تعرف على مدينة كاليتشي المدينة القديمة في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة كاليتشي المدينة القديمة في تركيا

تعرف على مدينة كاليتشي المدينة القديمة في تركيا

مدينة كاليتشي "Kaleiçi"

كاليتشي "Kaleiçi" هي الجزء القديم من مدينة أنطاليا او ما يعرف بالمدينة القديمة و حتى وقت ليس بالبعيد كانت أنطاليا داخل أسوار هذا الجزء الذي بني أثناء حكم الامبروطوريات البيزنطية و الرومانية والسلجوقية و العثمانية , فتركت كل من هذه الحضارات بصمتها على المدينة و معمارها .

وكاليشي اسم يعني "داخل كالي" أو "كالي الداخلية" أما "كالي" بحد ذاتها فتعني القلعة أو الحصن.

تقع المدينة القديمة في الجزء الشرقي من مركز المدينة على طول ساحل البحر المتوسط ​​حيث يوجد الميناء الذي يعود إلى العصر الروماني .

على الرغم من أن هناك العديد من المداخل إلا أنه من الأفضل الدخول والخروج من بوابة هاندريانيس الساحرة Hadrianus Gate ، التي بناها الإمبراطور الروماني هاندريانيس كقوس لمدخل المدينة.

كاليتشي من أهم المعالم السياحية في أنطاليا و أكثرها زيارة كونها ما زالت تحتفظ بأسلوب العهد البيزنطي المتأصل في أسوارها و شوارعها الضيقة و محلاتها البسيطة إضافة الى التأثير الجلي للامبراطورية العثمانية المتجسد في جوامعها و مناراتها .

عندما تسير عبر طرقاتها و أزقتها الضيقة المكسوة بالحجارة ستشعر بأنك في رحلة زمنية عبر الآف السنين حتى تنتهي بالميناء القديم في أسفل المدينة حيث تنتشر البيت الأثرية المهجورة المبنية على الطراز القديم والمقاهي و مطاعم المأكولات البحرية و المقاهي و مرسى القوارب.

غالبية هذه القوارب معدة للرحلات البحرية و من هناك يمكنك الصعود إلى احدها للقيام برحلة حول المدينة والإستمتاع بمشاهدة أنطاليا من البحر.

أما المحلات الصغيرة , فغالبيتها تبتاع التحف التقليدية و الملابس و البهارات و الحلويات و البضائع المقلدة لأسماء عالمية من ساعات و ملابس جلدية و غيرها الكثير , و كأي موقع سياحي فإن الأسعار قابلة للتفواض بشكل كبير و ستجد العديد من التجار الذين يجيدون اللغة العربية أو بعضها .

وعن الأكل , فتنتشر بكثرة المقاهي والمطاعم السياحية وهي بشكل عام مرتفعة الأسعار , لذا تأكد من السعر قبل طلبك و خاصة ان بعض المأكولات كالأسماك لا يتم تحديد سعرها على قائمة الطعام لموسميتها .

يمكنك أن تشاهد هنا المأذنة المزينة Yivli Minare المصنوعة من الطوب و البلاط الفيروزي و التي تعتبر رمزا من رموز مدينة أنطاليا, يصل ارتفاعها إلى 38 متر مع 90 درجة . يوجد إلى جوارها المسجد الأزرق و مدرسة للسلاجقة و ضريح .

في الجزء العلوي من كاليتشي يقع ميدان الجمهورية Cumhuriyet Meydanı الذي تدب فيه الحياة ليل نهار , ينتشر على أطرافة فنانوا الشارع و العروض السحرية و الأغاني و بائعي التحرف التقليدية و الأعمال الفنية , كما يقام عرض للصوت و الصورة على النوافير المائية عادة بعد صلاة المغرب مباشرة.

شارك المقالة:
64 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook