تعرف على مدينة كير شهير في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مدينة كير شهير في تركيا

تعرف على مدينة كير شهير في تركيا

معلومات عن مدينة كير شهير تركيا

المناخ

تعد طبيعة المناخ في مدينة كيرشهير دافئة ومعتدلة، ويكون تساقط الأمطار شتاءً أكثر من تساقط الأمطار صيفًا، كما يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية 11.2 درجة مئوية، ويبلغ متوسط سقوط الأمطار السنوي حوالي 391 ملم.

 

التعليم في المدينة

تتنوع الجامعات والمعاهد العليا في مدينة كير شهير، وتضم كليات الزراعة والهندسة، والآداب، والتربية، والعلوم، والاقتصاد والتكنولوجيا والطب، كذلك معاهد العلوم الصحية والعلوم الاجتماعية، وغيرها الكثير.

المدينة قديمًا:-

وفقا للأبحاث التي أجريت في الآونة الأخيرة من قبل علماء أتراك و إيطاليين أن المستوطنات البشرية بدأت في مدينة كير شهر عام 3000 ق.م، وقد تم العثور على قطع خزفية من تلك الفترة على أعمدة المدينة، في عام 2000 ق.م كانت بداية المستعمرات التجارية الآشورية وفتره الحيثيين وتم العثور على نقوش هيروغليفية تعود لهذه الفترة تسمى بنقوش طريق الحيثيين الموجود بين قريتين سيفد يجين وكالي.

سيطر الفرس على الأناضول في عام 550 ق.م وانتهى عام 333 ق.م، وتم العثور على بعض الأختام الفارسية التي تعود لهذه الفترة، وفي عام 18 ق.م سيطر الامبراطور الروماني تيبيريوس على مدينة كابادوكيا وأصبحت رسميا تحت السيطرة الرومانية  وأصبحت مدينة كيرشهر ذات أهمية سياسية كبيرة في فترة الرومان، تعرف فترة الرومان بالفترة الوثنية القوية، وبالرغم من ذلك انتشرت الديانة المسيحية وتوسعت بشكل كبير فقد بنيت حوالي 15 مدينة مختلفة في الأحجام لتكون مأوىً وملاذًا للمسيحيين.

هذه المدينة تعد حكامها، فكان يحكمها الآشوريين والحثيين والفرس واليونانيين والرومان والبيزنطيين والسيليكون والمنغوليين، والذين سقطوا في نهاية المطاف في أيدي العثمانيين.

المدينة حديثًا:-

الطبيعة الخلابة التي تتميز بها هذه المنطقة، تضفي عليها سحرًا خاصًا، فالأنهار والجبال ومناطق الغابات البرية تجعل هذا المكان الساحر مفضلاً بين السياح الذين يزورون تركيا، كما أن المناخ القاسي والتاريخ الذي يصعب تتبعه يضفي عليها جوًا من الغموض لا يمكن إنكاره من قبل أحد.

تتنوع وسائل النقل في هذه المدينة،  فترتبط Kirsehir ارتباطًا جيدًا ببقية مدن تركيا عن طريق البر والسكك الحديدية، ومن السهل الوصول إليها من مدن الأناضول، تبعد المدينة حوالي مسافة 145 كيلو مترًا من أنقرة، وحوالي 80 كيلومترًا من نفسهير،  وحوالي 150 كيلومترًا من قيصري.

المناطق الترفيهية والأماكن السياحية

  • قلعة Çagirkan: توجد في طريق كامان-كيرشهر، يتم تسويتها من الحقبة 3000 قبل الميلاد وحتى العصر الإسلامي.
  • قلعة كوس: تقع بالقرب من كامان، وشيدت خلال فترة الحثيين واستخدمت حتى نهاية فترة البيزنطيين.
  • قلعة كيسي في الشمال الشرقي من قرية كيزيلكا، من مركز كيرشهر، وهي تعد واحدة من أكبر القلاع في المدينة، ويصل ارتفاع أنقاض حائط القلعة الذي شُيد بواسطة البيزنطيين حوالي 2 إلى 3 متر.
  • يوجد بها العديد من الأضرحة، كضريح سليمان التركماني، و ضريح يونس إمري.
  • بها كنائس Derefakılı : وهي تعد من إحدى الكنائس المسيحية الأولى التي تم بناؤها، وتقع هذه الكنائس في قرية Derefakılı، تحديدًا في حي Akçakent.
  • مسجدCacabey   (مدرسة اللاهوت سابقًا) شيدت في 1271 – 1272، وتستخدم حاليا كمسجد، وقد تم تقديمها كمعهد لعلم الفلك خلال الفترة السلجوقية.
  • مئذنتها المنفصلة عن الهيكل تستخدم أيضًا كبرج مراقبة.
  • مسجد أهي إفران وضريح باسم أهي إفران، ويقع المبنى في وسط المدينة، ويمكن الصعود إلى الضريح بواسطة سلم داخل المسجد.
  • يوجد في كير شهير مدينة تقع تحت الأرض تسمى بـ” Mucur Underground City”، وقد تأسست هذه المدينة في القرنين الثالث والرابع الميلادي، وهي تتكون من 42 غرفة، وزنزانات واسطبلات ومعابد وطرق سرية وبوابات ومهاوي تهوية داخلها، وتتراوح تبعد مسافة 7 و 8 مترًا  عن الأرض “بعمق 7 أو 8 متر”.
  • متحف Kirşehir: والذي يحتوي على آثار الأحقاب المختلفة، و يحتوي على وثائق  Ahilik التي تنتمي إلى القطع الفنية الإثنوغرافية، والتي تم الكشف عنها من خلال الدراسات والتنقيبات التي أجريت داخل المنطقة، بدءًا من المستعمرات التجارية الآشورية داخل المتحف.
شارك المقالة:
54 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook