تعرف على مهارات وقدرات المستشار الإداري

الكاتب: رامي -
تعرف على مهارات وقدرات المستشار الإداري
"

تعرف على مهارات وقدرات المستشار الإداري.

الخبرة بالتخطيط والتنفيذ للاستشارة:
الاستشارة تمرّ بمراحل متعددة، مثل تحديد الهدف والقيام بوضع الخطة والبدء بجمع المعلومات، ثم القيام بتسجيلها وثم القيام بتحليلها ودراستها وبعدها القيام بتقديم التوصيات، ثم التنفيذ والمتابعة. والمستشار الناجح هو الذي يتمتع بالخبرة الكبيرة بالجوانب التخطيطية بالعملية الاستشارية وطريقة تنفيذها؛ حتى تؤدي الاستشارة النتائج المطلوبة منها.
توفر المهارة التحليلية:
ويجب أن يتمتع المستشار الإداري بالمهارة والقدرة على التحليل والاستفادة من المعلومات التي يجمعها، كذلك اكتشاف المشاكل التي تعاني منها المنظّمات وتقديم الحلول المناسبة لها.
القدرة على تكوين العلاقات مع الآخرين:
من متطلبات المستشار الإداري لناجح هو أن يكون اجتماعي ومحب للآخرين وودود، كذلك لديه خبرة في تكوين العلاقات معهم، خصوصًا مع المسؤولين والعاملين في المنظّمات؛ لأن نجاح الاستشارة في مراحلها المختلفة يعتمد على العلاقات التي ينشئها المستشار معهم وعلى الثقة التي يتمتع بها من قبلهم.
القدرة على الإصغاء والانتباه الجيد:
ويجب أن يتمتع بمهارة الإصغاء؛ لكي يجمع المعلومات من الموظفين والرؤساء داخل المنظّمة، كما يجب أن يتوفر لدى المستشار مهارة الانتباه الجيد وأن يتهتم بأقوالهم وأن لا يقوم بمقاطعتهم أثاء حديثهم.
بعد النظر:
ويجب أن يكون المستشار لديه بعد النظر عند قيامه بدراسة وتحليل المشاكل، فيتنبأ بالمستقبل ويقوم بتقديم الحلول المناسبة للمشاكل، كما يجب ان تكون هذه الحلول واقعية وموضوعية.
المهارة في عرض المعلومات والتوصيات:
عرض التوصيات بطريقة جذابة لها دور كبير في قبول هذه التوصيات من قبل المدراء، ثم القيام بتنفيذها في المنظّمة. ويتم عرض التوصيات على هيئة خرائط تنظيمية، أشكال بيانية، جداول إحصائية، استخدام الوسائل السمعية والبصرية في عملية العرض. وأن يتم تقديمها التوصيات للمدير الإداري بشكل تقرير مرتب وواضح يكون فهمه سهل لمن يرى محتوياته.
القدرة على الإقناع:
من عوامل نجاح المستشار الإداري هو القدرة على الإقناع، فمهمته تعتمد على اقتناع المسؤولين بضرورة الأخذ بالتوصيات التي يقدمها لهم، من ثم قيامه بتطبيق التوصيات في المنظّمة؛ لذلك يجب أن تتوفر لدى المستشار الإداري القدرة في التعبير عن نفسه تحدثًا وكتابة بشكل واضح، كما يجب أن يتصف بطلاقة اللسان وفصاحته وقوة الحجة والقدرة على الإقناع ذوي العلاقة بأهمية توصياته.
الموضوعية:
تعتبر الموضوعية من أهم المواصفات التي يجب أن يتصف بها المستشار الإداري، فالحل الذي يقوم المستشار بعرضه يجب أن يُعبّر عن وجهة نظره مستقلة غير متحيزة.
الخبرة الواسعة:
يجب أن يتمتع المستشار بخبرة كبيرة، من خلال ممارسته للأعمال التي قام بها في العديد من المنظّمات المختلفة ومن قدرته لحل المشاكل الإدارية خلال سنوات عمله.
"
شارك المقالة:
89 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook