تعرف على معمر أكسوي Muammer Aksoy سياسي ومفكر وكاتب وأكاديمي تركي في القانون

الكاتب: رامي -
تعرف على معمر أكسوي Muammer Aksoy سياسي ومفكر وكاتب وأكاديمي تركي في القانون

تعرف على معمر أكسوي Muammer Aksoy سياسي ومفكر وكاتب وأكاديمي تركي في القانون

معمر أكسوي

(1917 - 31 يناير 1990) سياسي ومفكر وكاتب وأكاديمي تركي في القانون اغتيل على يد قتلة مجهولين.

ولد أكسوي 1917 في مقاطعة أنطاليا الى عضو البرلمان العثماني نعمان أكسوي.تخرج من كلية الحقوق في جامعة اسطنبول في عام 1939، وحصل على شهادة دكتوراه في القانون في كلية الحقوق والدولة العلوم في جامعة زيوريخ في عام1950 . عاد إلى تركيا، وكان يعمل مساعدا في القانون التجاري في جامعة اسطنبول ثم كأستاذ مشارك في القانون المدني في جامعة أنقرة.

استقال معمر أكسوي من منصبه عام 1957 لأنه شعر بأن قانون الجامعة الذي صدر مؤخرا من شأنه أن يحد من الحرية الأكاديمية في الجامعة، ودخل الحياة السياسية من خلال الانضمام إلى حزب الشعب الجمهوري. بعد الانقلاب العسكري في عام 1960، عاد إلى جامعة أنقرة لإلقاء محاضرة القانون الدستوري وتعاون على إعداد انتخب دستور 1961. في عام 1977 أصبح معمر أكسوي نائبا عن اسطنبول من حزب الشعب الجمهوري. شغل منصب المندوب التركي إلى المجلس الأوروبي. بعد الانقلاب العسكري في عام 1980، انتخب معمر أكسوي كرئيس جمعية المحامين في أنقرة. كان أيضا رئيس مؤسسة القانون التركية لمدة 15 عاما. في عام 1989، شارك في تأسيس مع بعض المثقفين الآخرين رابطة الفكر الكمالي، وشغل منصب الرئيس المؤسس. كما كتب معمر أكسوي مقالات في صحيفة يسارية جمهوريت.

منذ عام 1950، كان نشطا ومدافعا عن إصلاحات أتاتورك الديمقراطية والعلمانية. شن فيما بعد حملة لتأميم الموارد الطبيعية الاستراتيجية، والبترول والفحم والبوراكس.

قتل معمر أكسوي في مساء يوم 31 يناير 1990 أمام منزله في أنقرة. كان الاغتيال من قبل منظمات مسلحة مجهولة تدعى الحركة الإسلامية و الثأر الإسلامي . بعد ثلاث سنوات إغتيل صحفي التحقيات الشهير أوغور مومجو وهو أحد طلاب معمر أكسوي والذي كان يحمل صورة معمر أمام موكب الجنازة في ذلك اليوم. بعد ثمانية أشهر من حادثة قتل أوغور مومجو قتل باهري يوك زميل معمر أكسوي وشريكه المؤسس لجمعية أفكار الكمالية.ونجا معمر أكسوي زوجته وطفليه.
شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook