تعرف على نصائح مهمة للعمل من المنزل

الكاتب: رامي -
تعرف على نصائح مهمة للعمل من المنزل
"

تعرف على نصائح مهمة للعمل من المنزل

نعتقد غالبا أن من يعمل من منزله محظوظ للغاية ولكن ما لا يعرفه أحد أنه بالرغم من المرونة الكبيرة التي يتيحها هذا النوع من الأعمال، إلا أنه يبقى عملا مهنياً، ومن الضروري أن يتعامل معه المرء بجدية
إليكم بعض النصائح التي يقدمها لنا الخبراء لمساعدتنا على مزاولة أعمالنا من المنزل بنجاح:

&ndash نظم شؤونك:

الحفاظ على التوازن من أصعب جوانب هذا النوع من الأعمال، لذلك فإن الحرص على تنظيم المهام شيء أساسي. ويمكنك فعل ذلك عن طريق الاستعانة بالملفات المعنونة، ووضع الجداول الزمنية وقوائم الأولويات.
&ndash حدد مكانا للعمل:
عليك أن تخصص حيزا لتنشئ فيه مكتبك المنزلي، وتحتفظ فيه بجميع ما يتعلق بالعمل من ملفات ومراجع وأدوات. وحاول ألا يكون هذا المكان مجاورا للسرير أو التلفاز.

&ndash خطط ليومك:

هذا سيساعدك على الحد من تشتت انتباهك وزيادة إنتاجيتك، ومثال ذلك: إذا كان أولادك يرجعون من المدرسة عند الساعة الـ4، فينبغي أن تكون استراحة غدائك مقتضبة، كي تتمكن من إنهاء عملك قبل عودتهم.

&ndash أتقن مهارات الحاسوب:

بما أن معظم مهامك ستنجز باستخدام الحاسوب، فمن الضروري أن تلم بكل أساسياته، بدءا من تشغيل البرامج المختلفة ومرورا بتحديث التطبيقات، وانتهاء بإصلاح المشكلات التي قد يتعطل الجهاز بسببها.

&ndash تجنب ما يلهيك:

إن الحيوانات الأليفة والتلفاز وأفراد الأسرة، ليسوا سوى جزء يسير من مصادر تشتيت الانتباه التي ستواجهها حين تبدأ العمل من منزلك. وبالتالي يغدو التخطيط ضروريا؛ إذ يمكنك مثلا أن تعد وجبات طعام جاهزة، وتصرف الأطفال إلى مزاولة نشاطات تحددها مسبقا، وتخصص لنفسك مكتبا معزولا يعينك على التركيز.

&ndash لا تبالغ في تفقد بريدك الإلكتروني:

ربما يدفعك الشعور بالابتعاد عن بيئة العمل الحقيقية إلى قضاء وقت طويل في تفقد بريدك الإلكتروني بشكل مستمر، مما سيصرف انتباهك عن واجبات أخرى أهم.

&ndash اصقل مهارات الاتصال لديك:

بما أنك ستزاول عملك عن بعد، فأنت بحاجة إلى امتلاك مهارات اتصال ممتازة. وبالرغم من توافر الهواتف النقالة والرسائل السريعة وتطبيق سكايب وغير ذلك من الأدوات التي تجعل التواصل متاحا وسهلا، إلا أن اعتمادك الرئيس سيكون بوساطة البريد الإلكتروني، لذا احرص على استعماله بطريقة تضمن نقل المعلومة بوضوح وإيجاز.

&ndash عين ساعات عمل مكتبية محددة:

احرص على تخصيص مدة زمنية واضحة لتنفيذ كل مهماتك اليومية، فهذا يعينك في إطلاع الآخرين على أوقات العمل والراحة.

&ndash خذ نوبات استراحة:

يستحسن أن تمنح نفسك بعض الوقت بعيدا عن الحاسوب للاسترخاء قليلا، إذ سيساعدك ذلك في استعادة نشاطك جسديا وذهنيا.

&ndash غادر المنزل:

إذا كنت تعمل من المنزل معظم أيام الأسبوع، حاول أن تخرج منه بين حين وآخر. على سبيل المثال: يمكنك أن تعقد اجتماعات خارجية كلما سنحت الفرصة، كما بوسعك أيضا أن تؤدي عملك في مقهى محلي، تتوافر فيه خدمة واي- فاي.

&ndash لا تخض في مسائل شخصية أثناء العمل:

ابذل قصارى جهدك للانتفاع الأمثل بوقتك خلال ساعات العمل، ولا تسمح لأحد أن يستغل فرصة وجودك في المنزل، ليشغلك عن أداء مهامك المهنية.

&ndash أعلم أصدقاءك وعائلتك ببرنامج عملك:

عليك إخبارهم ألا يهاتفوك خلال تفرغك للعمل ما لم يكن الأمر عاجلا. وأكد لهم أن طبيعة عملك من المنزل لا تعني أن بمقدورك فعل ما تشاء ووقتما يحلو لك.

&ndash حافظ على نمط حياة صحي:

العمل من المنزل قد يقود إلى الخمول في معظم الأحيان، ناهيك عن سهولة الوصول إلى المطبخ والثلاجة، مما يعد سببا رئيسا في اكتساب وزن زائد عند الكثيرين ممن يزاولون أعمالهم من بيوتهم. لذا من الضروري تخصيص وقت محدد للتمارين الرياضية، وتناول وجبات صحية وشرب كميات كبيرة من الماء.

&ndash واصل التعلم:

استفد من تجارب الناجحين في العمل من منازلهم، وطبق ما يفعلونه بالتزامن مع البحث عما يناسبك أنت.

&ndash أبق مستلزماتك على مقربة منك:

إذا ذهبت للبحث عما تحتاجه من ملفات أو غيرها من الأشياء الضرورية، فإنك ستضيع وقتك وتشتت انتباهك، لذا ضع كل ما يلزمك في مكان قريب منك.

&ndash هيئ الظروف المناسبة لاستعمال سكايب:

بالنسبة للأشخاص الذين يعملون من منازلهم، يعد إجراء المكالمات عبر تطبيق سكايب أمرا ضروريا ومتكررا، فلتأخذ هذا الأمر بالحسبان. واجعل مكان عملك مرتبا ويوحي بالمهنية.

&ndash تواصل خلال ساعات العمل الاعتيادية:

أجر المكالمات الضرورية أثناء الدوام الرسمي مع الآخرين، وأجل أداء المهام الإدارية الأخرى لما بعد ذلك.

&ndash لا تتحدث في شؤون حياتك الخاصة:

ربما يميل المرء بسهولة إلى الخوض في مسائله الشخصية مع زملاء العمل حين يكون في المنزل، لكن عليك أن تبقي جميع نقاشاتك المتعلقة بالعمل في حدود المهنية.

&ndash تجنب تعدد المهام وحافظ على تركيزك:

من السهل أن تبدأ مشروعا ثم تنتقل إلى آخر دون الانتهاء من الأول، لكنك سرعان ما ستشعر بالتعب، وتدرك أنك لم تتمكن من إنجاز شيء مثلما كنت تأمل. وبوسعك تفادي هذه المشكلة بالتركيز على إتمام عدد محدد من المهمات كل يوم.

&ndash لا تبخل بشراء المعدات:

احرص على اقتناء جميع الأدوات التي تحتاجها في عملك، بما فيها: حاسوب سريع وماسح ضوئي وطابعة، وفاكس وناسخ ونظام موثوق لحفظ نسخة احتياطية من ملفاتك.

&ndash ابق على اتصال:

وذلك عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل السريعة وتطبيق سكايب والمكالمات الجماعية ونحو ذلك. ولا تنس أن غيابك عن مقر الشركة قد يؤثر عليك سلبا في حال أخفقت في التواصل مع رئيسك، وإبلاغه دوريا بجميع المهام التي تمكنت من إنجازها.

&ndash حدد موعدا للقاء وجها لوجه:

إذا كنت تعمل من المنزل معظم الأوقات، يفضل أن تقترح عقد اجتماعات شهرية أو أسبوعية مع مديرك وزملائك. كما بإمكانك دعوتهم لتناول الغداء، أو تنظيم نشاطات خارج أوقات العمل، أو الالتقاء بهم في المكتب بحيث تستطيع التواصل معهم وجها لوجه بين حين وآخر.
"
شارك المقالة:
72 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook