تعرف على مشكلات النهوض من النوم

الكاتب: نور الياس -
تعرف على مشكلات النهوض من النوم

تعرف على مشكلات النهوض من النوم.

 

 

لا يمكنني النهوض من الفراش في الصباح

 

إن أسوأ لحظة بالنسبة للبعض هي تلك التي لا يكف فيها المنبه عن الرنين للمرة الثانية في الصباح, فينهضون مصابين بدوار, ويبحثون عن زر الإغفاءة القصيرة, أو حتى يوقفون عمل المنبه بالمرة. وعندما ينهضون من الفراش, قد يستغرق منهم الأمر ساعة أو أكثر للإفاقة كليًّا. والمشكلة في هذه الحالة هي ما يطلق عليه الباحثون "القصور المفرط للنوم" – وأعني صعوبة الانتقال من النوم إلى اليقظة.

 

وقد ينسب القصور في النوم إلى ما يلي:

 

  • انقطاع النفس أثناء النوم . إن أغلب الناس الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم لا يدركون هذه المقاطعات في نومهم. ويظنون أنهم ناموا سبع أو ثماني ساعات متتالية , بيد أن نومهم يكون شديد التقطع لدرجة أنهم لا يشعرون بالانتعاش عندما يفيقون, وعندما ينطلق منبه الصباح تجدهم يشعرون بالإرهاق.
  • اضطراب طور النوم المتقدم .إن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب- الذي تتأخر فيه فترة النوم الطبيعية لعدة ساعات- لا يشعرون بالنعاس إبان نومهم الطبيعي, ومن ثم فمن المحتمل أن يسهروا إلى ساعات متأخرة جدًا من الليل. وبعدها ينطلق منبه الصباح في وقت يبدو لهم كما لو كان منتصف الليل حيث يستيقظون عادة من مرحلة النوم العميق.
  •  اضطرابات طبية أخرى . يعد مرض القلب وأمراض الكلى من بين المشاكل الصحية التي ترتبط بصعوبة الاستيقاظ من النوم. والأدوية التي من الممكن أن تؤدي إلى الشعور بالنعاس, مثل تلك الأدوية التي توصف لحالات القلق وغيره من التقلبات المزاجية, قد تجعل من الصعب على المرء مغادرة الفراش. والأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لا يعانون من مشكلة فيما يتعلق بالاستيقاظ, بيد أن حالتهم الانفعالية من الممكن أن تجعل من الصعب عليهم أن يتشجعوا لمغادرة الفراش ومواجهة يومهم.

 

أنني أقوم بأفعال غريبة أثناء نومي

 

بالنسبة للأشخاص الذي ينتمون إلى هذه الفئة نجد أن نومهم مليء بالمفاجآت. فربما يستيقظون وهم يتصببون عرقًا بفعل الكوابيس, أو ربما يشكو شريك حياتهم من مشيهم أثناء النوم, أو كلامهم, أو صراخهم- أو حتى ركلاتهم أو لكماتهم- أثناء الليل. وبما صرح شركاء الحياة بأن هؤلاء الأشخاص يمثلون أحلامهم على أرض الواقع, خاصة المرعبة منها. وأحيانًا ما يكتشفون أن أشياء في غرفة نومهم أو في غرف أخرى انتقلت من مكانها أو اختفت مؤقتًا, أو ربما يعثرون على طعام نصف مأكول, أو أطباق متسخة في غرفة النوم أو المطبخ. وربما خطرت لهم ذكريات مشوشة حول هذه الأحداث, أو ربما لم يذكروا شيئًا على الإطلاق. ومثل هذه الأحداث من الممكن أن تأتي نتيجة ما يعرف باسم "الخطل النومي", وهو مصطلح ينطبق بشكل واسع على مجموعة من الأحداث الغريبة المرتبطة بالنوم .

ويتضمن الخطل النومي تلك الأحداث التي تجري أثناء النوم العميق (مثل المشي أثناء النوم, ونوبات الفزع أثناء النوم, وحالات اليقظة المشوشة)؛ وتلك التي تقع أثناء نوم حركة العين السريعة (الاضطرابات السلوكية, وكوابيس نوم حركة العين السريعة)؛ ومشاكل أخرى مثل صرير الأسنان, واضطرابات الطعام المرتبطة بالنوم. وفيما يلي أشهر حالات الخطل النومي:

  • المشي أثناء النوم. يمكن للذين يمشون أثناء النوم القيام بأعمال معقدة, مثل تحريك الأثاث أو مغادرة منازلهم, أو ربما ذرعوا الغرفة جيئة وذهابًا هكذا ببساطة.
  • نوبات الفزع الليلي. أثناء هذه النوبات المفزعة يجلس النائم في فراشه ويطلق صرخة مدوية. وربما اتسمت حالات الفزع أثناء النوم أيضًا باتساع حدقة العين, وتسارع معدل التنفس, وضربات القلب, والعرق, والارتباك والتهيج الشديد.
  • حالات اليقظة المشوشة. وهي أحداث ينهض فيها النائم في فراشه ويأتي بتصرفات شديدة التشوش. وهو لا يستجيب إلى أصوات الآخرين, ويقاوم أية محاولات لطمأنته أو مواساته.
  • الاضطراب السلوكي المصاحب لنوم حركة العين السريعة. أغلب الناس تصدر عنهم حركات انتفاضيه خفيفة أثناء نوم حركة العين السريعة. والأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب تتجاوز أحلامهم أفعالهم هذه الحركات- فيصرخون, ويركلون, أو يجسدون أحلامهم على أرض الواقع فيعرضون بذلك أنفسهم وشركاء حياتهم إلى خطر الإصابة بأذى.
  • الكوابيس. إن أغلب الناس تقريبًا يعانون من كوابيس بين الحين والآخر, ولكن هذه الكوابيس من الممكن أن تمثل مشكلة إذا كانت من الرعب لدرجة أن المرء يخشى النوم حتى لا تراوده, أو إذا كانت تحدث بشكل متكرر فتؤدي إلى الحرمان من النوم.
  • اضطرابات الأكل المرتبطة بالنوم.إن هذا الاضطراب يدفع صاحبه إلى مغادرة الفراش أثناء نومه, ويتجه إلى الثلاجة وينهال على طعام غير صحي عالي السعرات الحرارية.
  • صرير الأسنان. من الممكن أن تؤدي هذه الحالة الشائعة إلى تلف الأسنان أو الفك, علاوة على الضوضاء التي تحدثها والتي تكفي لإيقاظ شريك حياة النائم.
  • اضطرابات طبية أخرى. تتضمن المشاكل الصحية التي تزيد من خطورة إصابة المرء بالخطل النومي, الشلل الرعاشوالزهايمر, واضطرابات تقطع النوم مثل انقطاع النفس أثناء النوم. علاوة على ذلك, من الممكن أن يؤدي الصراع إلى نوبات أثناء الليل.
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook