تعرف على نبذة عن قوانين وشروط التوظيف وعقود العمل في تركيا ?? Hukuku

الكاتب: رامي -
تعرف على نبذة عن قوانين وشروط التوظيف وعقود العمل في تركيا ?? Hukuku

تعرف على نبذة عن قوانين وشروط التوظيف وعقود العمل في تركيا ?? Hukuku


مجمل قوانين التوظيف التركية تكون مدروسة بعناية من قبل نقابة العمال ثم تسن من قبل البرلمان التركي وتصادق من رئاسة الحكومة والموظف التركي محفوظ الحقوق في تركيا

أنواع عقود التوظيف:
أ) عقود توظيف للعمل “المؤقت” و”الدائم”
ب) عقود توظيف “لفترة محدد” أو “لفترة غير محددة”
ج) عقود توظيف للعمل “بدوام جزئي” و”دوام كامل”
د) عقود توظيف “للعمل بالاستدعاء”
هـ) عقود توظيف لفترة اختبار
و) عقود توظيف مرتبطة بعقد لمجموعة
يتم إعفاء عقود التوظيف من ضرائب الدمغة وأي نوع من أنواع الرسوم والمستحقات.
يحظر وفقًا للقانون أي نوع من أنواع التمييز بين الموظفين بناءً على اللغة، أو العرق، أو الجنس، أو التوجهات السياسية، أو المفاهيم الفلسفية، أو الدين، أو أية معايير مشابهة. يحظر التمييز الجنسي للموظفين بالحد من مكافأة بعض الموظفين العاملين في نفس المستوى الوظيفي.
ساعات العمل وساعات العمل الإضافي
أقصى حد لساعات العمل هو 45 ساعة أسبوعيًا وفقًا لقانون العمال. وبشكل أساسي، يتعين تقسيم 45 ساعة بالتساوي بين أيام العمل. ومع ذلك قد يمكن ترتيب ساعات العمل بواسطة صاحب العمل في الحدود القانونية، بما يتطابق مع قانون العمال.
وكقاعدة أساسية، يتوجب احتساب الساعات التي تتجاوز 45 ساعة أسبوعيًا ويتم دفعها “كساعات عمل إضافي”. يتم دفع أجرة/مرتب كل ساعة من ساعات العمل الإضافي عن طريق رفع سعر الساعة في مرتب العمل الأساسي بنسبة خمسين في المائة. وبدلاً من الدفع مقابل العمل الإضافي، قد يُمنح الموظف 1,5 ساعة إجازة عن كل ساعة عمل إضافية. ويتم دفع ساعات العمل الإضافية خلال عطلات نهاية الأسبوع والعطلات الرسمية كأجر يوم أجازة وأجر عمل إضافي. قد ترتفع هذه المعدلات وفقًا لعقود التوظيف الجماعية أو الفردية بين الموظفين وصاحب العمل. ينبغي ألا يتعدى مجموع ساعات العمل الإضافي 270 ساعة في العام.
العطلات السنوية مدفوعة الأجر
هناك ستة أيام تعتبر عطلات رسمية مدفوعة الأجر في العام (1 يناير، 23 أبريل، 1 مايو، 19 مايو، 30 أغسطس، و29 أكتوبر)، ويضاف إليها فترتين مدفوعتين للعطلات الدينية والتي يكون مجموعها ثمانية أيام. ويحق للموظفين الاستمتاع بالعطلات السنوية مدفوعة الأجر للفترات المذكورة لاحقًا، بشرط استمرار عملهم لعام واحد على الأقل متضمنًا فترة الاختبار

شارك المقالة:
68 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook