تعرف على مدينة شانلي أورفا في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة شانلي أورفا في تركيا

تعرف على مدينة شانلي أورفا في تركيا

معلومات عن مدينة شانلي أورفا تركيا

أورفا لديها العديد من المباني القديمة، والكثير من التقاليد المسيحية والتقاليد الإسلامية، ويطلق عليها اسم مدينة الأنبياء، أو مدينة إبراهيم.

المناخ في شانلي أورفا

شانلي أورفا لديها مناخ حار على البحر الأبيض المتوسط ( تصنيف مناخ كوبن Csa )، تصل درجات الحرارة في ذروة الصيف عادة إلى 39 درجة مئوية (102 فهرنهايت)، الأمطار غير موجودة تقريبًا خلال أشهر الصيف، الشتاء بارد ورطب، وتتساقط الثلوج بشكل متقطع، الربيع والخريف معتدلان ورطبان أيضًا.

التاريخ

شانلي أورفا، بثروتها من الجمعيات التوراتية، تُعرف باسم “القدس في الأناضول”  ويعتبرها اليهود والمسيحيين والمسلمين موقعًا مقدسًا على حد سواء وفقًا للعهد القديم، وُلد النبي إبراهيم “أب لثلاث ديانات توحيدية” في مدينة أور ، وقد هاجر مع أسرته إلى حران “بيت البطاركة”.

شانلي أورفا قديماً

تعتبر شانلي أورفا مدينة تاريخية مرت عليها حضارات قديمة، وأطلقت عليها أسماء عدة مثل “أور” و”وأورهوي” و”أورهايي” و”روهايي” و”روها” و” أداسا” و”الرها” وهو الاسم الذي عرفت به في التاريخ العربي، وبعد تأسيس الجمهورية التركية استقر اسمها على شانلي أورفا.

وتعتبر بعض المصادر أن شانلي أورفا مدينة ميلاد وحياة النبيين إبراهيم الخليل وأيوب عليهما السلام، وهناك كثير من المعالم التي تبين مكوث سيدنا إبراهيم فيها، وأن يعقوب عليه السلام أيضا عاش وتزوج بها، كما يوجد ضريح في أحد الكهوف يعتقد أنه لنبي الله شعيب.

ويحتفظ سكان المدينة في ذاكرتهم بما يسمونها قصة سيدنا إبراهيم وانتصاره على طاغية عصره النمرود، ويرون أنه ولد في كهف بشانلي أورفا وخبأته أمه تسع سنوات لتحميه من جبروت النمرود الذي أمر جنوده بقتل أي صبي أو مولود ذكر، بعد أن تنبأ له عراف بأن صبيا من قومه سيقوض حكمه.

وتذكر رواية الأهالي أيضا أن سيدنا إبراهيم عليه السلام حطم أصنام قومه في مكان قريب من الكهف، وتعد شانلي أورفا البوابة التي دخل منها الإسلام إلى منطقة الأناضول التركية، وانتشر فيها بعد فتحها، لذلك تعد المدينة مهمة بالنسبة للمسلمين.

في المدن القديمة مثل حران، والذي يعود تاريخها إلى آلاف السنين من خلال الدراسات والحفريات، العديد من الآثار الأخرى للحضارات القديمة، والتي ظلت مدفونة منذ آلاف السنين، وقد تم تسليط الضوء عليها من خلال الأعمال الأثرية في جميع أنحاء المدينة، من بينها مستوطنات العصر الحجري الحديث في نيفالي تشوري في مقاطعة هيلفان، ومستوطنة العصر الحجري الحديث التي يعود تاريخها إلى 5000 قبل الميلاد في كازان بالقرب من وسط المدينة والمصنوعات اليدوية التي يرجع تاريخها إلى 10.000 قبل الميلاد في مقبرة بيريس في مقاطعة بوزوفا،  لقد أثبتت هذه الدراسات بالفعل مكانة شانلي أورفا كمهد للحضارات.

التعليم في شانلي أورفا

تعد جامعة حران في شانلي أورفا جامعة حكومية تركية تضم كليات علمية وأدبية، وهي إحدى الجامعات الحكومية العامة الموجودة هناك، حيث تم تأسيس الجامعة في تاريخ 9 تموز عام 1992م، وتضم معهد شانلي أورفا المؤسس سنة 1976م، وكلية الزراعة التابعة لجامعة دجلة المؤسسة سنة 1978م، وكلية الهندسة المؤسسة سنة 1984م، وكلية الشريعة وأصول الدين المرتبطة بجامعة غازي عنتاب والمؤسسة سنة 1988م، تضم الجامعة حاليا في هيكلها الأكاديمي 10 كليات و 3 معاهد و 5 معاهد تعليم عالي و 11 معهد تدريب مهني ومعهد موسيقي واحد و 15 مركز للبحوث والتطبيقات، لغة التدريس في الجامعة هي اللغة التركية فقط.

الأنشطة الترفيهية في شانلي أورفا

تحتوي شانلي أورفا على العديد من الأماكن الساحرة التي يمكنك زيارتها أنت وأصدقائك وعائلتك طوال أيام العام، إذا كنت تبحث عن أماكن ترفيهية هناك:-

  • قم بزيارة القرى في المدينة وشاهد الحياة الريفية دون تغيير تقريبًا منذ العصور التوراتية، ثم انتقل إلى Karacadag حيث لا يزال من الممكن رؤية البدو الرحل في خيامهم، ومن أين نشأ القمح لأول مرة حوالي 8800 قبل الميلاد.
  • يمكنك القيام برحلة إلى نمروت “جبل الآلهة”، أو ديار بكر وهي أكبر مدينة في المنطقة المليئة أيضًا بالتاريخ، وكلاهما على بعد مسافة قصيرة من أورفا، وهناك بعض الأماكن التاريخية التي ننصحك بزيارتها، منها:- 

البركة الأسطورية للأسماك المقدسة ( Balıklıgöl )

حيث ألقى إبراهيم في النار من قبل نمرود، يقع المسبح في فناء مسجد هليل الرحمن، الذي بناه الأيوبيون في عام 1211م، وتحيط به الآن حدائق Gölbaşı الجذابة التي صممها المهندس المعماري Merih Karaaslan الفناء هو المكان الذي تزدهر فيه الأسماك.

أطلال أسوار المدينة القديمة

هي عبارة عن ثمانية حمامات تركية بنيت في الفترة العثمانية.

معبد نيفالي شوري

هي مستوطنة من العصر الحجري الحديث يعود تاريخها إلى 8000 قبل الميلاد، مدفونة الآن تحت المياه خلف سد أتاتورك، تم نقل بعض المصنوعات اليدوية فوق الخط المائي.

Göbekli Tepe

أقدم معبد معروف في العالم، يرجع تاريخه إلى القرن العاشر قبل الميلاد (حوالي 11500 عام).

شارك المقالة:
69 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook