تعرف على موقع جبل طارق بن زياد

الكاتب: وسام -
تعرف على موقع جبل طارق بن زياد

 

 

تعرف على موقع جبل طارق بن زياد

 

يقع جبل طارق في الطرف الجنوبي لشبه الجزيرة الإيبيرية وهو إقليم بريطاني ما وراء البحار، ويشترك هذا الجبل في حدوده مع إسبانيا ويغطي مساحة تصل إلى 6.73 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكان جبل طارق حوالي 32.194 نسمةً، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إلى القائد الأموي طارق بن زياد.

 

مناخ جبل طارق

يمتاز مناخ الجبل بأنه تابع لمناخ البحر الأبيض المتوسط شبه الاستوائي، حيث يعرف الصيف فيه بأنه دافئ وجاف بشكل عام بينما الشتاء معتدل ويشهد أمطاراً، ويبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية فيه خلال النهار حوالي 22 درجةً مئويةً، وفي الليل تكون درجة الحرارة ما يقارب 15 درجةً مئويةً.

 

جغرافية جبل طارق

تتكون شبه جزيرة جبل طارق من الحجر الجيري والصخري، وترتفع في البرزخ إلى ما يقارب 421 متراً في قمة جبل روك غَن (بالانجليزية: Rock Gun)، وتبلغ أعلى نقطة للجبل حوالي 426 متراً، ويظهر جبل طارق من البحر المتوسط كسلسلة من المنحدرات الصخرية التي يصعب الوصول لها، والتي توجه البحر على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة، ولا يمتلك جبل طارق أي أنهار أو ينابيع.

 

الحياة النباتية والحيوانية في الجبل

يتواجد ما يزيد عن 500 نوعاً من النباتات المزهرة الصغيرة في جبل طارق، بالإضافة إلى تواجد أشجار الزيتون والصنوبر البري، ومن الحيوانات التي تتواجد في الجبل الأرانب والثعالب وقردة المكاك البربري، كما يعتبر جبل طارق هو الموطن الوحيد للحجل البربري في أوروبا.

 

اقتصاد جبل طارق

تستفيد منطقة جبل طارق بأنها تمتلك ميناء معفى من الرسوم الجمركية، فتباع فيه بعض السلع الرئيسية مثل التبغ، والكحول، والعطور، ومنتجات الألبان، والإلكترونيات، ويعتمد اقتصاد المنطقة على السياحة، والمرافئ، ومرافق الشحن، والقطاع المالي الخارجي، والبناء، ومجالات التصنيع، أمّا الصادرات الرئيسية فهي البترول والسلع المصنعة

شارك المقالة:
155 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook