تعرف على مفهوم القدرة على التصنيع

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مفهوم القدرة على التصنيع

 

 

تعرف على مفهوم القدرة على التصنيع
 

يتكون مصنع التصنيع من مجموعة من العمليات والأنظمة والأشخاص بالطبع، حيث تكون مصممة لتحويل مجموعة محدودة من المواد إلى منتجات تصنيع ذات قيمة متزايدة. حيث تُعتبر كل من المواد والعمليات والأنظمة “اللبنات الثلاث” التي تعتمد عليها عملية التصنيع الحديث.



هناك ترابط قوي بين هذه العوامل والشركة التي تعمل في التصنيع، حيث أنّ تلك الشركات غير قادرة على القيام بكل الأمور والمهام الموكلة إليها بشكلٍ منفرد، خاصةً وأنّها يجب أن تقوم بفعل جميع تلك الأشياء والأفعال بشكلٍ جيد.


تعتمد عملية التصنيع على نطاق القدرات التقنية والمادية وحدود شركة تصنيع وكل من مصانعها. القدرة التصنيعية لديها ثلاثة أبعاد: قدرة المعالجة التكنولوجية، الحجم والوزن المادي المنتج والطاقة الإنتاجية.
 

قدرة المعالجة التكنولوجية:
 

إمكانات المعالجة التكنولوجيةللمصنع (أو الشركة) هي عبارة عن مجموعة من عمليات التصنيع المتاحة والمؤكدة، ومن أهم العمليات التي تقوم بها المصانع هي ابتكار طريقة جديدة لتشغيل الآلات، دحرجة قضبان الصلب في الأوراق ، وآخرون يبنون السيارات.


لا يمكن لمتجر الآلات أن يلف الفولاذ ، ويمكن لمطحنة الدرفلة القيام بذلك.فمثلاً تُعتبر السمة الأساسية التي تميز النباتات هي العمليات التي يمكنها القيام بها.


ترتبط قدرة المعالجة التكنولوجية ارتباطًا وثيقًا بالمادة، إلى جانب ذلك فقد تتناسب بعض عمليات التصنيع مع مواد معينة في حين أن البعض الآخر يتناسب مع مواد أخرى بالتخصص في عملية أو مجموعة معينة من العمليات، كذلك المصنع متخصص في وقت واحد في أنواع معينة من المواد.


هذه التقنية لا تشمل القدرة على المعالجة الطبيعية للعمليات الفيزيائية فحسب ، بل تشمل أيضًا على الخبرة التي يمتلكها العاملون في المصانع في تقنيات المعالجة، لذلك تقوم الرشكات الخاصة بهذه العمليات بالتركيز على تصميم وتصنيع المنتجات المتوافقة مع قدرتها على المعالجة التكنولوجية.
 

عمليات المعالجة:
 

عمليات المعالجة: تستخدم عملية المعالجة للطاقة لتغيير كل من شكل وجزء العمل، الخصائص الفيزيائية أو المظهر بالإضافة الى قيمة إلى المادة.


تشمل أشكال الطاقة الميكانيكي “حراري ، كهربائي ، وكيميائي ووسائل الآلات والأدوات”، إذ انه يتم تطبيق الطاقة بطريقة خاضعة للرقابة. وقد تكون هناك حاجة أيضًا إلى الطاقة البشرية، ولكن عملية توظيف العمال تتم بشكلٍ عام؛ للسيطرة على الآلات، الإشراف على الأوبرا وتحميل وتفريغ الأجزاء قبل وبعد كل دورة تشغيل.


يتم تغذية المواد في العملية ، حيث يتم تطبيق الطاقة بواسطة الآلات والأدوات لتحويل المواد، ويخرج جزء العمل المكتمل من العملية وتنتج معظم عمليات الإنتاج مثل النفايات أو الخردة إما كجانب طبيعي من العملية (على سبيل المثال، إزالة المواد) أو على شكل قطع معينة عرضية. يعتبر ذلك هدف مهم في عملية التصنيع؛ للتقليل من النفايات في أي شكل من الاشكال.


عادة ما يتطلب الأمر أكثر من عملية معالجة لتحويل بداية المواد إلى شكلها النهائي. يتم تنفيذ العمليات في تسلسل معين من العمليات المطلوبة لتحقيق الهندسة، والشرط التي تحددها هي مواصفات التصميم.


تتميز عمليات المعالجة بثلاث فئات رئيسية: عمليات التشكيل، عمليات تعزيز الممتلكات، عمليات المعالجة السطحية.
تتغير عمليات التشكيل للشكل الهندسي لمواد العمل الأولية عن طريق طرق الأوس، إذ تتضمن عمليات التشكيل الشائعة الصب والتزوير والقطع. أيضاً تضيف عمليات تعزيز الممتلكات قيمة مادية ومعنوية كبيرة إلى المواد المصنعة وذلك من خلال تحسين المواد المادية لخصائصها دون تغيير شكلها، وتعتبر المعالجة الحرارية هي المثال الأكثر شيوعًا على ذلك.


تتم عمليات المعالجة السطحية عن طريق التنظيف أو المعالجة أو الطلاء أو الإيداع الرقيق، من الأمثلة الشائعة على عمليات المعالجة السطحية الطلاء والرسم.
 

 

عمليات التشكيل:
 

تطبق معظم عمليات التشكيل والمعالجة بالشكل الحراري والقوة الميكانيكة، حيث تحدد مجموعة من هذه التغييرات لإحداث تغيير في هندسة مواد العمل.


هناك طرق مختلفة لتصنيف عمليات التشكيل، والتي توجد بها أربع فئات:

  • عمليات الكاتيون المتصلب: حيث تكون المادة البداية سائلًا ساخنًا أو سائل يبرد ويتصلب لتشكيل هندسة الجزء.
     
  • معالجة الجسيمات: التي تكون فيها مادة البداية عبارة عن مسحوق، ويتم تشكيل المساحيق وتسخينها بالهندسة المرغوبة.
     
  • عمليات التشوه: حيث تكون مادة البداية صلبة وبالعاد تكوّن معدن مشوه لتشكيل الجزء.
     
  • مادة عمليات الإزالة: حيث تكون مادة البداية فيها صلبة (مرنة أو هشة) من المادة التي تتم إزالتها بحيث يكون للجزء الناتج الهندسة المطلوبة.



ففي الفئة الأولى، يتم تسخين مادة البداية بشكل كافٍ لتحويلها إلى حالة سائلة أو شديدة، البلاستيك (شبه مميت). يمكن معالجة جميع المواد تقريبًا، كما يمكن تسخين المعادن والنظارات الخزفية والبلاستيك لتصل إلى مستوى عالٍ من درجات الحرارة لتحويلها إلى سوائل.

شارك المقالة:
76 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook