تعرف على معلومات لا يعلمها الكثيرون عن منتدى “دافوس” الاقتصادي

الكاتب: رامي -
تعرف على معلومات لا يعلمها الكثيرون عن منتدى “دافوس” الاقتصادي
"

تعرف على معلومات لا يعلمها الكثيرون عن منتدى &ldquoدافوس&rdquo الاقتصادي

على مدار نصف قرن تقريباً، وفي يناير/كانون الثاني من كل عام، يجتمع زعماء دول ورؤساء شركات كبرى من مختلف دول العالم لحضور فعاليات المنتدى الاقتصادي في منتجع &ldquoدافوس&rdquo السويسري، وقبيل انطلاق فعالياته اليوم، نشرت &ldquoبي بي سي&rdquo عشر معلومات لا يعلمها الكثيرون عن هذا الحدث.

10 معلومات لا يعلمها الكثيرون عن منتدى &ldquoدافوس&rdquo العالمي:

الاسم ليس &ldquoدافوس&rdquo

رغم أن الجميع يطلقون عليه منتدى &ldquoدافوس&rdquo، إلا أن هذا التجمع السنوي عبارة عن منتدى اقتصادي عالمي، بينما &ldquoدافوس&rdquo هو المنتجع الجبلي الذي ينعقد فيه الملتقى.

ليس مجرد مؤتمر

لا ينعقد المنتدى الاقتصادي العالمي لأغراض ربحية لدولة ما تمتلك أهدافاً طموحة لتحسين أحوالها، بل إنه يعج بالخطابات والتصريحات والجلسات المختصة بكل شيء تقريبا سواء عن الاقتصاد أو المناخ أو الضغوط الإدارية.

ربما تتمخض قرارات عن الاجتماعات

بدأ مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي &ldquoكلاوس شواب&rdquo هذا الملتقى السنوي عام 1971 لمناقشة الممارسات الإدارية العالمية، لكن المنتدى يناقش حالياً العديد من القضايا الأوسع نطاقاً.

ربما يمثل المنتدى فرصة للساسة من أجل عقد لقاءات بعيداً عن الأنظار الدولية وربما أيضاً اتخاذ قرارات وإجراءات مهمة، ففي عام 1989، عقد مسؤولون وزاريون من كوريا الشمالية والجنوبية اجتماعات للمرة الأولى.

في العام الماضي، التقى رئيسا وزراء اليونان ومقدونيا وجهاً لوجه للمرة الأولى في سبع سنوات الأمر الذي مهد الطريق نحو إنهاء نزاع استمر لـ27 عاماً بشأن اسم دولة مقدونيا.

الشركات تدفع كثيراً للحضور

فقط الشركات هي التي تدفع من أجل حضور المنتدى الاقتصادي، بينما يتم دعوة الحضور الآخرين دون مقابل، وتقدر تكلفة حضور الفرد الواحد من الشركة بـ27 ألف فرنك سويسري (حوالي 27.1 ألف دولار).

ليس هذا فحسب، بل إن من يحضر من الشركات يجب أن يحصل على عضوية المنتدى العالمي، وهناك عضويات يبدأ سعرها من 60 ألففرنك(60.1 ألف دولار) حتى 600 ألف فرنك (601.4 ألف دولار) سنوياً.
الاجتماعات مصنفة بالألوان

عادةً ما تجري مناقشات داخل المنتدى حول عدم المساواة، ويتم عقد اجتماعات في &ldquoدافوس&rdquo مصنفة بالألوان، فحتى لو هناك حضور رفيع المستوى من شخصيات كرئيس دولة أو رئيس وزراء، لا يعني ذلك إمكانية الذهاب إليهم والحديث معهم بشكل حر.

يضع الضيوف رفيعو المستوى ملصقات بيضاء اللون على ملابسهم ليتمكنوا من دخول أي اجتماع أو حلقة نقاش، وهناك ملصقات بألوان أخرى لزوجات الحضور والصحفيين.

أقل درجة من الملصقات هي ملصق &ldquoالفندق&rdquo والتي تعني عدم إمكانية حضور مركز فعاليات المنتدى ولكن فقط حضور حفلات أو التزلج على الجليد.

حضور كثيف من الرجال

على مدار 49 عاماً منذ انطلاق &ldquoدافوس&rdquo، كان للرجال حظ أوفر من الحضور حيث تفوقوا عدداً على النساء في جميع المنتديات رغم وجود نظام محاصصة للسيدات من الشركات الكبرى.

وُجهت انتقادات لمنظمي &ldquoدافوس&rdquo بسبب الحضور بأنه تجمع فقط للرجال وصفوة الشخصيات الثرية والقوية وبعيد كل البعد عن الساحة العالمية.

في العام الجاري، أشار منظمو &ldquoدافوس&rdquo إلى أن 22% من الحضور سيدات وهي نسبة مضاعفة مقارنة بملتقى عام 2001.

ليس منتدى شبابياً

يرى محللون أن المنتدى يُظهر كل عام حضوراً كثيفاً من شخصيات كبيرة من حيث متوسط الأعمار حيث يصل المتوسط إلى 54 عاماً للرجال و49 عاماً للسيدات، وهو ما جعل الجميع يرونه منتدى غير شبابي.

لغة خاصة

من أبرز السمات المميزة لمنتدى &ldquoدافوس&rdquo اللغة المعقدة في المؤتمرات بحيث يصعب على كثيرين حتى المخضرمين من الحضور فهمها، ويتحدث منتدى العام الجاري عن &ldquoالعولمة 4.0: تشكيل الهندسة العالمية في عصر الثورة الصناعية الرابعة&rdquo

تشديد أمني

من بين الحضور هذا العام رئيس الوزراء الياباني &ldquoشينزو آبي&rdquo ونظيرته النيوزيلندية &ldquoجاكيندا أرديرن&rdquo والأمير &ldquoويليام&rdquo من المملكة المتحدة والمستشارة الألمانية &ldquoأنجيلا ميركل&rdquo.

مع الأخذ في الاعتبار مدى أهمية هذه الشخصية، يجب فرض إجراءات أمنية مشددة حيث يوجد أفراد قناصة على كل سقف ومكان مرتفع للتأمين، وفي كل مكان يدخل فيه الشخص، يجب أن ينزع معطفه ويتم فحص الحواسب المحمولة والحقائب في حوزته حتى أن الأمر يشبه أجواء المطارات..لكن دون رحلات.

القبعات المجانية

ربما يكون الحضور من الأثرياء ومسؤولي الشركات الكبري، ولكن ذلك لا يمنع إقبالهم على ارتداء قبعات مجانية زرقاء تعرضها شركة &ldquoزيوريخ إنشورانس&rdquo للتأمين سنوياً، وعندما يرتديها الشخص بعد انتهاء المنتدى، يعلم الجميع أنه كان من بين الحضور بسبب تميزها.

"
شارك المقالة:
73 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook