تعرف على مسجد محمد علي

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على  مسجد محمد علي

 

 

تعرف على  مسجد محمد علي

بداخل المسجد، ستجد نفسك أمام قسمين، هما: الشرقي الخاص بالصلاة، والغربي وهو صحن به فسقية في المنتصف من أجل الوضوء، ولكل منهما بابان متقابلان بمجموع أربعة أبواب داخل المسجد ذات طراز إسلامي فخم وفريد.

أما الحوائط داخل المسجد، فتم استخدام رخام المرمر المميز بها؛ ما جعلها تبدو وكأنها تحفة معمارية رائعة الجمال؛ لذلك لُقب بـ«مسجد المرمر» أو «مسجد الألباستر»، كما يمكنك مشاهدة نجفة ضخمة ذات الثلاثمائة وخمسة وستون مشكاة منيرة في المنتصف، والتي صممت بنفس عدد أيام السنة.

وقباب المسجد، تكسوها زخارف ذهبية تعكس عراقة الطراز الإسلامي في التصميم والزخرفة والنقش، أما قبة الوضوء الموجودة في منتصف الصحن، فهي ذات رفرف خشبي من الخارج، وتحملها ثمانية أعمدة مغطاة بالرخام، وبها من الداخل نقوش ملونة تزينها، متأثرة في ذلك بالطراز الغربي.

 

منبر جامع محمد علي

وهناك قبة أخرى مزخرقة بعناقيد عنبية بارزة، ولها أضلاع ثمانية نُقش عليها عدد من الآيات القرآنية بالخط الفارسي وبطريقة رائعة وغاية في البهجة.

وعند النظر إلى منبر المسجد، ستكتشف أنه «فريد من نوعه»، فهو مصنوع من الخشب وله زخارف ذهبية مميزة، ويجاوره منبر صغير مكسو بالمرمر، كان قد أمر به الملك فاروق إبان فترة حكمه لمصر.

أنشطة داخل مسجد محمد علي بالقلعة

الآن، وبعد أن تتعرف على جمال تصميمه وتحفظ تفاصيل جدرانه، ماذا يمكن أن تفعل وأنت لا تزال داخل المسجد؟ انتظر قليلا، واتجه إلى أعلى القبة الموجودة ناحية اليسار؛ حيث يمكنك رؤية حفر رائع لوجه ملكة بريطانيا، وبعض النقوش التي تصور الجزر البريطانية، والذي كان تكريمًا لها عقب زيارتها مسجد محمد علي بالقاهرة عام 1920 ميلادية.

واحرص ألا يفوتك مشاهدة مآذن المسجد، وتحديدًا المئذنتان الكبيرتان في منطقة قسم الصلاة، واللتان تم تصميمهما على الطراز العثماني العتيق بارتفاع حوالي 84 مترًا.

وبطريقة مبتكرة، هل لاحظت عدم وجود مكبرات للصوت داخل المسجد؟ فكر قليلا.. فإذا تأملت ستجد أن المسجد صُمم بحيث ينتج عن التحدث بداخله صوتا مرتفعا لصدى تلك الكلمات؛ لهذا لم تكن هناك حاجة لأي مكبرات للصوت.

 

مواعيد وأسعار دخول جامع محمد علي

ويفتح مسجد محمد علي بالقاهرة أبوابه للزيارة طوال أيام الأسبوع، بداية من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساء.

يبلغ سعر تذكرة الدخول إلى القلعة والمسجد حوالي 50 جنيهًا مصريًا، وإذا أردت الدخول إلى المسجد فقط، فلا تتردد في سؤال المكتب المختص على البوابة بالخارج.

أما إذا كنت ذاهبا للمسجد بغرض الاحتفال بمناسبة خاصة لك مثل عقد القران؛ فيمكنك الحجز مقابل ثمن تذكرة دخول القلعة، ورسوم كل من المأذون والكاميرا بالمكان.

شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook