تعرف على نظام البلاك بورد في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على نظام البلاك بورد في المملكة العربية السعودية

تعرف على نظام البلاك بورد في المملكة العربية السعودية.

 
يعتبر نظام بلاك بورد من الأنظمة الحديثة التي تتيح للطلاب التواصل والوصول إلى جميع المقررات الدراسية إلكترونياً بعيداً عن قاعة المحاضرات في الجامعة، ودون التقيد بحضور المحاضرات أو أوقات معينة للدراسة، بدون قيود في الوقت، حيث يتاح التواصل أي وقت، وإلى أي مادة تعليمية تريد التواصل معها بكل سهولة.
فهو نظام يحتوي على أدوات متعددة للاطلاع على محتوى المواد التعليمية، مع إمكانية التفاعل معها بعدة طرق مختلفة، كما أن هناك الكثير من الطرق للتواصل مع المدرسين والمعلمين أما عن طريق الشات أو البريد الالكتروني أو المحادثات الجماعية وغيرها من الطرق التي تتيح للطلاب التواصل مع المعلمين بكل سهولة.
يتيح كذلك النظام الحصول على كافة المعلومات الدراسية بشكل مستمر وفي أي وقت متاح أمام الطالب، كما أن هناك أكثر من طريقة لإجراء الاختبارات والتقييمات، وكذلك استطلاع الآراء للطلاب، بكل سهولة وبدون أدنى جهد.
كما أن تصحيح الاختبارات يتم بشكل إلكتروني سهل وبدون اي تضيع الوقت والمجهود، كما كان يحدث سابقاً.
 
مميزات نظام البلاك بورد
يعتبر نظام البلاك بورد واحد من أنظمة التعليم الحديثة، التي تتبعها الجامعات السعودية والدول الأخرى بشكل عام، فهو نظام يسهل العملية التعليمية، ويجعلها أسهل وأسرع وبدون اي تعقيدات كما كان سابقاً، كما أن النظام يدعم ويعزز عملية التعليم عن بعد عبر المواقع الإلكترونية التي تخصصها الجامعات، ويعتبر نظام البلاك بورد له عدة مزايا تتلخص في الاتي:
يعمل على تقسيم من يتعلمون إلى مجموعات صغيرة لكي يستفيد كافة المستخدمين من التعليم المقدم عبر النظام.
يتيح بناء المحتوى العلمي بطريقة سهلة وبسيطة لأعضاء هيئة التدريس بالطريقة التي يرغبون فيها، والتي تتناسب معهم.
يتيح النظام التسجيل للطلاب في جميع المقررات التي يريدونها، وبدون دراستها بشكل مباشر بناءً على الخطة الدراسية الخاصة بهم، والتي تتناسب معهم ومع المواد التي يريدون دراستها.
نظام البلاك بورد يوفر مزايا متعددة خاصة بوضع الاختبارات إلكترونياً، لأعضاء هيئة التدريس بشكل سهل وبسيط تجعل عملية الاختبارات واستطلاع الآراء سهلة وبسيطة، كما أن تصحيح الاختبارات يتم بشكل إلكتروني سهل وسريع.
إمكانية وضع اختبارات مختلفة من قبل هيئة التدريس تحتوي على مقاطع صوتية أو صور او حتى فيديو عبر البلاك بورد، كما يسهل على الطلاب عملية تحصيل المعلومات بشكل أفضل وأوسع.
كما يعتبر من أهم مزايا نظام البلاك بورد هي متابعة الطالب في كل وقت منذ دخوله النظام، وحتى تسجيل خروجه في كل مرة ومتابعة كافة التطورات التي تحدث لمستواه التعليمي.
 
مميزات نظام البلاك بورد
يوجد بريد إلكتروني خاص بكل طالب وعضو في هيئة التدريس يستطيع تسجيل الدخول إلى النظام من خلاله، كما يمكنه المشاركة من خلاله.
يقدم نظام البلاك بورد يوتيوب شرح لتدوين جميع التقارير التي تظهر في نفس اللحظة مع ميزة تصدير جميع المعلومات للطلاب وعرضها بشكل سهل وبسيط.
إمكانية وضع ملفات مرفقة مع الرسائل وتقديم أبحاث الطلاب على المواقع المخصصة والبريد الإلكتروني بشكل سهل يجعل الطالب قادر على تقديم الأبحاث العلمية بشكل سهل وسريع.
إمكانية إجراء محادثة مباشرة بين أكثر من طالب في المجموعة، حيث يمكن النظام من عقد مجموعات للمحادثات بين الطلاب وكذلك بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب لتيسير عملية التواصل بين الطلاب والمعلمين.
بإمكان إدارة المعلم المحادثات المباشرة التي تتم بين الطلاب، وعقد محادثات جماعية تحت إشراف هيئة التدريس.
ميزة عمل ارشيف لجميع ما تمت كتابته في المحادثة، حتى يستطيع الطالب أو المعلم الرجوع إليه متى شاء أو الاستدلال عليه في الحلقة فيما بعد.
نظام البلاك بورد يقوم بمساعدة الطلاب والمعلمين عبر سبورة بيضاء مع إمكانيات متعددة من رفع الصور وعمل عروض تقديمية وغير ذلك مما يسهل العملية التعليمية للطلاب.
 
شارك المقالة:
70 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook