تعرف على معالم الدول وأسماؤها

الكاتب: وسام -
تعرف على معالم الدول وأسماؤها

 

 

تعرف على معالم الدول وأسماؤها

 

تتنوع المعالم حول العالم منها سياحية، وأثرية، وتاريخية، وقد تكون أبنية أو أنهار أو حدائق، كل دولة بالعالم لها معلم خاص يميزها عن غيرها من الدول، وتتمتع الدول العربية بمعالم أثرية كونها أرض الحضارات.

 

معالم الدول وأسماؤها

الرقم المعْلم الدولة نبذة عن المعْلم
1 أهرامات الجيزة مصر تقع الأهرامات بمدينة الجيزة بالقاهرة، يوجد عشرة أهرامات، ثلاثة أهرامات مهمة وكبيرة، أكبرها يطلق عليه هرم الملك خوفو، والثاني يطلق عليه هرم الملك خفرع، كما بني بجانب الهرم تمثال كبير يسمى بأبي الهول، والثالث للملك منقرع
2 حدائق بابل المعلقة بغداد بنى الملك نبوخذ نصر حدائق بابل المعلقة لزوجته، يقال بأنها بنيت على طوب مربع الشكل مساحته 120م، وكان الخدم يتناوبون لرفع المياه لسقي الأشجار والأزهار حيث إنّها كانت ترتفع عن الأرض 23 م.
3 تمثال زيوس أولمبيا أشهر صنم في بلاد الإغريق قديماً، التمثال مصنوع من الخشب مكسو بالعاج، تم نحته على يد النحات اليوناني فيدياس، ويظهر زيوس بالتمثال مكسو بالمجوهرات، وتم تدمير وحرق التمثال ولا وجود له اليوم.
4 ضريح هاليكارناسوس تركيا هو عبارة عن مدفن شيدته الملكة كاري لزوجها وأخيها، بني هذا الصرح من الرخام الأبيض، وتم زخرفته بحرفية عالية، دمر الزلزال جزءاً من الضريح ولم يبق فيه إلا زخارف.
5 تمثال رودس الضخم جزيره رودوس تمثال برونزي اللون، ضخم جداً، يقع بالقرب من ميناء رودس، في بحر إيجة، وقد استغرق بناؤه 12 عاماً على يد النحات تشارز.
6 منارة الإسكندرية مصر تقع في ميناء الإسكندرية بمصر، يصل ارتفاعها إلى 122م، وتتكون من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول وهو الأرضي مربع الشكل وهو القاعدة، الجزء الثاني مثمن، والثالث مستدير، وفي أعلى المنارة إضاءة لتنير بالبحر.
7 برج إيفل باريس هيكل من الحديد المطاوع، وهو برج ضخم يصل ارتفاعه إلى 300م فوق القاعدة والتي تبلغ مساحتها 101متر مربع، يحتوي على سلالم ومصاعد تمكن السياح من الوصول إلى القمة، في القمة يوجد مطاعم ومحطة أرصاد جوية.
8 برج بيزا المائل إيطاليا البرج مائل لأن الأساس بني على بنية تحتية مكونة من تربة غير مستقرة، وهو برج خاص بالأجراس التابعة للكاتدرائية، والبرج يواصل الهبوط والميلان بمعدل 1.3ملم كل عام.
9 تاج محل الهند يقع في مدينة آكرا، وهو أكبر المعالم التي تدل على الفن والعمارة لدى المغول، وهو ضريح شيده الملك شاه جهام تخليداً لذكرى زوجته التي كانت تلقب بممتاز محل، واستغرق سبعة عشر عاماً في البناء.

 

مجموعة أخرى من المعالم المميزة في دول العالم

معالم في الوطن العربي

  • قبة الصخرة المشرفة: تقع في القدس بفلسطين، ولها قيمة دينية مهمة للمسلمين، ويوجد بداخل القبة الصخرة التي أسرى الرسول عليه الصلاة والسلام للسموات العلا.
  • المسجد الأقصى: يعتبر أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفيين، ويوجد بالقدس في فلسطين.
  • مدينة البتراء: تقع في الأردن، وتتميز بالبيوت المنحوتة بالصخر وردي اللون، واعتبرت من عجائب الدنيا السبع الحديثة.
  • ساعة مكة: بمكة المكرمة، تعتبر أعلى وأكبر ساعة بالعالم، حيث يصل ارتفاعها 402 متر.
  • مدائن صالح: تقع في المملكة العربية السعودية، وكان يُطلق عليها باسم مدينة الحجر، نسبة إلى البيوت والأبنية المنحوتة في الجبال.
  • مدرج بصري: يقع في القلعة الأثرية في سوريا، وقد بينت الدراسات أنه تم بناء المدرج من قبل الرومان.
  • معبد الكرنك: موجود بمدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية، ويعتبر من أكبر دور العبادة بالعالم، حيق قام الفرعون سينسوريت ببنائه في عام 3200 قبل الميلاد.
  • قلعة الحصن: تقع بمدينة حمص بسوريا، بناها المرداسيون في القرون الوسطى، وهي قلعة صليبية، احتمى فيها الأكراد، لحماية تجارتهم.
  • أعمدة بعلبك: موجودة في مدينة بعلبك، تميزت هذه الأعمدة بارتفاعها الشاهق.

 

معالم متنوعة

  • تمثال الحرية بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • سور الصين العظيم.
  • ساعة بيغ بن أو بيج بن في بريطانيا.
  • القلعة الضائعة في البيرو.
  • جبل فوجي باليابان.
شارك المقالة:
140 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook