تعرف على مكان تواجد ساعة بيج بن

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مكان تواجد ساعة بيج بن

 

 

تعرف على مكان تواجد ساعة بيج بن

 

تقع ساعة بيج بن المشهورة بدقتها وبجرسها الضخم الذي يزن 15.1 طناً شمال المبنى البرلماني في حي ويستمينستر في مدينة لندن، والاسم بيج بن يرمز إلى جرس الساعة الضخم تحديداً، ولكنه يستخدم بشكل عام للإشارة إلى برج الساعة بأكمله، والذي كان معروفاً باسم برج سانت ستيفن حتى عام 2012، إذ تم تغيير اسمه إلى برج إليزابيث بمناسبة الاحتفال بعيد اليوبيل الماسي ومرور ستين عاماً للملكة إليزابيث الثانية على العرش البريطاني.[١] تختلف القصص التي تفسر سبب تسمية الساعة بهذا الاسم، ولكن تبرز منها قصتان رئيسيتان: أولهما تفيد بأنها سميت تيمناً باسم السير بينجامين هول مفوض أعمال لندن في ذلك الوقت، بينما تفيد ثانيهما بأنها سميت تيمناً بالملاكم الشهير بينجامين كونت.

 

باني ساعة بيج بن

بعد أن دمّر حريق معظم معالم قصر ويستمينستر المقر الرسمي للبرلمان البريطاني في شهر أكتوبر من عام 1834، برز معلم من بناء القصر الحالي وكان عبارة عن ساعة كبيرة أعلى البرج، وقرر بعدها عالم الفلك الملكي السير جورج إيري جعل الساعة ذات دقة عالية، وبأن يتم فحصها مرتين يومياً مع مرصد غرينتش الملكي، ونجح في ذلك بمساعدة إدموند بيكيت دينيسون المحامي البارز والذي كان معروفاً بخبرته بعلم الساعات وعلم قياس الوقت، بينما دحض صانعو الساعات فكرته وقالوا إن فكرته مستحيلة.

 

حقائق عن ساعة بيج بن

تتعدد الحقائق التي قد تكون مجهولة لدى البعض عن ساعة بيج بن، ومن أهمها:

  • كان من المفترض أن يسمى الجرس باسم رويال فيكتوريا.
  • انكسر الجرس أثناء تجربته في شهر أكتوبر من عام 1857، وتم استبداله بجرس آخر من قبل جورج ميرز في شهر أبريل من عام 1858، والذي انكسر كذلك عام 1959، ولكن تم إصلاح الشق وتحريك الجرس.
  • استلزم بناء برج الساعة 850 متراً مربعاً من الحجر، و2600 متر مربع من الطوب، واستغرقت عملية الترميم عامين تقريباً بسبب الحاجة إلى مواد بناء من أنستون في يوركشاير وساين في فرنسا وكليبشام في راتلاند.
  • تأخرت عملية الترميم خمس سنوات لتنتهي عام 1859.
  • تدق الساعة بالنوتة الموسيقية E.
  • توجد أربعة أجراس صغيرة خلف ساعة بيج بين وتدق عند وصول الساعة إلى أرباعها بالنوتات الموسيقية G الحادة وF الحادة وE وB.
  • يعد البرج مائلاً بنسبة 0.04 درجات، وهي درجة يمكن ملاحظتها من قبل المارين الذين يخصصون الوقت لدراسته عن قرب.
  • يمكن معرفة ما إن كان اجتماع منعقداً في البرلمان عن طريق النظر أعلى البرج، والتحقق ما إذا كان ضوء أيرتون Ayrton Light مضاءً.

 

شارك المقالة:
80 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook