تعرف على نظام عين في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على نظام عين في المملكة العربية السعودية

تعرف على نظام عين في المملكة العربية السعودية.

 
نظام عين عبارة عن بوابة تقدم كل المناهج الدراسية الخاصة بالطلاب، والتي تقدمها لهم وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، وأيضاً يتمكن المعلمين من التعامل مع هذه البوابة بمنتهى السهولة والسرعة، وهذا النظام يشمل المرحلة الابتدائية، وأيضاً مرحلة المتوسط الثانوي.
 
كيف يمكنك الحصول على نظام عين؟ 
تم إطلاق نظام عين على هيئة تطبيق يمكن لجميع هواتف الاندرويد والهواتف التي تعمل بنظام الـ Ios، كل ما عليك أن تقوم بتحميله من خلال متجر التطبيقات.
 
 
مميزات نظام عين
مميزات نظام عين كالتالي:
 
العمل بجانب الدراسة
التعليم عن بعد مناسب للغاية لأولئك الذين لا يريدون التخلي عن وظائفهم، ولكنهم يريدون الحصول على تعليم عالي أيضاً، فيأتي التعليم عن بعد بمثابة نعمة لهؤلاء الطلاب.
يمكنك الدراسة في عطلة نهاية الأسبوع عند العودة من العمل أو حتى في منتصف الليل، عليك أن تتعلم بينما تعمل.
يمكنك من توفير المال
بالنسبة لأي برنامج معين قد تكون رسوم الحصول على درجة التعليم عن بعد عبر الإنترنت أو غير ذلك في المتناول أكثر بكثير من رسوم الشهادة العادية داخل الحرم الجامعي، ويمكن للطلاب الذين يبحثون عن خيارات مجدية اقتصادياً الالتحاق ببرنامج التعلم عن بعد عين.
يمكنك التعلم بالسرعة التي تناسبك
قد تكون احتمالية العودة إلى التعليم في الفصول الدراسية مخيفة للكثير منا، قد يكون طرح سؤال أو الكشف عن عدم قدرتك على فهم مفهوم ما في الفصل أمراً محرجاً للغاية للعديد من الطلاب.
يأتي التعليم عن بعد لإنقاذك هنا، فإذا كنت منضبطاً ذاتياً ولديك دوافع ذاتية، فإن أفضل فائدة للتعليم عن بعد هي أنه يمكنك التعلم وفقاً لسرعتك الخاصة.
إنها حقيقة معروفة أن الأشخاص المختلفين يتعلمون بطرق مختلفة بسرعات مختلفة.
في الفصل الدراسي عندما يتم التدريس للجميع غالبًا ما يكون من الصعب أن يكون كل طالب في نفس الصفحة.
بعض الطلاب خجولون جداً من إثارة شكوكهم في الفصل، فهذا هو المكان الذي يتمتع فيه التعليم عن بعد بميزة على برنامج الحرم الجامعي العادي.
توفير الوقت
نظراً لأنك تحصل على جميع أعمال الدورة التدريبية مسبقاً يمكنك الدراسة كثيراً أو قليلاً كما تريد كل يوم، وطالما أنك تكمل مواد دراستك في غضون الوقت المحدد.
إذا كانت لديك شكوك أو استفسارات فهناك منتديات نقاش ومرافق دردشة مع أعضاء هيئة التدريس ودعم كامل من نظام عين للتعلم عن بعد.
يمكنك الدراسة في أي وقت وفي أي مكان
باستثناء السيناريوهات التي يتعين عليك فيها حضور برنامج تعليمي عبر الإنترنت في وقت معين أو محاضرة من خلال مؤتمرات الفيديو يمكنك الدراسة إلى حد كبير وقتما تشاء وأينما تريد.
لا داعي لأن تكون عالقاً في فصل دراسي، ولكن يمكنك الذهاب للدراسة في حديقتك أو على أريكة غرفة المعيشة أو في سريرك المريح.
بصرف النظر عما إذا كنت تحب الصباح أو المساء، يمكنك اختيار الوقت الأمثل للدراسة عندما تكون في أفضل حالاتك الإنتاجية.
 
عيوب نظام عين
من أهم عيوب نظام عين للتعلم عن بعد:
 
فرص إلهاء عالية
مع عدم وجود أعضاء هيئة تدريس للتفاعل وجهاً لوجه وعدم وجود زملاء في الفصل يمكنهم المساعدة في التذكيرات المستمرة حول المهام المعلقة، فإن فرص تشتيت الانتباه وفقدان المسار النهائي عالية.
تحتاج إلى الحفاظ على دوافعك وتركيزك إذا كنت ترغب في إكمال دورة التعلم عن بعد بنجاح.
التعليم عن بعد ليس فكرة جيدة إذا كنت تميل إلى المماطلة ولا يمكنك الالتزام بالمواعيد النهائية.
 
التكاليف المخفية
على الرغم من أن تكلفة برنامج عين للتعليم عن بعد عادة ما تكون أرخص من البرامج العادية، إلا أنه قد تكون هناك تكاليف خفية متضمنة.
على سبيل المثال إذا تم تقديم دورة التعلم عن بعد عبر الإنترنت فقد تضطر إلى تحمل بعض النفقات الأولية مثل تثبيت جهاز كمبيوتر والحصول على اتصال موثوق بالإنترنت.
قد تحتاج إلى شراء موارد إضافية مثل طابعة وكاميرا ويب وما إلى ذلك، وقد تكون بعض النفقات متكررة، مثل تكاليف الصيانة والكهرباء.
ضعف جودة هيئة التدريس
غالبًا ما يُنظر إلى التعليم عن بعد على أنه ابن العم الأصغر للتعليم العادي، وغالباً ما يعاني من نقص عدد أعضاء هيئة التدريس الجيدين.
في حالات أخرى حتى لو كان المعلم جيدًا فقد لا يكون مرتاحاً للتدريس في بيئة عبر الإنترنت، وفي بعض الأحيان قد لا تحقق التكنولوجيا العدالة الكاملة في تقديم وتصميم الدورة، فيخسر الطالب بكل الطرق. 
يجب أن يدرك مقدمو خدمات التعليم عن بعد أنه ليس التكنولوجيا ولكن المعلمين الجيدين والفعالين هم من يعلم الطلاب.
 
أنواع التعليم عن بعد
هناك الكثير من الأنواع المختلفة للتعليم عن بعد من خلال نظام عين:
 
التعليم عن بعد عبر الفيديو
غالباً ما تستخدم مؤسسات التعليم عن بعد مؤتمرات الفيديو لتعليم الطلاب، لهذا الدافع يتم استخدام برامج مؤتمرات الفيديو بجودة عالية في نظام عين، وهذا يضمن لك اتصالاً لا تشوبه شائبة ويعزز تجربة كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
وبالتالي يلعب الفيديو دوراً حيوياً في التعليم عن بعد، ولكن قد لا تكون على دراية بفوائد ذلك.
التعليم عن بعد المتزامن وغير المتزامن
متزامن يشير إلى “في نفس الوقت” وبالمثل غير متزامن يشير إلى عدم في نفس الوقت، يتطلب التعليم عن بُعد المتزامن اتصالاً مباشراً عبر الإنترنت أو المؤتمرات عن بعد أو من خلال الجلوس في الفصل الدراسي، ويمتلك التعليم عن بعد غير المتزامن مجموعة من المواعيد النهائية الأسبوعية.
 
فتح جدول الدورات عبر الإنترنت
يتم تخصيص أكبر قدر من الحرية للطلاب من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت ذات الجدول المفتوح.
يأتي هذا ضمن فئة التعلم غير المتزامن حيث يتم تزويد الطلاب بالكتب المدرسية عبر الإنترنت والبريد الإلكتروني ولوحات الإعلانات لإنهاء عملهم الدراسي.
في البداية يتم تزويد الطلاب بمجموعة من المواعيد النهائية لإكمال عملهم والسماح لهم بالعمل وفقاً لسرعتهم الخاصة.
تعد الدورات المفتوحة المجدولة عبر الإنترنت ذات قيمة كبيرة للطلاب الذين يحبون العمل بشكل مستقل.
 
شارك المقالة:
51 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook