تعرف على مدينة شيرناك في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة شيرناك في تركيا

تعرف على مدينة شيرناك في تركيا

معلومات عن مدينة شيرناك تركيا

المناخ حالة الطقس الجوي

الجبال تحيط بها من كل مكان، ويسود بها طقس حار في الصيف، بارد في الشتاء، في فصلي الخريف والربيع الرطوبة تكون عالية. الجو جاف بطبيعة الحال الأجواء الصحراوية القاسية.

 التعليم في مدينة شيرناك

يوجد بها جامعة تسمى باسمها (جامعة شيرناك)، تدرس العديد من التخصصات العلمية، وتمنح مختلف الدرجات الجامعية، تفتح أبوابها للأجانب للدراسة من خلال التحاقهم بها من خلال التقدم فقط، مع عدم المطالبة بالعديد من الشروط، وبالنسبة لرسوم الالتحاق فهي منخفضة وهناك استثناءات بها فهي مجانية لبعض المتقدمين من الطلبة أمثال المتفوقين وبعض اللاجئين.

 

مدينة شيرناك قديماً

يعتقد أن الجبل الذي رست عليه سفينة سيدنا نوح _عليه السلام_، هو ذلك الجبل الذي يدعى كودي الذي يوجد في شيرناك، وقد استدل البعض على ذلك أن هناك العديد من الحفريات والمنحوتات التي يظهر فيها التعبير عن رسو تلك السفينة ووجود نبي الله نوح فيها، حتى أنها تسمى (مدينة نوح)، فلها مكانة دينية مقدسة.

تلعب دورًا هامًا في التاريخ لموقعها المتميز وتحيط بها الجبال من كل الاتجاهات وخاصة في العهد العثماني، سادت فيها حياة البدو التقليدية من رعاية الحيوانات وجعلها مصدر للدخل في مدينة شيرناك، ثم الزراعة أشجار الصنوبر والتي تحتاج لوفرة الماء نتيجة لتغذية الهضاب والسهول من تلك الأنهار الفرعية من نهر دجلة.

مدينة شيرناك بتركيا المعاصرة والحديثة

جاء التطور الاقتصادي والسياسي والتغير الكبير المرافق لهم ليغير من حال تلك المدينة، فحولتها من مدينة منغلقة إلى مدينة مصدره للعديد من المنتجات، تم تطوير صناعة السجاد فيها وأصبحت تنافس دوليًا في التصدير لدول الشرق الأوسط.

ترتكز الآن على صناعة الأقطان ذات الجودة العالية للتصدير، فهي تقوم بزراعة أجود أنواع القطن، وتقوم بصناعة الجلود والأحذية والحقائب تتخذ منحى سريع التقدم في مدينة شيرناك، تصدير البقوليات يحتل مرتبة لا بأس بها ضمن القائمة الاقتصادية بمدينة شيرناك.

 

ما يمكن القيام به من أنشطة ترفيهية

  • زيارة مسجد سيدنا نوح وقبره _عليه السلام_، وهناك عدة قبور حولها العديد من الآثار التي يمكن زيارتها.
  • التجول في الأسواق التي تصنع السجاد بشكل يدوي وبالإمكان أن تراقبهم في مختلف مراحل تلك الصناعة، وصولًا إلى صبغه بألوان غاية في الروعة.
  • الاستمتاع بأجواء الهضاب والتجول في رحلة سير وصولًا للأنهار الجارية وتناول بعض المأكولات التقليدية فيها رائحة التوابل الكردية والصنوبر التركي.

أهم الفعاليات السنوية

تنظم مدينة شيرناك بتركيا مهرجانات سنوية لعرض كل التقاليد والعادات والمهن المندثرة، لتؤكد على بقاء تلك الشعبيات المتوارثة وتذكير الأجيال الجديدة بها، تربية الخراف، وطبخ المأكولات التقليدية، وصنع الجبن، وحياكة الملابس الصوفية.

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook