تعرف على مسجد التوبة في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على مسجد التوبة في المملكة العربية السعودية

تعرف على مسجد التوبة في المملكة العربية السعودية.

 
ليس بغريب على بلد الرسول والأرض المباركة التي نقدسها وفيها قبلة المسلمين أن يكون لها مجد وتاريخ الذي خلد عبر العصور  هذا التاريخ في هذه البلد العظيمة بلد سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. ومن المعالم الأثرية الموجودة في المملكة العربية (السعودية) وأهمها مسجد التوبة أو المسجد الأثري أو ما يعرفه أهل تبوك بالمسجد النبوي يعود تأسيس المسجد إلى غزوة تبوك في عام 9 هـ، عندما صلى النبي محمد هناك عشر ليالٍ.
 
تم بناء المسجد لأول مرة في عصر الخلفية الأموية، عمر بن عبد العزيز، حيث تم بناؤه من الطين وسعف النخيل للسقف والحجارة المنحوتة. ثم أعيد بناء المسجد في العهد العثماني عام (1062هـ) الموافق (1651م)، وأعيد بناؤه من جديد في العهد السعودي وأمر بتجديد بنائه على طراز الحرم النبوي الشريف عام 1393 هـ.
 
 
موقع وأهمية مسجد توبة:
 
يحتل “مسجد التوبة” موقعه في المنطقة الوسطى من المدينة القديمة، بالجهة القريبة من قلعة تبوك. على امتداد أشهر سوق في المدينة وهو “سوق الجادة أو شارع فهد بن سلطان”. حيث يقع “مسجد التوبة” بالقرب من طريق الأمير فهد بن سلطان وطريق عثمان بن عفان. المسجد هو النواة الأساسية التي تشكلت منها مدينة تبوك، بأحيائها وأسواقها، وتقع بعض المواقع الأثرية بجوار المسجد، مثل عين السكر التي يرتبط تاريخها بغزو تبوك، حيث مر الرسول فيغسل وجهه ويديه ونفخ عينه بالماء فوجه كل الناس فقال الرسول لمعاذ بن جبل: “يوشك يا معاذ إن طالت بك الحياة أن ترى ما ها هنا قد ملئ جنانا”.
 
بالقرب من العين تقع قلعة تبوك التي أقيمت في “العصر العباسي“، بعد ذلك أعيد بناؤها في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني عام “967 هـ”، وتجددت هندستها مرات عديدة. بجانب المسجد توجد مقبرة قديمة تعود إلى نفس الفترة من غزو تبوك.
 
 
تاريخ مسجد التوبة:
 
يعتبر المسجد من أبرز المعالم الموجودة بمنطقة تبوك وأشهر مساجدها، وقد اكتسب مكانته نتيجة تجسيد مرحلة تاريخية مهمة تمثلت في معركة تبوك، وجيش العصر الذي شهده. استعد “النبي محمد” في سنة “9 هـ” لمواجهة الجيش الروماني. وتشير المراجع التاريخية إلى أن أصول المسجد تعود إلى معركة تبوك عندما قرر النبي محمد في السنة “التاسعة للهجرة” أن يلتقي بجيش الرومان. بدأ الرسول في استقبال الوفود التي أتت للمصالحة ودفع الجزية لاتخاذ مسجد التوبة مكانًا له، حيث صلى الرسول هناك حوالي عشر ليالٍ لقرب المسجد من مسجد. الجار في ذلك الوقت كان يسمى عين السكر (عين تبوك الآن).
 
شارك المقالة:
71 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
1

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook