تعرف على مواصفات الكلاب البوليسية

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على مواصفات الكلاب البوليسية

 

 

تعرف على مواصفات الكلاب البوليسية

 

هناك العديد من الخصائص والمواصفات التي تتميّز بها الكلاب البوليسية عن غيرها، ومنها ما يأتي:

  • حاسة الشم: تمتلك الكلاب البوليسية حاسة شمّ قوية وحساسة تُقدّر بأنّها أقوى من حاسة البشر بمقدار خمسين مرة، حيث يمكن للكلاب البوليسية بواسطة الشمّ التعرف على المجرمين، والمخدرات، والقنابل، والعديد من المهام الخطيرة، بالإضافة إلى حساسية الشمّ فإنّها تُعتبر حاسة يصعب إرضاؤها، وذلك لكونها تستطيع تمييز رائحة معينة من بين العديد من الروائح الأخرى المتداخلة.
  • القوة الجسدية: تتميّز بعض الكلاب البوليسية بالقوة الجسدية، مثل كلب الراعي الألماني والذي يتسبب في استسلام العديد من المجرمين دون الحاجة للمطاردة والقتال، وبذلك وجود الكلاب البوليسية يُقلّل حدوث المواجهات الجسدية بين الشرطة والمجرمين.
  • القدرة العسكرية: تعمل بعض الكلاب البوليسية مع أفراد الجيش وذلك حسب تدريبات خاصة، من أجل استخدامها في عمليات عسكرية متعددة، مثل: البحث، والإنقاذ، والحراسة، وأجهزة تتبع، وأجهزة كشف، ومن الأمثلة على هذه الكلاب هو كلب الراعي الألماني وكلب الراعي الهولندي.

 

أنواع الكلاب البوليسية ومواصفاتها

تستخدم الشرطة أنواع متعددة من الكلاب التي تختلف في مهاراتها وقدراتها من أجل المساعدة في المهام البوليسية، ومن أهمّ الأمثلة على سلالات الكلاب التي يتمّ استخدامها ومواصفاتها ما يأتي:[٣]

 

كلاب التدخل

تُستخدم كلاب التدخل للبحث عن المجرمين، وإنقاذ الرهائن، وللحماية، والسيطرة على الشغب، وتشمل هذه الكلاب كلب المالينو والذي يُصنّف على أنّه أفضل كلب شرطة من جميع النواحي، وذلك لأنّه كلب رياضي، وقوي، وحادّ الذكاء، بالإضافة إلى كلب الراعي الألماني إلّا أنّ استخدامه في صفوف كلاب الشرطة قد قلّ بسبب ظهور العديد من المشاكل الوراثية لدى السلالة.

 

كلاب الكشف عن المتفجرات

تُستخدم هذه الكلاب من أجل مراقبة الجمارك، والمتفجرات، وعمليات التهريب، والكشف عن المواد المحظورة، ومن السلالات الأكثر شيوعاً التي تُستخدم لهذا الغرض هي كلاب لابرادور ريتريفر التي تتميّز بحاسة شمّ قوية وذكاء حادّ، بالإضافة إلى سلالة كلاب البيغل التي تتميّز بحاسة شمّ استثنائية وشخصية غير مقيدة وبالتالي فهي فعّالة لمكافحة المخدرات.

 

كلاب التحاليل الجنائية

تُستخدم هذه الكلاب في الطب الشرعي؛ وذلك بسبب قدراتها الرياضية القوية وإحساسها القوي بالرائحة، كما يتمّ تدريب هذه الكلاب بشكلٍ خاص من أجل البحث عن الجثث التي لها رائحة مميزة، كما يتداخل عمل هذه الكلاب مع كلاب مهام البحث والإنقاذ، ومن الأمثلة عليها الكلب البوليسي Bloodhound الذي يتمتع بالقدرة العالية على الشمّ حيث يمكنه التقاط وتعقّب رائحة آثار تصل إلى خمسة عشر يوماً.

 

كلاب البحث والإنقاذ

تُستخدم كلاب البحث والإنقاذ في حالات الكوارث، والفيضانات، والانهيارات الثلجية، وذلك من أجل حالات الإنقاذ التي يستلزم القيام بها، ومن أفضل هذه السلالات هو جاينت شناوتزر الذي يتمتع بمزاج نشيط للغاية يستطيع القيام بالعمل الثقيل، بالإضافة إلى ذكائه الحادّ والقوي.

 

شارك المقالة:
61 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook