تعرف على مساجد بورصة في تركيا

الكاتب: جانيت غنوم -
تعرف على مساجد بورصة في تركيا

تعرف على مساجد بورصة في تركيا

جامع بورصة الكبير Bursa Ulu Camii

هو أكبر مسجد في مدينة بورصة و يعتبر معلماً مهما من معالمها الكثيرة و رمزا خالدا لفن العمارة العثمانية .
بني على الطريقة المعمارية السلجوقية بأمر من السلطان العثماني بايزيد الأول.
استغرق البناء حوالي أربع سنوات في الفترة فيما بين عامي 1396 و 1400 .
للمسجد عشرون قبة مرتبة في أربعة صفوف، في كل صف خمسة قباب، وهي مدعمة بوساطة 12 عمودا. 
وهو ذو شكل مستطيلي يحوي نافورة ماء يستخدمها المصلون للوضوء، ويوجد فوق النافورة قبة فيها منور لإدخال الضوء الطبيعي للغرفة، مما يساهم في إضاءة المسجد من الداخل بشكل كبير.
يوجد داخل المسجد 192 نقشاً خطياً على الجدران، قام بإنشائها أشهر الخطاطين العثمانيين في ذلك الزمان، ويُعدّ هذا المسجد أحد أعظم الأمثلة على فنون الخط الإسلامية في العالم.

 

جامع يشه (الجامع الأخضر) Yeşil Camii

وهو جزء من مجموعة كبيرة من الأبنية تقع في الجانب الشرقي من بورصة التي كانت عاصمة العثمانيين قبل فتح القسطنطينية عام 1453، وتتكون مجموعة الأبنية هذه من مسجد ومقام ومدرسة ومطبخ عام وحمام عام.

يشكّل مسجد يشه مزيجا رائعا من فن العمارة وفن الزخرفة , كان أمر ببنائه السلطان محمد الأول العثماني، واكتمل بناؤه في شهر كانون الثاني من عام 1420 , قام العثمانيون بتجديد المسجد تجديدا كاملا.
شكل مخطط المسجد يشبه حرف T، فهو يبدأ بردهة أو ممر عند المدخل يقود إلى قاعة متوسطة يحيط بها إيوان بجهة الشرق وآخر بجهة الغرب وإيوان أكبر منهما معه محراب بجهة الجنوب. وهناك إيوانان صغيران بالقرب من المدخل، وتوجد أربع غرف في شمال وجنوب الإيوانات الجانبية، كما يوجد درج يقود إلى الطابق الثاني الذي كان مكاناً لإقامة السلاطين وعائلاتهم، وقد صُمم لهذا المسجد رواق مرصوف بالأعمدة ولكن بناءه لم يتم، وذلك بسبب وفاة السلطان قبل ذلك.
لقد بُني مسجد يشه من الحجر الرملي، ثم لُبّس بألواح من الرخام استُبدل معظمها في القرن التاسع عشر، وقد نحتت على بعض ألواح الرخام زخارف على شكل ورود، ووضعت عند المدخل والنوافذ. 
كما يوجد فوق المحراب والمدخل الرئيسي تصاميم على شكل أنصاف قبب.
للمسجد مئذنتان اثنتان كانتا قد أضيفتا له بعد بنائه، وقد بنيتا على النمط الباروكي الأوروبي الذي كان سائداً في ذلك الوقت، ولا يمكن الوصول إليهما إلا عن طريق مسكن السلطان أو عن طريق تسلق الأدراج الملتوية الموجودة في علّيّة المسجد.
 

مسجد السلطان أمير Emir Sultan Camii

بني لأول مرة خلال القرن الرابع عشر ثم أعيد بناءه في عام 1804 بناء على أوامر السلطان العثماني سليم الثالث، وبعد ذلك جُدد مرة أخرى في عام 1868 .
يوجد فيه ضريح السلطان أمير ويقع مقابل لباحة الصلاة , للمسجد مأذنتين و يتوسطه العديد من النوافير.

Muradiye Camii

hüdavendigar camii

مسجد يلدريم yıldırım camii

مسجد اسحاق باشا İshak Paşa Külliyeleri

مسجد أورهان Orhan Camii

 

شارك المقالة:
62 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook