تعرف على ميزات وخصئص المدرسة الأشرفية في اليمن

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على ميزات وخصئص المدرسة الأشرفية في اليمن

 

 

تعرف على ميزات وخصئص المدرسة الأشرفية في اليمن

 

عمارة بيت الصلاة في المدرسة الأشرفية:
 

يتوسط جدار القبلة المحراب سعته 1.80 متراً وعمقه 1.40 متراً، كما أنه مزدان أيضاً بالزخارف الجصية وعلى طاقيته كتابة نسخية (سورة الأخلاص)، أسفلها شريط من الكتابة الكوفية، كما يعلو المحراب عقد نصف دائري الشكل ذو إطار مفصص ومزخرف، وتظهر على هذا المحراب زخرفة الدروع، كما تكتنفه أشرطة من الكتابات (آيات من القرآن الكريم).


يحيط بهذه القبة جناح في الناحية الشرقية وآخر في الناحية الغربية، ويغطى كل جناح أربع قباب، زخارفها أقل من زخارف القبة الرئيسية، ويدخل إلى بيت الصلاة بواسطة عدة مداخل في الجهات الجنوبية والشرقية والغربية، ويتسم التخطيط المعماري لبيت الصلاة بوجود القبة المركزية المحاطة بأربع قباب في الناحيتين الشرقية والغربية، وهو التخطيط الذي نجد له مثيلاً في مدارس مدينة زبيد.
 

الوحدات المعمارية في المدرسة الأشرفية اليمنية:
 

  • قاعات الدرس: في الناحيتين الشرقية والغربية، كما يغطي كل منها قبو طولي.
     
  • الخانقاه: تقع في الناحية الجنوبية في مواجهة الدهليز الجنوبي للمدرسة، على شكل هيئة قاعة مستطيلة مقسمة إلى ثلاثة أجزاء بواسطة عقدين مدببين ممتدين، بحيث تمثل مساحة مربعة صغيرة في الوسط، تغطيها قبة مرتفعة مناطق انتقالها من حنايا ركنية، ويكتنف هذه المساحة المربعة من الناحيتين الشرقية والغربية إيوان.
     
  • ساحة الدفن: إلى الجنوب مباشرة من بيت الصلاة، أبعادها 10.95 * 10 متراً، وبها عدة أضرحة تعلوها قباب.
     
  • دهاليز المدرسة: توجد ثلاث دهاليز متصلة تتقدم الوحدات المعمارية الرئيسية في بناء المدرسة، وذلك من النواحي الجنوبية والغربية، وتؤدي إليها المداخل الثلاثة البارزة الرئيسية في جدران المدرسة، وتطل هذه الدهاليز على الجهات الثلاث بواسطة عقود مدببة واسعة، وبعض هذه الدهاليز تنتهي بقباب صغيرة.
     
  • الحمامات والمطاهير: وتقع في الناحية الجنوبية والشرقية من المدرسة.
     

مآذن المدرسة الأشرفية في تعز:
 

لهذه المدرسة مئذنتان غاية في الجمال، ويمكن رؤيتهما من مسافة بعيدة من خلال التدرجات المرتفعة لمدينة تعز، إحداهما في الناحية الشرقية والأخرى في الناحية الغربية، وفي الواقع المئذنتين متماثلتان إلى حد كبير فيما عدا عن بعض التفاصيل الصغيرة.


ويتكون كل منهما من قاعدة مرتفعة مربعة الشكل من حجر الحبش، مزخرفة من أعلى بدخلات أشبة بالمحاريب، معقودة من أعلاها بعقود نصف دائرية، ويرتكز على هذه القاعدة بدن مثمن الشكل وأضلاعه مجوفة على شكل المحاريب الصماء المعقودة أيضاً بعقود نصف دائرية الشكل.

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook