تعرف على مشروع طحن الحبوب وصناعة الاعلاف

الكاتب: رامي -
تعرف على مشروع طحن الحبوب وصناعة الاعلاف

تعرف على مشروع طحن الحبوب وصناعة الاعلاف

تتجه الدولة إلى سياسة الأمن الغذائي من خلال زيادة الرقعة الزراعية وبالتالي إلى نمو الإنتاج الزراعي خاصة الحبوب ، بالإضافة إلى ذلك تشجيع شباب الخريجين للعمل في هذا المجال.
وتعتبر تربية الدواجن والمواشي من المشروعات الهامة في مجال الأمن الغذائي وهى تعتمد أساسا على الإنتاج الزراعي لصناعة الأعلاف التي تحتاجها. لذلك يعتبر مشروع دش الحبوب وصناعة الأعلاف من المشروعات الهامة التي ترتبط بتربية المواشي والدواجن. وقد قامت الدولة مؤخرا بتنمية المشر و عات الكبرى في هذا المجال.
وبالنظر إلى إنشاء مشروعات صغيرة لصناعة الأعلاف وجد أنها لابد وأن تكون قريبة أو مرتبطة بكل من مناطق الدواجن والمواشي والمناطق الزراعية التي يكثر فيها زراعة الحبوب كما هو الحال بمحافظات وسط الدلتا.
وهنا نقوم بعرض دراسة فنية واقتصادية لإقامة مثل هذه المشروعات الصغيرة باستخدام آلات خامات محلية تتناسب وحجم المشروع.
ثانيا : مدى الحاجة إلى إقامة المشروع
تؤدى الزيادة في عدد السكان في أية دولة نامية إلى مشاكل رئيسية إذا لم يتواجد الحل للأسباب الأساسية التي تنجم عنه ا. ومن هذه المشاكل الاحتياج إلى زيادة المواد الغذائية للسكان من الثروة الحيوانية والداجنة، ولذلك تعتبر المشروعات التي تساهم في حل هذه المشاكل من المشروعات الهامة التي يجب الاهتمام بتشجيع إقامتها.
ثالثا : الخامات
تعتبر المحاصيل الزراعية من الحبوب هي مصدر الخامات الأساسية في صناعة الأعلاف. ومع زيادة الرقعة الزراعية في الأراضي المستصلحة وزيادة الإنتاج الزراعي بالإضافة إلى زيادة الحاجة إلى اللحوم الحمراء والبيضاء فإن صناعة الأعلاف أصبحت من الصناعات الضرورية للأمن الغذائي. ومن الحاصلات الزراعية التي تدخل في صناعة الأعلاف الذرة
الصفراء والبيضاء وفول الصويا ويتجه هذا المشروع إلى تصنيع العلف في مواقع التسمين خاصة المزارع الصغيرة التي تتوافر حولها زراعة الحبوب.
تتوقف القيمة الغذائية للعلف طبقا لنسب الوزن لمكوناته من ذرة صفراء &ndash فول صويا &ndash قشر سمك &ndash لحوم ودماء مجففة &ndash رده &ndash دقيق &ndash بريمكس &ndash أملاح وهى متوفرة في المناطق الزراعية وبكميات مناسبة لصغار مربى الدواجن والماشية.
رابعا : المنتجات
منتجات المشروع محدده بنوع واحد من المنتجات وهو صناعة العلف لمربى الدواجن والمواشي. ويمكن استغلال معدات المشروع في عمليات الدش للغير (الحاصلات الزراعية من البقوليات مثل الفول &ndash الذرة البيضاء &ndash العدس &ndash وغيرها) مما يساعد على زيادة القيمة الإقتصادية للمشروع.
خامسا : العناصر الفنية للمشروع
?_مراحل التصنيع
تتلخص عمليات طحن الحبوب وصناعة العلف فيما يلي :
تجفيف محاصيل الحبوب الزراعية (ذرة صفراء &ndash ذرة بيضاء &ndash قمح ?? الخ) لضمان تخفيض درجة الرطوبة عن الدرجة التي تسمح بتكوين ونمو الفطريات.
ضبط خلوص ماكينات الدش بما يتناسب مع نوعية الحبوب والمكسبات بالإضافة إلى نوع العلف المطلوب.
دش الحبوب.
تجهيز المكسبات والعناصر الغذائية الأخرى الداخلة في صناعة العلف.
خلط الحبوب المدشوشة بالعناصر الغذائية الأخرى بالنسب المحددة لكل نوعية من أنواع العلف المطلوب.
المساحة والموقع
يحتاج المشروع مساحة لا تقل عن ??? متر مربع بالقرب من المناطق الزراعية تخصص منها ?? متر مربع لمعدات دش الحبوب والخلط و ?? متر مربع لتخزين الحبوب والمكسبات بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى ومنتجات الطحن والعلف كلا على حده . ويختار موقع المشروع بحيث تتوفر فيه شروط التهوية الطبيعية وتكون قريبة من مزارع تربية المواشي أو الدواجن.
?_المستلزمات الخدمية المطلوبة
??? فولت في حدود ?? ك.وات &cong ?? حصان / يحتاج المشروع إلى كهرباء ???
ومياه بتكلفة سنوية ???? جنية.
?_الآلات والمعدات والتجهيزات
9_التعبئة والتغليف
يتم التعبئة في أجوال مصنعة من البلاستيك آخذا في الاعتبار التخزين في أماكن ذات رطوبة مماثلة لرطوبة المواد الخام قبل الجرش ويتم التعبئة بطرق يدوية بالإستعانة بعربة متحركة تنقل المنتجات من وحدة الجرش أو الخلط إلى أماكن التخزين.
متاجر العلف الحيواني.
?? _ عناصر الجودة
استخدام مقياس للرطوبة في الخامات بحيث تضمن عدم تكون وتكاثر الفطريات. ضبط خلوصات آلة الجرش وضبط سكاكين الجرش بما يتناسب مع نوع المواد الخام المستخدمة ونوع المنتج المطلوب.
الخلط المتجانس لجميع مكونات العلف. التخزين في أماكن ذات رطوبة تتناسب مع نوع العلف.
?? _ التسويق
تعتبر الحبوب الزراعية هي المصدر الرئيسي لتصنيع الأعلاف التي تستخدم كغذاء للدواجن والمواشي، وقد زاد الإهتمام بهذا المشروع لزيادة التعداد في مصر مما أدى إلى الإقبال المتزايد على الثروة الحيوانية والداجنة.
ولزيادة القدرة التنافسية لهذه المنتجات يجب مراعاة ما يلي:
جودة المنتج (خلوه من الفطريات &ndash التجانس &ndash القيمة الغذائية).
رخص الأسعار.
التعبئة الجيدة تحافظ على المنتج من التلف وتظهر الاسم التجاري للمشروع. اختيار مكان المشروع بحيث يكون قريبا من مزارع تربية الماشية والدواجن.
ويمكن أن يتم التسويق لهذه المنتجات بإستخدام أحد الأساليب الآتية:
التسويق عن طريق مندوبي المبيعات. توزيع نشرات مطبوعة في وزارة الزراعة والمهتمين بمثل هذا المشروع. توزيع عينات من المنتج على متاجر العلف ومزارع الماشية.
وذلك من خلال قنوات التسويق الآتية :
متاجر العلف الحيواني. مزارع المواشي والدواجن. المشروع ذاته.
?? _ الاشتراطات الصحية والبيئية
الشروط العامة
توفير مصادر التهوية الطبيعية اللازمة. توفير وسائل إطفاء الحريق اللازمة. توفير مصدر دائم للمياه من الشبكة العامة. تواجد شبكة عامة للصرف الصحي/الصناعي.
الشروط الخاصة
اختيار مناسب لموقع المشروع. توفير نظام تهوية وسحب آلي لخفض الجسيمات العالقة (المستنشقة).
ملحوظة :
المشروع مصنف ضمن مشروعات القائمة الرمادية (ب). يتم تقييم الأثر البيئي للمشروع طبقا لنموذج التصنيف البيئي (ب) ومتطلبات قانون البيئة.
سادسا : الدراسة المالية والاقتصادية
?- توزيع التكاليف الاستثمارية
شارك المقالة:
81 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook