تعرف على موقع جبال الهيمالايا

الكاتب: وسام -
تعرف على موقع جبال الهيمالايا

 

 

تعرف على موقع جبال الهيمالايا

 

تقع سلاسل جبال الهيمالايا في قارة آسيا،[١] وهي تمتد لمسافة تصل إلى 1.500 ميل؛ أي بما يُعادل 2.410 كيلومتراً، من نهر إندوس في الباكستان عبر الهند ونيبال والصين وبوتان ومنطقة التبت إلى المنعطف الجنوبي لنهر براهمابوترا في جنوب شرق التبت،[٢] ويُشير اسم جبال الهيمالايا إلى أرض الجليد، ويتكوّن معظمها من الصخور المتحولة والرسوبية، وكما تضم سلاسل جبال الهيمالايا جبل ايفرست الذي يقع على الحدود بين دولتي نيبال والصين، وهو يُعدّ أعلى جبل في العالم؛ إذ يبلغ ارتفاعه 29.029 قدماً؛ أي بما يُعادل 8.848 متراً، وكما تضم جبال الهيمالايا أكثر من 50 جبلاً يزيد ارتفاعه عن 23 قدماً؛ أي بما يُعادل 7 أمتار، ويبلغ عدد سكان الهيمالايا 52.7 مليون نسمة.

 

موقع جبال الهيمالايا في الصين

تقع جبال الهيمالايا على الحدود الجنوبية الغربية للصين مع نيبال وبوتان والهند، وهي تُشكّل هضبة التبت التي يُطلق عليها أيضًا هضبة الهيمالايا.

 

موقع جبال الهيمالايا في نيبال

يقع جبل إيفرست الذي يُعدّ أعلى قمة في العالم في منطقة سولوخومبو في نيبال، وكما تضم نيبال الكثير من أنهار الهيمالايا مثل غانداكي وكوسي وكارنالي.

 

موقع جبال الهيمالايا في باكستان

تقع جبال الهيمالايا شرق وجنوب نهر إندوس، وتمتد على ثلاث مقاطعات باكستانية يسكنها المسلمون، وتتميز منطقة الهيمالايا الباكستانية بغابات الصنوبر والمروج العشبية.

 

موقع جبال الهيمالايا في الهند

تمتد سلسلة جبال الهيمالايا في الهند على عدة ولايات مثل: هيماشال براديش وجامو وسيكيم وأروناتشال براديش وكشمير وأوتاراكاند، هذا عدا عن مناطق التل في غرب البنغال وآسام.

 

جغرافية جبال الهيمالايا

تتكون جبال الهيمالايا من أربعة نطاقات متوازية وهي المجموعة الشمالية التي تُسمى جبال الهيمالايا، والمجموعة الشمالية التي تنقسم إلى جبال الهيمالايا الصغرى التي يتراوح ارتفاعها من 470 إلى 2.130 متراً، وجبال الهيمالايا العظيمة وهي النطاق الرئيس في مجموعة السلاسل، ويُغطي الثلج معظمها، وكما تضم أعلى القمم، ويبلغ متوسط ​​ارتفاعها 6.100 متر، وأخيراً نطاق أقصى جنوب جبال الهيمالايا التي يتراوح ارتفاعها من 1.520 إلى 610 متراً.

شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook