تعرف على معاني ألوان العلم العماني

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على معاني ألوان العلم العماني

 

 

تعرف على معاني ألوان العلم العماني 

 

تقسم ألوان علم السّلطنة العُمانية إلى ثلاثة ألوان وترمز إلى:

  • اللون الأخضر : يرمز إلى الزراعة والخصب في البلاد في دلالة على المناطق الداخلية الجبلية الخضراء في عمان
  • اللون الأحمر : يشكل هذا اللون أكبر نسبة موجودة في علم سلطنة عُمان ويرمز إلى المعارك التي خاضها الشعب العُماني عبر تاريخه الطويل لطرد الغزو الأجنبي وهو مستمد من العلم العماني القديم، كما يرمز للسلطنة.
  • اللون الأبيض : يرمز إلى السلام والازدهار، كما يرمز للإمامة.

 

شكل عَلم دولة عُمان

أعتمد العلم العُماني في السلطنة لأول مرة في السابع عشر من كانون الأول عام 1970م، ثمّ جرت عليه بعض التعديلات ليعتمد العلم الرسميّ الحاليّ في الخامس والعشرين من شهر نيسان لعام 1995م، ويتكون علم سلطنة عُمان من ثلاثة وحدات أفقية بالإضافة إلى وحدة واحدة عمودية بمحاذاة السارية ذات لون أحمر ويوجد في أعلى هذا الجزء شعار الدولة الوطنيّ، أما الوحدات الثلاث الأفقية فتأتي على الترتيب التالي: أخضر في أسفل العلم وأبيض في الجهة العلوية والأحمر في المنتصف ويكون متصلاً مع الوحدة العمودية المحاذية للسارية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ نسبة الارتفاع إلى الطول في العلم 1:2.

 

شعار الدّولة

يرجع استخدامه كشعار الى منتصف القرن الثامن عشر للميلاد وهو دلالة وإشارة للأسلحة التقليدية للشعب العماني، وهو عبارة عن سيفين وخنجر يقعان في الربع الأعلى القريب من السارية.

 

معلومات عن دولة عُمان

حاكم سلطنة عُمان هو السلطان قابوس بن سعيد، وتبلغ مساحتها حوالي 309.500 كم2، وتقع في الجنوب الشرقي لشبه الجزيره العربية، وتُعتبر مدينة مسقط هي عاصمة الدولة، وتُذكر مدن صلالة ونزوى ومستدم وصحار كأمثلة على المدن الرئيسية في عُمان.

 

نظام الحُكم في عُمان

إنّ نظام الحكم في دولة عُمان هو سلطاني وراثي للذكور فقط بشرط أن يكون من يُختار للحُكم عاقلاً راشداً مسلماً ومن أبويين عُمانيين مسلمين، وأن يكون منحدراً من ذرية تركي بن سعيد بن سلطان.

 

شارك المقالة:
59 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook