تعرف على موقع مدينة أحمد آباد

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على موقع مدينة أحمد آباد

 

 

تعرف على موقع مدينة أحمد آباد

 

تقع المدينة في الجهة الغربية من الهند، على طول الضفة اليسرى لنهر سابرمتي، تتبع المدينة لولاية غوجارات الهندية، حيث تُعدّ أكبر مدن الولاية، وأكبر التجمعات العمرانية في الهند، وترتفع عن سطح البحر ما يقارب 55 متراً، وتبعد عن الجهة الجنوبية الغربية لمدينة دلهي حوالي 751كم.

 

تاريخ مدينة أحمد آباد

أُنشأت المدينة في عام 1411م من قبل السلطان أحمد شاه حاكم ولاية غوجارات، تقع مدينة أسوال الهندوسية بجوار المدينة، وكانت المدينة في ذلك الوقت من المدن الغنية، لكن بسبب الفوضى التي حصلت في الأسرة الحاكمة ضعفت الدولة، وفي عام 1572م سيطر الإمبراطور المغولي عليها وبقيت كذلك حتّى عام 1707م، ثمّ سيطرت بريطانيا عليها عام 1818م، وقد شهدت المدينة في عصر الحكم البريطاني نمواً ملحوظاً حيث تم فتح المصانع فيها ومنها مصانع القطن، وأصبحت بذلك من أكبر المراكز الصناعية في الهند، ومن أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان، وفي عام 1960م أصبحت مدينة أحمد آباد العاصمة المؤقتة لولاية غوجارات، وفي عام 2001م تعرّضت المدينة لزلزال دمر مجموعة كبيرة من المنازل والأماكن التاريخية.

 

المعالم السياحية في المدينة

يوجد في مدينة أحمد آباد العديد من الأماكن التي يُمكن للزائر زيارتها، ومن أهم هذه الأماكن ما يأتي:

  • مسجد أحمد شاه: يقع المسجد في الجهة الجنوبية الغربية من حصن بهادرا الشهير، تأسس المسجد من قبل أحمد شاه عام 1414م، وكان مسجد العائلة الحاكمة في ذلك الوقت.
  • مسجد راني سيبري: يقع المسجد في الجزء الجنوبي الشرقي من المدينة، أُنشأ المسجد عام 1514م، ويتميز بوجود الهندسة الهندوسية فيه.
  • بحيرة كانكاريا: تقع البحيرة على الجهة الجنوبية الشرقية للمدينة، وتتميز البحيرة بكون شكلها مضلع، حيث كانت قديماً مكاناً لالتقاء الملك المغولي العظيم جهانجير بزوجته نور جهان، والآن هي محطة ومكانٌ للطيور المهاجرة.
  • حديقة فكتوريا: تقع الحديقة في الجهة الجنوبية من قلعة فكتوريا وتتميّز الحديقة بالهدوء، فهي مكان مناسب للاسترخاء، حيث تضم الحديقة مجموعة من النباتات والأزهار، إضافة إلى أنّها محطة للطيور المهاجرة.
شارك المقالة:
79 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook