تعرف على مواعيد زراعة الطماطم في مصر

الكاتب: رامي -
تعرف على مواعيد زراعة الطماطم في مصر

تعرف على مواعيد زراعة الطماطم في مصر.

مواعيد زراعة الطماطم في مصر

هناك أربع عروات رئيسية من الطماطم التي تُزرع في مصر، وهي الصيفية المبكرة العادية والنيلية والشتوية والمحيرة، ولكل عروة صنف معين أو هجين محدد تتناسب معه، ومن أبرز الأصناف التي تُزرع في مصر ومواعيد زراعتها، هي:

العروة الصيفية المبكرة

يتم زراعة أصناف الطماطم في هذه العروة في أواخر شهر ديسمبر (12) حتى أول يناير (1) وتتم زراعته بالأرض المستديمة في منتصف فبراير، ويتم زراعته أسفل أقبية تمت صناعتها من البلاستيك، أو يمكن زراعتها تحت صوبات من البلاستيك أيضًا وذلك من أجل وقاية المزروعات من التغيرات الجوية.

ويجب أن يتم كشف الأقبية أو الصوبات بشكل تدريجي بطيء قبل الهم على نقل الشتلات من أجل تسقيتها، ولأن سعر بذور الطماطم غالي للغاية فمن الأفضل زراعة المشتل الخاص بداخل صواني ويجب مراعاة حمايتها من موجات البرد القارسة.

لذا يجب مراعاة وضعها أسفل الأقبية أو فوق أرفف أو أي مكان مرتفع غير ملتصق بالأرض، ومن أبرز الأصناف التي يتم زراعتها في هذه الفترة هي بيتو 86 ويوسي 97-3 وفلورايد.

أما من أبرز أنواع الهجين التي تتم زراعتها في العروة الصيفية المبكرة هي ألكس 63 وبيتو برايد وبريجيد ومادير وهجين 6130.

العروة الصيفية العادية

يتم زراعة العروة الصيفية العادية خلال النصف الأول من فبراير (2) ويتم نقل كافة الشتلات إلى الأرض المستديمة في أول شهر أبريل (4)، ويجب توفير الحماية الجيدة لها من الطقس البارد وذلك عن طريق تغطيتها بأقبية مصنوعة من البلاستيك حتى تبدأ ظهور علامات الإنبات.

ومن أبرز الأصناف التي يتم زراعتها في العروة الصيفية العادية هي استرين بي وسوبر سترين بي.

العروة الخريفية

يتم زراعته خلال شهر يونيو والأول من شهر يوليو (7) ويتم زراعته بالأرض المستديمة في النصف الثاني من شهر يوليو (7) وأغسطس (8)، ويجب تغطية المشتل للحماية من الذبابة البيضاء وذلك عن طريق استخدام الأجريل أو الشاش.

ومن أهم الأصناف والهجين التي يتم زراعتها في العروة الخريفية هي كاسل روك وألكس 61 ومجموعة هجين TY وفاكولتا-38، بالإضافة إلى وفيونا وتايفون وجاكال وتومانور وساريا ودورا.

العروة الشتوية

يتم زراعة بذور طماطم العروة الشتوية في نهاية شهر سبتمبر (9) والأول من شهر أكتوبر (10) ويجب حمايته من الذبابة البيضاء وتغطيته بالشاش.

ومن أبرز الأصناف والهجين التي تتم زراعتها في العروة الشتوية هي السوبر المار مند والمار مند واكستر امار مند وهجين سي إل 150

العروة المحيرة

يتم زراعتها في الفترة ما بين العروة الشتوية والصيفية المبكرة ويتم شتلها في أواخر شهر نوفمبر (11) والأول من شهر ديسمبر (12) ويتم استخدام الأراضي الجيدة

ومن أكثر الأصناف التي يمكن رزاعتها في هذه الفترة التي تقع بين العروة الشتوية والصيفية المبكرة هي الوادي بن شيفر، أوريت وهجين 5656 وهجين GS12، بالإضافة إلى بعض أنواع الهجين التي تتمثل في هجين نيماروك والهجين نيما زفي إف إن

شارك المقالة:
77 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook