تعرف على مساحة الصين

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مساحة الصين

 

 

تعرف على مساحة الصين

 

تحتل الصين المركز الثالث في قائمة أكبر الدول مساحة في العالم، بعد كل من روسيا وكندا. وتبلغ مساحتها الإجمالية 9,596,960 كليومترًا مربعًا، تنقسم تلك المساحة إلى 720.550 كليومترًا مربعًا من المسطحات المائية الداخلية من بحيرات وأنهار، بينما تمثل مساحة اليابسة 9,326,410 كيلومترًا مربعًا. المسافة بين أقصى نقطة شرقًا وأقصى نقط غربًا في الصين حوالي 5000 كيلو متر، ومن الشمال إلى الجنوب 4050 كيلو متر، ويتراوح مناخ الصين المتنوع بسبب تلك المساحة الشاسعة بين المناخ القطبي والاستوائي، كما تضم الصين أعلى قمم العالم الجبلية إلى جانب الوديان والمساحات السهلية الشاسعة.

 

جغرافيا الصين

تتمايز طبيعة السطح في الصين بين الشرق والغرب، فنرى الجبال والمرتفعات والصحاري في المناطق الغربية من الصين، بينما تسيطر المساحات السهلية ودلتا الأنهار على طبيعة السطح شرقًا وتتضمن مظاهر السطح في الصين ما يلي:

  • الجبال: تقع أعلى سلسلة جبلية في العالم، وهي سلسلة جبال الهيمالايا، في الصين على الحدود الجنوبية الغربية، وتفصل بينها وبين الهند ونيبال ومملكة بوتان، وضمن تلك السلسلة قمة جبل إيفرست أعلى قمة في العالم.
  • الصحاري: صحراء غوبي تمتد على طول الحدود مع منغوليا، وهي صحراء رملية جافة للغاية، تسبب العواصف الترابية القادمة من صحراء غوبي خسارة الصين لحوالي مليون فدان سنويًا من أثر التصحر.
  • الأنهار: المناطق الجبلية الغربية الشاسعة في الصين تمثل منابع لآلاف الأنهار مختلفة الأحجام التي تقطع الصين، من أهم تلك الأنهار اليانغستي، وهو ثالث أطول أنهار العالم.

 

التقسيم الإداري للصين

تدار دولة الصين مركزيًا بواسطة الحكومة المتمركزة في العاصمة بكين وعملتها الموحدة هي اليوان الصيني، ويبلغ عدد الوحدات الإدارة ثلاث وثلاثين وحدة إدارة مقسمة بين مقاطعات يبلغ عددها إثنتان وعشرون مقاطعة، وخمس مناطق ذاتية الحكم، وأربع بلديات هي تشونغ تشينغ وشانغهاي، وتيانجين، وبكين، ومنطقتين إداريتين خاصتين هما هونغ كونغ وماكاو، كما تمثل جزيرة تايوان وضعًا خاصًا حيث كانت تحت إدارة منفصلة وتطالب بالحكم الذاتي

شارك المقالة:
96 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook