تعرف على مشروع طباعة الكتب

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مشروع طباعة الكتب

 

 

تعرف على مشروع طباعة الكتب

 

أساسيات الدخول في مجال النشر:
 
اختيار ماده الكتاب
تأتي عن طريق عمل مسح جيد لنوعية الكتب المشابههوالمتواجده والمطروحه في السوق من جميع النواحي ولعل من أهمها نوعية الماده التي يناقشها الكتاب هل هي ( متخصصه ، عامه) ، بماذا يتميز هذا الكتاب الذي نرغب في أن ننشره ، وهل هذه الميزه تمنحه فرصه للمنافسه وميزه تنافسيه في سوق النشر ، هل نملك مقومات قويه لإخراج الماده العلميه او البحثيه في هذا الكتاب مثلا ( الأحصائيات ،الصور ، الرسوم البيانيه ، تعدد المراجع وتنوعها ) ثم لاننسى حاجة المجتمع لمثل هذاالكتاب وما يحتويه من ماده ، وهذا سينعكس وبشكل كبير على عملية التسعير .
 
ومن الواجب أن ننبه أن الكتب التي تتمحور مواضيعها حول ( الطبخ ، الصحه ،الجمال ، الرشاقه ، الخياطه ، كاتلوجات الأزياء وموديلات الملابس ، المكياج ،التسريحات ) أصبحت كتب مستهلكه ولاينصح بالدخول في استثمار نشرها ويرجع السبب الى كثرتها ، وسيطرة دور النشر على سوقها سعرا وخدمه بمعنى آخر انعدام الفرصه التنافسيه للكتاب.
 
أخراج الكتاب
اخراج الكتاب ووضعه في صيغة وشكل نهائي من حيث
– اختيار العنوان
– تصميم الغلاف ونوعيته ( التجليد ، الألوان(
– حجم الكتاب
– نوعية الورق المستخدم في الطباعه
لها اكبر الاثر في تسويقه ولاتستغربي أختي الكريمه حينما تعلمي أن بعض الكتب يباع من أجل اسمه أو شكل غلافه والوانه او الشكل او الصوره التي على الغلاف ( فكما يقال …للناس فيما يعشقون مذاهب) ، ويلاحظ هذا الامر وبشكل كبير في المعارض.
 
الطباعه والتوزيع
وهنا نأتي على القسم العملي في موضوع النشر فعادة إذا كانت مادة الكتاب من المواد المطلوبه فان الناشرين هم اصحاب المبادره حول تبني موضوعي الطباعه والتوزيع ، وياخذ المؤلف مبلغ مقطوع على الكتاب أو مبلغ ونسبه على المبيعات وهذا مايفضله عادة المؤلفين وينشده الناشرون.
 
اما اذا كان المؤلف ينوي الدخول في معمعة الطباعه والتوزيع فقد تكون مرهقه في البدايه ولكن مع سير عملية الطباعه وبداية عمليات التسويق فان الامر يصبح روتينيا ويحتاج الى الاصرار على الوصول الى الهدف وتكريس الجهد لتوزيع هذا الكتاب ، ومن سيختار هذه الطريقه عليه الاعداد منذ البدايه لعملية تسويقيه ووضع خطه مدروسه تبتدي من عملية أخذ الطلبات الى طريقة توصيل هذه الطلبيات مرورا بعملية التحصيل واصدار الفواتير ومتابعة المبيعات.
 
التكاليف
تعتمد التكاليف وبشكل كبير على التالي:
– حجم الكتاب
– نوع الورق ( 60جرام ، 70جرام ، 80 جرام ) ( ياباني ، أوربي ، اندونوسي ) ( مطفي ، لميع ) ( ورق كوشيه ، ورقعادي )…وكثير من المواصفات الهامة الأخرى.
– نوع الغلاف ( غلاف عادي ، سميك,مع سلوفان ، بدون سلوفان) ( مع بصمه ، بدون بصمه).
– نوعية التجليد ( غراءمع دبوس ) ، ( تجليد فاخر).
– عملية فرز الألوان وتكون ضروريه في حالة وجود صور ، رسوم بيانيه
وما يحدد التكلفه النهائيه للكتاب هو عدد النسخ فالسعرمع العدد يتناسبان تناسبا عكسيا بمعنى انه كلما زاد عدد النسخ المطلوبه من الكتابكلما إنخفضت تكلفة الكتاب .
 
نصائح عامه
– يجب دراسة الموضوع بجديه وإنتقاء مادة الكتاب بكل حرص .
– لاتتردد في القبول في حال تبني أي دار نشرلعملية الطباعه والتوزيع لكتابك ( طبعا مع الحرص على الحصول على اكبر عائد ممكن وذلك عن طريق التفاوض المباشر وتجنب التعامل مع السماسره(
– في حالة اختيار طباعة الكتاب على حسابك الخاص يجب اختيار المطبعه المناسبه والتي لها سمعه جيده في مجال طباعة الكتب اكرر طباعة الكتب وليست الطباعه العاديه ، وللتأكد من هذا يجب طلب عينات من الطباعه النهائيه من ارشيف المطبعه.
– الفخامه شئ جيد في الكتاب سواء من ناحية الورق او التغليف او الاخراج ولكن يجب ان يطبق مبدأ الاقتصاد في التكاليف دون الاضرار بالمنتج فالمبالغه في اظهار الكتاب تنعكس سلبا على سعره بالزياده.
– في حالة احتواء الكتاب على صور يجب ان تكون صور واضحه وعالية الوضوح والاستعانه فيعمليات اخراجها بمحترفين قدر الامكان.
– عدم الاندفاع وراء اغراء انخفاض السعرفي حالة طباعة كميات كبيره والاكتفاء بكميات الحد الادنى وتكون عادة في حدود 5000نسخه لنتمكن من توزيعها ، ويمكن اعادة عملية الطباعه كطبعه ثانيه وثالثه ….الخ.
– الموزع في سوق الكتب هو من يحدد كيفية التعامل المالي مع المؤلف وتسير
العمليه الماليه غالبا كالتالي:
1- تصدر فاتوره مفتوحه لنقطة التوزيع( مكتبه ، سوبر ماركت ، …..الخ ) ويتفق على أن تكون المحاسبه اسبوعيه اونصف شهريه او شهريه
2- يتابع المحصل نقاط التوزيع وذلك من اجل تحصيل قيم النسخالمباعه وتزويد هذه النقاط بالمزيد من النسخ
 
إجراءات وزارة الثقافه والإعلام
يجب مراعاة الحصول على ترخيص من وزارة الثقافه والاعلام على عمليةالطباعه وتتم هذه العمليه بكل سهولة ويسر حيث يطلب من المؤلف عدد ثلاث نسخ من مادةالكتاب ، ويتم اصدار الترخيص عادة بعد ثلاثة ايام
شارك المقالة:
170 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook