تعرف على مشروع زراعة اشجار التوت وميزاته

الكاتب: رامي -
تعرف على مشروع زراعة اشجار التوت وميزاته

تعرف على مشروع زراعة اشجار التوت وميزاته

شجرة التوتهي شجرة كبيرة كثيفة الاغصان والاوراق ويوجد في التوتثلاثةاصناف التوت الأسود والتوت الأحمر والتوت الأبيض وتنتشر شجرة التوت في أوروبا وفي موطنها الاصليالصينويزرع في البلدان العربية باعداد تترواح ما بين متوسطة وقليلة ومن البلدان العربية التي يزرع فيها التوت سوريا وفلسطين ومصر ,وبعدد اقل في المملكة العربية السعودية.

هي أحد الأساليب التكنولوجية إنتاج أوراقالتوتكما هو الحال في التسميد

مميزاتها:

  • التخلص من الأفرع الجافة والميتة
  • يمكن استخدام الأفرع الجيدة في التكاثر الخضري للتوت سواء عنطريقالعقل أو التطعيم.
  • الحفاظعلىشكل النبات من أجل إمكانية جمع الأوراق مبكرا لتغذية الديدان.
  • تحويل طاقة النبات إلى الإنتاج الأمثل للمجموع الخضري كما ونوعا
  • يعمل على تزامن إنتاج الأوراق في المواسم الثلاثة(الربيع، الصيف، الخريف).

تقلم نباتاتالتوتبطرق مختلفة طبقا للمناخ والظروف الجغرافية وطرقتربيةديدان الحرير، فنجد أنه تحت ظروف البيئة المصرية يمكن تربية الحرير التوتية 2-3مرات في السنة خلال فصل الربيع والصيف والخريف وأن التقليم المناسب لذلك هو التقليم الصيفي ، أما التقليم الربيعي فهو يناسب جمع الأوراق في الصيف والخريف فقط، ولذلك يجب التنبيه إلى أن الموعد المناسب لتقليمالتوتفي مصر هو التقليم الصيفي.

طرقالتقليم:

  • نظام قبضة اليد
  • النظام الكأسى (بدون قبضة اليد)

يتبع كلا النظامين: ثلاثة أنواع وهى الساق القصيرة والساق المتوسطة والساق الطويلة، وسنوضح فيما يليطريقةواحدة داخل كل نظام .

زراعةشجرةالتوتمتوسطة الساق (النظام الكأسى):
تتم خلال ثلاث سنوات من الزراعة، وينصح باتباع هذه الطريقة عند زراعةالتوتفي أماكن متفرقة أو كسياج حول الحقول

زراعةالتوتبنظام (قبضة اليد):
ينصح بإتباع هذه الطريقة عند زراعةالتوتفي حقول.

أ- خلال العام الأول من الزراعة:
بعد زراعة شتلةالتوتب 2-3أيام تقطع الساق على ارتفاع 15سم من فوق سطح الأرض بحبث يترك بها 3براعم.
أول موسم يمكن جمع المحصول الورقي فيه هو موسم الخريف من نفس عام الزراعة .
بعد جمع الأوراق والأفرع لتغذية موسم الخريف يتم قص الأفرع بارتفاع متر واحد فوق سطح الأرض.

ب- بدءا من العام الثاني من الزراعة:
في حالة تربيةديدان الحريرمن 2-3مواسم خلال العام في مواسم الربيع والصيف والخريف ينصح بإجراء التقليم الصيفي بعد الانتهاء من تربية موسم الربيع ويتم جمع الأوراق والأفرع في كل موسم .

ملحوظة هامة
يجب زراعة 10% من مساحة حقلالتوتبأصنافالتوتالمبكرة التوريق مثل الهندي والرومي لكي تكون ملائمة لتغذية الأعمار الصغيرة وذلك في الأماكن التي يتأخر فيها التوريق.

في تربية الخريف تحتاج علبة البيض خلال الأعمار الصغيرة إلى 50شجرة من حقلالتوتنفعل بها أحد أمرين أولهما تجريد النصف العلوي من الأفرع من أوراقها وذلك قبل الفقس بـ 25يوم، وثانيهما قطع النصف العلوي من الأفرع في نفس التوقيت وذلك للسماح بنمو أوراق غضة تصلع لتغذية الأعمار الصغيرة وفي حالة الرغبة في تربية الخريف على الأشجار المتفرقة يجب تجريد الشجرة من جميع الأوراق قبل موعد الفقس بـ 25يوم.

يمكن جمع الأفرع بأوراقها للتغذية خلال الأعمار الكبيرة وبذلك يتم توفير أجور عماله بالإضافة إلى أن نوعية الأوراق تكون أفضل.

ينصح بجمع الأوراق في الصباح الباكر حيث أن ظروف التمثيل الضوئي وظاهرة النتح أثناء النهار تؤدى إلى قلة المحتوى المائي لهذه الأوراق عند جمعها أثناء النهار -ويمكن حفظ الأوراق لمدة 24ساعة بشرط أن يكون المكان نظيفا &ndash باردا (أقل من 20درجة م)- رطبا (رطوبة أعلى من 90%) ويلاحظ عدم تكويم الأوراق في كومات كبيرة لحدوث التخمر ولذلك ينصح بوضع الأوراق في سلة في أكوامصغيرةويوضع أسفلها خيش مبلل وتغطى بخيش مبلل، وفي حالة التربية الحديثة باستخدام الأفرع تخصص حجرة كمخزن لأوراقالتوتبنفس المواصفات السابقة.

شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook