تعرف على مفهوم الأراضي الرطبة

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مفهوم الأراضي الرطبة

 

 

تعرف على مفهوم الأراضي الرطبة
 

هي عبارة عن عملية الربط بين الأرض والمياه وهي من أكثر النظم البيئية إنتاجًا في العالم، حيث أنها أماكن غالبًا ما تكون مغطاة بالمياه إما عذبة أو مالحة أو في مكان ما بينهما، ويمكن أن تكون دائمة أو موسمية، يمكن أن تمتلئ الأراضي الرطبة بالطحالب أو الشجيرات أو الأعشاب أو الأشجار.


والأراضي الرطبة هي المنطقة الأحيائية في العالم المسؤولة عن تجديد طبقات المياه الجوفية عن طريق تصفية المياه وتنظيفها وتخزينها وتوفير موطن لآلاف الأنواع من الحيوانات والنباتات بما في ذلك الحياة البرية، وبالتالي فإن الأراضي الرطبة ضرورية للأمن الغذائي وتخزين الكربون وتنقية المياه وتخزين مياه الأمطار.
 

أشهر الحقائق عن الأراضي الرطبة:
 

  • الأراضي الرطبة تغطيها المياه في الغالب: بحكم التعريف الأرض الرطبة هي المكان الذي تُغطى فيه الأرض بالمياه إما بشكل دائم أو موسمي، ويمكن أن تكون مياه عذبة أو مالحة أو حتى في مكان ما بينهما، لكي يطلق على مكان ما أرضًا رطبة وفقًا للعلماء وخبراء البيئة يجب أن ينقع أو يملأ بالماء لفترة جيدة على الأقل من العام.
     
  • الأراضي الرطبة هي الأكثر تنوعًا من الناحية البيولوجية من بين جميع النظم البيئية: يوجد تنوع حيواني أكبر في الأراضي الرطبة مقارنة بأي منطقة حيوية أخرى في العالم، ومن ثم فإن الأراضي الرطبة توصف بثرائها الكبير في التنوع البيولوجي مع وجود آلاف الأنواع المختلفة التي تعيش فيها.


    نظرًا لأن المناطق الأحيائية للأراضي الرطبة تظل رطبة في معظم أوقات العام فهي مكان مثالي للعديد من الأنواع بما في ذلك مجموعة متنوعة من الحياة النباتية والطيور مثل الأوز وسمك الملك والبط والطيور الرملية.


    يعتمد ما يصل إلى 150 نوعًا مختلفًا من الطيور على الأراضي الرطبة من أجل البقاء، في أمريكا على سبيل المثال تتطلب 80٪ من الطيور المتكاثرة مستنقعات للبقاء على قيد الحياة، تعيش أيضًا الثدييات مثل الكسلان والطيور المائية والنمور والدببة والغزلان والبوبكات والأرانب البرية والأيائل وثعالب الماء والقنادس والكابيبارا وأنواع مختلفة من الأسماك في الأراضي الرطبة.


    كما أنها مفضلة لأنها مناسبة للتغذية والمنازل ومناطق تكاثر عدد لا يحصى من الأنواع، يوفر التحلل المستمر للمواد العضوية من الجزيئات الصغيرة للسيقان والأوراق الميتة مغذيات غنية تدعم السلسلة الغذائية لمئات من الحشرات والثدييات والديدان والطيور والقواقع والبرمائيات والزواحف.
     
  • (Llanos de Moxos) هي أكبر أرض رطبة محمية في العالم: Llanos de Moxos الواقعة في بوليفيا هي أكبر الأراضي الرطبة المحمية في العالم، حيث تبلغ مساحتها أكثر من 17 مليون فدان وتحدها بيرو وبوليفيا والبرازيل، معظمها عبارة عن سافانا استوائية مع دورات متكررة من الجفاف والفيضانات.


    إنه شديد التنوع من الناحية البيولوجية وعلى هذا النحو فهو موطن لما لا يقل عن 565 طائرًا مختلفًا و625 سمكة و100 من الزواحف و60 برمائيًا و1000 نوع من النباتات.
     
  • يعتمد أكثر من 19500 نوع من الحيوانات والنباتات على الأراضي الرطبة للبقاء على قيد الحياة على مستوى العالم: كما ذكرنا من قبل فإن الأراضي الرطبة هي الأكثر تنوعًا بيولوجيًا بين جميع النظم البيئية، وهي تستوعب بشكل تراكمي أكثر من 19500 نوع من الحيوانات والنباتات، جاء ذلك وفقًا لتقرير ووثيقة عمل تم نشرهما مؤخرًا من قبل اتفاقية رامسار للتوقعات العالمية للأراضي الرطبة بعد اجتماع عقد في أكتوبر 2018.
     
  • الأراضي الرطبة هي مرشحات مياه طبيعية: يمكن أن تحتوي الأراضي الرطبة على ملوثات مثل المعادن الثقيلة والفوسفور، ويمكنها حتى المساعدة في تحويل النيتروجين المذاب إلى غاز النيتروجين، يمكن لمناطق الأراضي الرطبة أيضًا أن تكسر المواد الصلبة العالقة وبالتالي تلعب دورًا حيويًا في تحييد البكتيريا الضارة.


    خلال الأمطار الغزيرة يمكن أن الأراضي الرطبة تمتص أسمدة الجريان السطحي مما يجعلها أحد الأصول الأساسية في المناطق الزراعية ويمكن أن تساعد عنوان المشكلة الإثراء الغذائي والمناطق الميتة، لذلك يشار إلى الأراضي الرطبة عادة باسم (كلى المناظر الطبيعية).


    بعبارة أخرى تقوم الأراضي الرطبة بتنظيف المياه وتصفيتها وتخزينها وبالتالي تعمل بمثابة الكليتين للنظم البيئية للأرض، والمثير للدهشة أن الأراضي الرطبة يمكن أن تزيل ما يصل إلى 60٪ من المعادن الموجودة في الماء وتحبس ما يصل إلى 90٪ من الرواسب من الجريان السطحي وتتخلص من 90٪ من النيتروجين، يفعلون ذلك بشكل رئيسي من خلال امتصاص النباتات والترشيح عبر التربة.
     
  • يمكن استخدام الأراضي الرطبة لمعالجة مياه الصرف الصحي من قبل البلديات: نظرًا لفعالية الأراضي الرطبة كمرشحات مياه طبيعية يتم الآن استغلالها كخيارات منخفضة التكلفة ومناسبة وفعالة لمعالجة مياه الصرف الصحي البلدية، حيث يُنظر إليه على أنه خيار مثالي لأنه يخلق نظام تدفق تحت السطح بسبب نفاذية التربة أو الحصى أو الرمال أو الصخور تحت سطح الأرض، تساعد هذه الميزة على تجنب الروائح والإزعاج المرتبط بمياه الصرف الصحي.


    وبالتالي تقوم بعض البلديات بإنشاء أو استخدام الأراضي الرطبة الموجودة بالفعل لتكملة محطات معالجة مياه الصرف الصحي لتنقية مياه الصرف الصحي، بصرف النظر عن تنقية المياه للاستهلاك المنزلي يمكن للأراضي الرطبة أن تساعد في تنظيف جريان مياه الأمطار، علاوة على ذلك تميل النظم البيئية للأراضي الرطبة إلى خلق موائل للحياة البرية.
     
  • يمكن للأراضي الرطبة تخزين ما يصل إلى خمسين مرة من الكربون مقارنة بالغابات المطيرة: مساحة الأرض التي تغطيها الأراضي الرطبة صغيرة جدًا لكن قدراتها على امتصاص الكربون مذهلة، يمكن للأراضي الرطبة وخاصة الأراضي الرطبة الخثية أن تخزن ما يصل إلى 50 مرة من الكربون (الغاز الذي يحتجز الحرارة) مقارنة بالغابات المطيرة مما يساعد على مكافحة تغير المناخ، هذا يعني أنها تغطي حوالي 3٪ فقط من سطح الأرض وتخزن ما يصل إلى ثلث إجمالي الكربون في العالم.


    على وجه الخصوص تقوم الأراضي الرطبة بتصفية المواد الموجودة في فضلات الحيوانات والنباتات وحبسها بعيدًا، إلى جانب ذلك تتمتع الأراضي الرطبة بعمر طويل جدًا وهذا يعني أنها مؤهلة كنظم مستدامة وطويلة الأجل لإبقاء الكربون خارج الغلاف الجوي.
     
  • هناك معاهدة دولية لحماية الأراضي الرطبة تعرف باتفاقية رامسار: اتفاقية رامسار هي معاهدة دولية تركز بشكل أساسي على حماية الأراضي الرطبة، تأسست منذ حوالي أربعة عقود في عام 1971 ودخلت حيز التنفيذ في ديسمبر 1975 وهي تحمي حاليًا أكثر من 2000 أرض رطبة تمتد على أكثر من 475000 فدان.


    تتم تسمية المناطق المحمية كما الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية أساسا ضد التهديدات الزراعة وتغير المناخ والتلوث والتنمية وتربية الأحياء المائية.
     
  • لدينا يوم عالمي للأراضي الرطبة: هناك حقيقة أخرى حول الأراضي الرطبة قد تفاجئ الكثيرين وهي أنها في الواقع خصصت يومًا للاحتفال بها يُعرف باليوم العالمي للأراضي الرطبة – حيث يتم الاحتفال به سنويًا في الثاني من فبراير، ويهدف اليوم إلى خلق وعي حول أهمية الأراضي الرطبة في جميع أنحاء العالم.
     
  • تحدث الأراضي الرطبة في الغالب عندما تلتقي المياه بالأرض: إنها حقيقة مثبتة، حيث أن الأراضي الرطبة من حيث تلتقي المياه بالأرض تعمل عادة كحلقة وصل بين الماء والأرض، على سبيل المثال توجد معظم الأراضي الرطبة في أماكن مثل المستنقعات والأراضي الخثية والأنهار والسهول الفيضية وحقول الأرز والغابات التي غمرتها الفيضانات والبحيرات والدلتا.
     
  • يغطي النظام البيئي للأراضي الرطبة في إفريقيا ما يقرب من 131 مليون هكتار: تشير التقديرات إلى أن النظم الإيكولوجية للأراضي الرطبة في إفريقيا تغطي مساحة تزيد عن 131 مليون هكتار، وهي تشمل أراضي الخث والغابات التي غمرتها الفيضانات وحقول الأرز وأشجار المانغروف وأحواض الأنهار.


    الأراضي الرطبة تخدم أغراضًا متعددة للنظام الإيكولوجي مثل دعم الحياة البرية وتعزيز رفاهية الإنسان من خلال توفير فرص ترفيهية وزيادة السياحة والحد من آثار تلوث الأراضي وتغير المناخ وحماية السواحل وتنظيم الفيضانات.
     
  • نصف الأراضي الرطبة على الأرض هي أراضي الخث: تشمل أراضي الخث مناطق مثل التندرا (دائمة التجمد) وغابات مستنقعات الخث، من المثير للدهشة أن نصف الأراضي الرطبة للأرض موجودة في هذه المناطق وتغطي مساحة 3٪ من إجمالي الأراضي العالمية وفقًا للأراضي الرطبة، توجد هذه المناطق عادةً في جميع أنحاء العالم ولكنها شائعة في البلدان الأفريقية.
     
  • النظم البيئية الرئيسية في القطب الشمالي هي الأراضي الرطبة: تعتبر النظم البيئية الموجودة في القطب الشمالي هي الأراضي الرطبة التي تمثل ما يقرب من 60٪ من إجمالي مساحة القطب الشمالي، إنه لا يضيف فقط إلى العديد من الحقائق حول الأراضي الرطبة ولكنه يخدم أيضًا دورًا حيويًا في الحفاظ على التنوع العالمي، وذلك لأن الأراضي الرطبة في القطب الشمالي تخزن كميات هائلة من غازات الاحتباس الحراري وتوفر موائل فريدة لمجموعة متنوعة من الحيوانات والنباتات، وهي توفر مناطق تغذية وتكاثر لا يمكن الاستغناء عنها لمئات الأنواع المهاجرة.


    بالإضافة إلى ذلك فهي بمثابة المصدر الرئيسي لكسب الرزق للسكان الأصليين المحليين الذين يعتمدون على الشلال للصيد والأراضي الرطبة للأسماك والمراعي للرعي.
     
  • الأراضي الرطبة تمنع الفيضانات: تجمع الأراضي الرطبة المياه وتخزنها وبالتالي تمنع الفيضانات، على غرار الإشارة إليها باسم (كليتي الكوكب) نظرًا لقدراتها على تنقية المياه يشار إليها أيضًا باسم( الإسفنج) على الكوكب، بمعنى آخر تعتبر الأراضي الرطبة ممتازة في امتصاص مياه الفيضانات وتحريرها ببطء في الأرض.


    وفقًا لوكالة حماية البيئة يمكن تخزين ما يصل إلى 1.5 مليون جالون من مياه الفيضانات في فدان من الأراضي الرطبة، وبالتالي يمكن اعتبارها آلية طبيعية للتحكم في الفيضانات، على هذا النحو استمرت العديد من الأراضي الرطبة في العمل كـ “خزانات” لمياه العواصف الزائدة وبالتالي منع الفيضانات.
     
  • أكبر الأراضي الرطبة في العالم هي (Plantanal): تعتبر Plantanal أكبر أرض رطبة في العالم، حيث أنها تغطي مساحة تتراوح بين 140.000 و195.000 كيلومتر مربع (54.000 و75.000 ميل مربع).


    تمتد Plantanal عبر البرازيل وباراغواي وبوليفيا ويتلقى الجريان السطحي من المرتفعات المحيطة ثم يصرفه ببطء في نهر باراجواي.
شارك المقالة:
33 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook