عالية، وقد افتتح في شهر أكتوبر من عام 2010.[١٥]
 
 
التسوق في أبو ظبي
يتوفر في مدينة أبو ظبي عدد كبير من مراكز التسوّق، وفيما يأتي أشهر هذه المراكز:[١٦]
 
ياس مول.
مارينا مول.
مركز التجارة العالمي (wtc).
الراحة مول.
أبو ظبي مول.
الخالدية مول.
 
أما عن الوقت المناسب لِزيارة مدينة أبوظبي خلال السنة فمن الأفضل زيارتها خلال الفترة بين شهريّ أبريل ومايو، أو بين شهريّ سبتمبر وأكتوبر، وتُعدّ هذه الشهور فترة الربيع والخريف فيها؛ إذ يتسّم الطقس خلال هذا الوقت من السنة بالاعتدال، وأسعار الفنادق تكون متوسطة مقارنةً بأوقات أخرى من العام.[١٧]
 
 
 
مدينة عجمان
تأتي مدينة عجمان الإماراتية في المرتبة السادسة من بين 100 مدينة سياحية في الإمارات، وتضمّ عجمان عددًا من المعالم السياحيّة المميّزة التي تستحق الزيارة، لذلك تكون السياحة في عجمان مسلية.[١٨] وفيما يأتي تفصيل لتلك الأماكن:
 
 
 
أهم معالم مدينة عجمان
فيما يأتي عدد من هذه المعالم:[١٩]
 
متحف عجمان الوطني: وقد أُنشئ في عام 1981م، ويتميز بأنّه من أقدم المباني في دولة الإمارات، ويُعدّ من أهم المعالم السياحية في عجمان.
شاطىء الحمرية: ويقع على بُعد 19 كم من محطة حافلات عجمان، ويُعدّ من المعالم الرئيسية التي لا بدّ من زيارتها في عجمان.
محمية الزوراء: والتي أُنشئت في عام 2004م، وتضمّ المحمية نظامًا بيئيًا متنوعًا من البحيرات، والغابات، والشواطئ الرملية.
القلعة الحمراء: التي بُنيّت ما بين عاميّ 1910م و1928م، في عهد حميد بن عبدالعزيز النعيمي، وقد أُعيد ترميمها في عام 1986م، وسُميّت بذلك نظرًا لاستخدام الجبص الأحمر في بنائها.
كورنيش عجمان: ويطلّ هذا الكورنيش على الخليج العربي، ويُقدّر طوله بِ 4 كيلومتر، وتنتشر على طول الكورنيش المطاعم والمقاهي والعديد من المحلات التجاريّة.
 
 
التسوق في عجمان
لمن يبحث عن التسوّق في مدينة عجمان، يتوفّر عدد كبير من الأسواق التجاريّة والمولات، وفيما يأتي أشهر الأسواق التجارية في عجمان:[٢٠]
 
سيتي سنتر عجمان.
دانة مول.
جاليريا مول.
جراند سنترال.
جراند مول عجمان.
السفير مول.
السوق الصيني.
 
أما عن الوقت المناسب لزيارة مدينة عجمان خلال السنة؛ فإنّه يُفضّل زيارتها خلال الفترة الممتدة ما بين شهري يناير ومايو، أو خلال الفترة ما بين شهري أكتوبر وديسمبر؛ إذ يتميّز الطقس في عجمان خلال هذه الشهور بأنّه الأفضل من بين شهور السنة.[٢١]
 
 
 
مدينة رأس الخيمة
تُعدّ مدينة رأس الخيمة الإماراتية متجهًا للعديد من الأشخاص من داخل الإمارات وخارجها، فإلى جانب شاطئها المميّز، فإنها تتسّم بجبالها الجميلة الممتدة نحو الشاطىء، ووجود العديد من الأماكن السياحية المميزة،[٢٢] ومن أبرزها ما يأتي:
 
 
 
أهم معالم مدينة رأس الخيمة
فيما يأتي عدد من أهم المعالم السياحية التي يمكن زيارتها في مدينة رأس الخيمة:[٢٢]
 
شواطىء رأس الخيمة: ويتجه الواصل للمدينة مباشرةً نحو الشاطىء، وبالتحديد نحو المنتجعات المنتشرة على طول الخط الساحلي للمدينة؛ إذ تسمح هذه المنتجعات لكافة الأشخاص باستخدام المرافق الخاصة بها.
جبل جيس: إذ لا بدّ لِزائر مدينة رأس الخيمة من الصعود إلى جبل جيس ومشاهدة غروب الشمس، فهو من ضمن سلسلة جبال الحجر التي تُعدّ الأطول في الإمارات.
مسار زيبلاين أسفل جبل جيس: ويُعدّ هذا المكان من أماكن الإثارة في رأس الخيمة؛ إذ يُتيح للزائر فرصة الانزلاق عبر أطول مسار انزلاقي في العالم.
قلعة ضاية: التي بُنيت في القرن السادس عشر الميلادي، وتتميّز بموقعها المرتفع والاستراتيجي شمال المدينة، وتُعدّ من الأماكن التاريخيّة في مدينة رأس الخيمة.
جبال الحجر: وتُتيح هذه الجبال للزائر فرصة الحصول على رحلة بريّة يستمتع بها بالمناظر الطبيعية للجبال، وتمنحه فرصة التسلّق على الجبال الوعرة.
 
 
التسوق في رأس الخيمة
أمّا عن مراكز التسوّق في مدينة رأس الخيمة فهي عديدة ومتنوعة، وفيما يأتي عدد من أهم مراكز التسوق في مدينة رأس الخيمة:[٢٣]
 
الحمرا مول.
المنار مول.
قرية غروف.
النعيم مول.
راك مول.
 
أمّا عن الوقت المناسب لزيارة مدينة رأس الخيمة في الإمارات؛ فإنّه يُفضّل زيارتها في الفترة الممتدة ما بين 12 من شهر نوفمبر وحتى 11 من شهر مارس، وذلك لأنّ درجة الحرارة والرطوبة خلال هذا الوقت من السنة تكون معتدلة ومتوسطة.[٢٤]
 
 
 
مدينة الشارقة
تتصّف مدينة الشارقة بأنّها عاصمة الثقافة والفنون لِدولة الإمارات، فهي من أجمل المدن فيها وأكثرها تميّزًا، فضلًا عن ذلك تضمّ المدينة عددًا كبيرًا من المعالم السياحية المتنوعة،[٢٥] ومن أبرزها ما يأتي:
 
 
 
أهم معالم مدينة الشارقة
فيما يأتي مجموعة من أفضل المعالم السياحية في المدينة:[٢٥]
 
متحف الشارقة للفنون: وقد افتتح في عام 1997م، ويتكوّن المتحف من 3 طوابق تضمّ العديد من صالات العرض، ويُقام في المتحف عدد من المعارض الفنية الدائمة والمؤقتة.
منطقة الشارقة التراثية: وهي عبارة عن حي شعبي قديم أُعيد ترميمه لِيُصبح موطنًا للمتاحف، ويتميّز بوجود المنازل التقليديّة والأسواق القديمة.
قلعة الشارقة: بُنيّت القلعة منذ أكثر من 200 عام، وتقع القلعة في منطقة التراث في الشارقة، ويُمكن للزائر في قلعة الشارقة التعرّف على تاريخ المدينة من خلال المعروضات الموجودة داخلها.
سوق الشارقة المركزي: الذي أُنشئ في سبعينيات القرن الماضي، ويُعدّ من أشهر المعالم في مدينة الشارقة؛ إذ يضمّ أكثر من 600 متجر متنوع بداخله.
سوق الجبيل: وهو أحد الأسواق التقليديّة في مدينة الشارقة، ويُمكن للزائرين شراء الهدايا التذكاريّة والتقاط الصور، وشراء بعض المنتجات المحلية كالتمور، والعسل.
جزيرة النور: والتي تتسّم بأنّها المكان الأفضل في المدينة، وأكثر ما يُميّز الجزيرة وجود أكثر من 500 نوع من الفراشات التي تُزيّن حدائقها المتنوعة.
 
 
التسوق في الشارقة
يتوفر في مدينة الشارقة عدد كبير من مراكز التسوّق، وفيما يأتي أهم وأشهر هذه المراكز:[٢٦]
 
سيتي سنتر.
مركز صحارى.
زيرو 6 مول.
أنصار مول.
ميغا مول الشارقة.
جراند مول الشارقة.
 
أمّا عن الوقت المناسب لِزيارة مدينة الشارقة في الإمارات؛ فإنّه من الأفضل زيارتها خلال الفترة الممتدة بين شهري نوفمبر ومايو، إذ تلائم هذه الشهور الجلسات المسائية في المدينة، ويكون الطقس باردًا بشكل بسيط، ولا يكون هناك حاجة لارتداء الملابس الدافئة.[٢٧]
 
 
 
مدينة الفجيرة
تمتد مدينة الفجيرة على جزء كبير من أرض الإمارات، وعامل الجذب الأساسي في المدينة هو الرمال الصحراوية التي تُتيح للزائر فرصة المشي في الطرق الصحراوية، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، وتُعدّ مدينة الفجيرة مدينة صناعية حديثة، وتتميز بوجود العديد من المعالم السياحية،[٢٨] وفيما يأتي تفصيل لكل منها:
 
 
 
أهم معالم مدينة الفجيرة
تتميز مدينة الفجيرة بوجود عدد من المعالم السياحية فيها، وفيما يأتي مجموعة من أهم المعالم فيها:[٢٨]
 
جزيرة سنوبي: وتُتيح الشواطىء المنتشرة في هذه الجزيرة للزائرين فرصة الهروب من شواطىء دبي المزدحمة، والاستمتاع بإجازة أكثر هدوءًا، وتُوفّر المنتجعات المنتشرة فيها عددًا من المرافق للزائرين.
مسجد البدية: ويتميز هذا المسجد بأنّه أقدم مسجد في دولة الإمارات، ويقع على بُعد 35 كيلومتر شمال المدينة، وقد تبين أنّ مكان المسجد كان مأهولًا بالسكان منذ 4000 سنة.
قلعة الفجيرة: ويعود بناء هذه القلعة لِعام 1670، وتُعدّ الحصن الأقدم في دولة الإمارات، وتُحيط بالقلعة قرية تراثية أُنشئت من قِبل دائرة الآثار في الفجيرة.
قلعة البثنة: والتي يعود تاريخ بنائها لِعام 1735، وتقع على بُعد 13 كيلومتر غرب مدينة الفجيرة، وتُحيط بالقلعة الجدران المرصوفة بالحجارة، وبساتين النخيل.
مسجد الشيخ زايد الحديث: وقد افتتح المسجد في عام 2015، وهو من أهم معالم المدينة ذات الطراز العثماني، ويتسع المسجد لأكثر من 32,000 مصلٍ.
 
 
التسوق في الفجيرة
ينتشر في مدينة الفجيرة عدد من مراكز التسوّق، وفيما يأتي أشهر هذه المراكز:[٢٩]
 
سنشري مول
الفجيرة سيتي سنتر.
الفجيرة مول.
الفجيرة لولو مول.
 
أمّا عن الوقت الأنسب لزيارة مدينة الفجيرة، فإنّه من الأفضل زيارتها في الفترة الممتدة ما بين شهريّ أكتوبر ومارس.[٣٠]
 
 
 
مدينة العين
تتسّم مدينة العين في الإمارات بضمّها لعدد كبير من مقوّمات الجذب السياحي، بما في ذلك أشجار النخيل المنتشرة فيها، وأشهر حدائق الحيوانات، والمتنزهات المائية، لذا تُعدّ من أكثر الوجهات السياحية للعديد من الأشخاص الذين يرغبون بقضاء عطلاتهم في أماكن مميزة.[٣١] وفيما يأتي أهم معالمها ومراكز التسوق فيها:
 
 
 
أهم معالم مدينة العين
تشتهر مدينة العين في الإمارات بعدد كبير من المعالم السياحية التي جعلتها ذات نشاط سياحي كبير، وفيما يأتي عدد من أهم هذه المعالم:[٣١]
 
البانوراما الجبلية: إذ يبلغ ارتفاع هذه القمة الجبلية ما يُقارب من 1,240 متر، وتبعد عن وسط مدينة العين بمقدار 56 كيلومتر، وتتميز بأنّها ثاني أعلى قمة في دولة الإمارات.
حديقة العين للحيوانات: وتُعدّ هذه الحديقة مكانًا ملائمًا للأطفال، وقد أُنشئت في عام 1969م، وتتسّم بأنّها أكبر حديقة حيوانات في دولة الإمارات، وتتميّز بوجود حيوانات؛ الظباء، والغزلان، والمها، والطيور، والزواحف.
قلعة الجاهلي: وقد أُنشئت هذه القلعة في عام 1891م، وتضمّ بداخلها معرضًا خاصًا بالصور الفوتوغرافية التي تستذكر رحلات المغامرين والمستكشفين في أربعينيات القرن الماضي.
واحة العين: وتتميّز هذه الواحة بكونها ممرًا ما بين مزارع النخيل المنتشرة في وسط المدينة، وتضمّ أكثر من 150,000 شجرة نخيل.
حديقة وادي المغامرات: إذ تُتيح هذه الحديقة لِزائريها فرصة ركوب الأمواج والتجديف، فضلًا عن ذلك يوجد في الحديقة مسابح عائلية ومتنزهات هوائية.
 
 
التسوق في العين
ينتشر في مدينة العين عدد كبير من مراكز التسوّق، وفيما يأتي مجموعة من هذه المراكز والأسواق:[٣٢]
 
العين مول.
الفوعة مول.
بوادي مول.
الجيمي مول.
الهيلي مول.
 
أمّا عن الوقت الأنسب لزيارة مدينة العين، فمن الأفضل زيارتها خلال الفترة الممتدة ما بين شهريّ أكتوبر وأبريل.[٣٣]
 
 
 
مدينة أم القيوين
تُعدّ مدينة أم القيوين ثاني أصغر إمارة في دولة الإمارات، وتنتشر مهنة الصيد بين سكان الإمارة، ولم تحظَ المدينة بالتحديث كغيرها من المدن الإماراتية، إلا أنّها احتفظت بأصالتها وتُعدّ متجهًا لمن يبحث عن الأصالة في الإمارات.[٣٤] وفيما يأتي أبرز معالمها ومراكز التسوق فيها:
 
 
 
أهم معالم مدينة أم القيوين
تنتشر في مدينة أم القيوين العديد من معالم الجذب السياحي، وفيما يأتي عدد من أبرز هذه المعالم السياحية:[٣٥]
 
دريم لاند أكوا بارك: (بالإنجليزية: Dreamland Aqua Park) وتُعدّ من أكبر الحدائق المائية في الإمارات، إذ تضمّ أكثر من 30 لعبة تُلائم كافة الفئات العمرية، فضلًا عن وجود المطاعم، والحدائق، والملاعب وغيرها من المرافق.
قلعة أم القيوين: وتأتي هذه القلعة في المرتبة الثانية من بين 18 معلمًا سياحيًا في أم القيوين، ويوجد في القلعة متحف يضم آثار تاريخية قديمة.
متحف أم القيوين الوطني: وهو عبارة عن حصن يُحتفظ به بالأدوات التقليدية القديمة، والعروض التاريخية.
 
 
التسوق في أم القيوين
تنتشر في مدينة أم القيوين عدد من مراكز التسوق، وفيما يأتي أبرز وأهم هذه الأسواق:[٣٦]
 
سيتي مول.
مول أم القيوين.
السوق الصيني.
تاون مول.
 
أمّا عن الوقت الأنسب لِزيارة مدينة أم القيوين خلال أيام العام فإنّه من الأفضل زيارة المدينة خلال الفترة الواقعة ما بين شهري نوفمبر ومارس، إذ يتسّم الطقس خلال هذا الوقت من السنة في الإمارات بأنّه بارد وقد يحتاج الزائر لارتداء سترة خفيفة في بعض الأوقات، وفي حال الرغبة بالاستمتاع بأنشطة الشاطىء يُفضّل زيارة المدينة خلال شهر أكتوبر أو أبريل.[٣٧]
 
 
 
مدينة خورفكان
تتميز مدينة خورفكان في الإمارات بأنّها ملائمة للرحلات البرية، وتتميز بموقعها على طول الساحل الشرقي لدولة الإمارات، وبسبب العوامل الطبيعية باتت المدينة تُشكّل ميناءً هامًا للسفن التجارية بين أفريقيا والهند.[٣٨]
 
 
 
أهم معالم مدينة خورفكان
تتميّز مدينة خورفكان بعدد من المعالم السياحيّة الجميلة، وفيما يأتي عدد من أهم المعالم السياحية في المدينة:[٣٨] وفيما يأتي أبرز معالمها ومراكز التسوق فيها:
 
جزيرة سنوبي: إذ تمتلىء الجزيرة بالشعاب المرجانية المنتشرة تحت الماء، وعدد كبير من الكائنات البحرية التي تجذب الغواصين من كل أنحاء العالم.
جزيرة القرش: إذ تقع الجزيرة خلف ميناء خورفكان، وتنتشر القوارب على شاطىء خورفكان من أجل إيصال السائحين لِجزيرة القرش.
سد الرصيفة: ويبعد هذا السد عن خورفكان بحدود 7 دقائق في حال ركوب السيارة، وقد بُنيّ في الثمانينات، ويضمّ في الوقت الحالي مركزًا خاصًا بالزوار يشمل مسجد، ومقهى، ودورة مياه، ومنطقة ألعاب.
متحف حصن خورفكان: الذي أُعيد بناؤه في الستينيات، وافتتح في عام 2019م لاستقبال الزائرين، ويعرض المتحف تاريخًا يعود لأكثر من 3000 سنة قبل الميلاد
 
 
التسوق في خورفكان
يُمكن للزائر التسوّق في مدينة خورفكان بسهولة؛ إذ تنتشر في المدينة عدد من مراكز التسوق والمولات، وفيما يأتي أبرز مراكز التسوّق في خورفكان:[٣٩]
 
البحري لمعدات الصيد والغوص.
ماضينا للأعمال التراثية.
سوق ديبا للأسماك.
سوق المرقاب.
ساجدة للإلكترونيات.
مركز السفير.
 
أمّا عن الوقت الأنسب لزيارة مدينة خورفكان فإنّه من الأفضل زيارتها في الفترة الممتدة ما بين شهريّ نوفمبر وأبريل، إذ تتسّم الأجواء خلال هذا الوقت بأنّها مشمسة وتتراوح درجات الحرارة ما بين 18-30 درجة مئوية، وتقل خلال هذه الفترة نسبة الرطوبة، وتكون الأجواء ليلًا باردة.[٣٨]
 
 
تضمّ خريطة الإمارات السياحية عددًا كبيرًا من المدن التي تضمّ معالم سياحية متنوعة، بما في ذلك؛ دبي، وأبوظبي، والشارقة، وعجمان، ورأس الخيمة، والشارقة، والفجيرة، والعين، وأم القيوين، وخورفكان، وغيرها العديد من المدن، والتي تتنوع فيها السياحة ما بين تاريخية، وساحلية، وصحراوية، فضلًا عن المباني الحديثة والمرافق المتطورة والتي باتت تجذب السائحين من كافة أنحاء العالم، ويجد الزائر في كافة مدن الإمارات عددًا كبيرًا من مراكز التسوّق والمولات.
 
 
 
شارك المقالة:
82 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook