تعرف على مدينةُ بريشتينا

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مدينةُ بريشتينا

 

 

تعرف على مدينةُ بريشتينا

 

مدينةُ بريشتينا (بالإنجليزية: Pristina) هي مدينةٌ أوروبيّةٌ تُوجَدُ في جمهورية كوسوفو، وأصبحَت تُمثّلُ عاصمتَها الإداريّةَ، والوطنيّةَ بعد أن كانت عاصمةً للإمبراطوريّةِ الصربيّةِ خلالَ القرنِ الرابع عشر الميلاديِّ، وبالإضافةِ إلى ذلك فهي تُعتبَرُ كُبرى مُدنِ الجمهوريّةِ، والمِحوَرَ التجاريَّ، والاقتصاديَّ للبلادِ؛ وعلى الرغمِ من تعرُّضِها لكثيرٍ من الأضرارِ في الأزمةِ التي عصفَت بالمنطقةِ نهايةَ القرنِ العشرين، إلّا أنّها نهضَت من جديدٍ. وتجدر الإشارة إلى أنّها تضمُّ العديدَ من المصانعِ، والمعاملِ المُتخصّصةِ في إنتاجِ المنسوجاتِ، والأعمالِ الخشبيّةِ، والموادِّ الغذائيّةِ، كما يتمُّ فيها استخراجُ الفضّةِ، والرصاصِ من الأرضِ.

 

موقعُ مدينةِ بريشتينا

تقعُ مدينةُ بريشتينا في جمهوريّةِ كوسوفو، وتحديداً في الرُّكنِ الشماليِّ الشرقيِّ منها، بالقرب من جبالِ جولجاك، والواقعةِ بين مدينتَي كوسوفو بولجي، وأوبيليتش، وتطلُّ المدينةُ من الجهةِ الجنوبيّةِ على كلٍّ من بحيرةِ بادوفاتش، وجبالِ سار، وتحتلُّ المدينةُ بحدودِها مساحةً جغرافيّةً تبلغُ نحوَ 850كم²، وتتربّعُ على أرضٍ ترتفعُ حوالَي 652 متراً عن مستوى سطحِ البحرِ، أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ فإنّ بريشتينا تُوجَدُ على خطِّ الطولِ (21.10)، ودائرة العرضِ (42.40).

 

مناخُ مدينةِ بريشتينا

تتمتّعُ مدينةُ بريشتينا بحكمِ موقعِها الجغرافيِّ، ومظاهرِها السطحيّةِ بمناخٍ محيطيٍّ مُعتدلٍ عموماً؛ حيثُ تسودُ الأجواءُ اللطيفةُ على مدارِ أيامِ السنةِ، وتميلُ درجاتُ الحرارةِ إلى الدفء خلالَ أيامِ الصيفِ، في حين تكونُ باردةً في فصلِ الشتاءِ الذي يشهدُ تساقُطاً للثلوجِ بشكلٍ مُتكرّرٍ، مع بقاء الحرارةِ عموماً تحتَ ثلاثين درجةً مئويّةً.

 

أهمُّ مَعالمِ مدينةِ بريشتينا

تضمُّ مدينةُ بريشتينا العديدَ من المَعالمِ، والأماكنِ السياحيّةِ الرائعةِ، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمِّها:

  • متحَفُ أمين جيكو الإثنوغرافيّ: وهو متحَفٌ رائعٌ يُوجَدُ في مبنيَين يعودان إلى عهدِ الدولةِ العثمانيّةِ، ويضمُّ العديدَ من القطعِ الفريدةِ، مثل: الملابسِ، والمجوهراتِ، والأسلحةِ، وغيرها.
  • متحَفُ كوسوفو: وهو من أهمِّ متاحفِ البلادِ، ويشتملُ على العديدِ من الأعمالِ، والقطعِ الأثريّةِ التاريخيّةِ القديمةِ.
  • مسجدُ السُّلطانِ محمد الفاتح: وهو مسجدٌ عثمانيٌّ قديمٌ بُنِي في عامِ ألف وأربعمئة وواحد وستّين بأَمرٍ من السُّلطانِ محمد الفاتح.
  • معرضُ كوسوفو الوطنيُّ: وهو معرضٌ رائعٌ؛ حيثُ يضمُّ العديدَ من الأعمالِ الفنيّةِ الكوسوفيّةِ.
  • مسجدُ يشار باشا: وهو مسجدٌ عثمانيٌّ قديمٌ يتميّزُ بتصميمِه المعماريِّ على الطرازِ الباروكي التركيِّ.
شارك المقالة:
410 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook