تعرف على هكذا كيف يسجل التاريخ عظمة الدولة العثمانية

الكاتب: رامي -
تعرف على هكذا كيف يسجل التاريخ عظمة الدولة العثمانية

تعرف على هكذا كيف يسجل التاريخ عظمة الدولة العثمانية

تعرف على هكذا كيف يسجل التاريخ عظمة الدولة العثمانية

أسـس الغازي عثـمان بن أرطـغرل الدولة العلية العـثمانية عام (1299م) على دعائـم قـوامها الدين الاسـلامي الحـنيف و الشريعة السمحاء و توقير كلام الله ، وجاء بعده سلاطين أقوياء حملوا لواء الدولة ووسعوا مساحتها وصار الاسلام يرخي جناحاه على نصف العالم لمدة (600) عام . وفي يوم (25/تموز /1518م) صـدرت الاوامـر السـلطانية بقراءة الـقرآن الـكريم بصورة متواصلة من دون توقف من قبل قراء يمتلكون أجـمـل الاصوات . و لم تتوقف قراءة القرآن لـحظة واحـدة حـتى( 3/ أذار 1924 م ) ، أي أن القراءة أستمرت (405) أعوام و (7) أشهر و (9) أيام ، وهذه القراءة كان مكانها في دائرة خرقة السعادة و هي أحدى أقسام قصر (طوب قابي ) مقر الحكم ...

وظل السلاطين العثمانيون يدافعون عن الاسلام وينافحون أعداء الدين حتى في أصعب الظروف عندما كانت تمر الدولة بحالة الضعف في عصر التقهقر .

ففي عهد السلطان عبد العزيز (1861-1876م) كان الاسطول العثماني ثالث اقوى اسطول في العالم ، وفي عهد السلطان عبد الحميد الثاني (1876-1909م) تقلصت ديون الدولة الخارجية بنسبة (90%) ، وانشأ خطوط السكك الحديد والتلغراف مما كان له بالغ الاثر في تقوية الجيش العثماني ، كما اجريت في عهده رحمه الله أول تجربة لانتاج الغواصات في العالم ويكون بذلك قد سبق برطانيا .

وبسبب هذه الانجازات وصف الباحث (موفق بني المرجة) حالة الدولة في تلك الفترة بأنها (صحوة الرجل المريض) . وتجسد كبرياء وعنفوان الدولة العثمانية في الحرب العالمية الاولى حيث أنها لم تتنازل عن سيادتها الكاملة على البحر الاحمر الذي هو أخطر الممرات المائية على الاطلاق ، كما والحقت هزيمة ساحقة بالجيش البرطاني في معركة ( شنق قلعة ) عام (1915-1916م) والحقت به ايضا هزيمة نكراء في معارك حصار الكوت في العراق عام (1916م) .

جزى الله سلاطين بني عثمان عن الامة الاسلامية خير الجزاء.
شارك المقالة:
74 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook