تعرف على موقع جبال طوروس

الكاتب: وسام -
تعرف على موقع جبال طوروس

 

 

تعرف على موقع جبال طوروس

 

تقع سلسلة جبال طوروس في الجهة الجنوبية من تركيا،وهي سلسلة جبليّة كبيرة توازي ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتمتد على طول بحيرة إقيردير (Egirdir) في الجهة الغربية، وينتهي امتدادها عند الروافد العليا لنهر الفرات في الجهة الشرقيّة. تُعتبر قمة ألاداغ (Aladağ) واحدةً من أعلى قمم هذه السلسلة؛ إذ يصل ارتفاعها إلى 3.300 متر، ويتراوح ارتفاع القمم الجبليّة الأخرى ما بين 3.000- 3.700 متر.
 
تسمية جبال طوروس
يُعزى سبب تسمية جبال طوروس بهذا الاسم إلى كلمة طوروس التي تشير في اللغة اللاتينية إلى الثور، وكانت ترمز إلى آلهة العاصفة في الشرق الأدنى في العصور القديمة، ومن الجدير بالذكر أنَّ هذه السلسلة الجبلية كانت موطناً للعديد من معابد آلهة العاصفة، حيث كانت تهطل عليها أمطار غزيرة بشكل دائم، واستدلت الشعوب القديمة في سوريا من ذلك على رغبة إله العاصفة أداد بتخصيب أراضيهم عبر ملء نهري دجلة والفرات بالماء حتى يفيضان.
 
أقسام جبال طوروس
تنقسم سلسلة جبال طوروس إلى ثلاث مناطق، وهي كما يأتي:
 
جبال طوروس الغربية (Bati Toroslar): تُشكل هذه الجبال منحنىً حول خليج أنطاليا، وتضم مجموعةً من النطاقات الجبليّة، وأعلى قممها جبل (Kizlarsivrisi)، حيث يرتفع عن مستوى سطح البحر مسافةً قدرها 3.09 كم.
جبال طوروس الوسطى (Orta Toroslar): وتتألّف من جبال بولكار، وجبال تاهتالي، وجبال أكشالي، وجبال ألاداغلار، ويُشار إلى أنَّ عمليّة تعرية الأحجار الجيريّة في جبال بولكار، وألادغلار، أدّت إلى ظهور أنهار تحت الأرض، وشلالات، وكهوف تُعد أكبر كهوف قارّة آسيا، ويوجد في تركيا 40.000 كهف.
جبال طوروس الجنوبية (Guneydogu Toroslar): تُشكل هذه الجبال الحدود الشماليّة لشمال بلاد ما بين النهرين، وجنوب شرق الأناضول، وتُمثل هذه المنطقة مصدر مياه نهري دجلة والفرات، وتتألّف من مجموعة من الجبال، وأعلاها جبل مدتسيز (Medetsiz)؛ إذ يصل ارتفاعه إلى 3.35 كم.
شارك المقالة:
98 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook