تعرف على هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية

الكاتب: ولاء الحمود -
تعرف على هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية

تعرف على هيئة الزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية.

 
تأسيس هيئة الزكاة والدخل 
تأسست هيئة الزكاة والدخل عام 1936، وهي واحدة من الهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية التي ترتبط من الناحية التنظيمية مع وزير المالية، والذي هو محافظ ذات مرتبة ممتازة مسؤول عن إدارة شؤونها، علماً أنها مرت بالكثير من المراحل والمسميات المختلفة؛ حيث كانت في بداية نِشأتها تحمل اسم مكتب الزكاة والدخل، ثم تغير اسمها عام 1936 إلى مصلحة الزكاة والدخل، فيما استقر اسمها على الهيئة العامة للزكاة والدخل بموجب أمر ملكي رقم (أ/133) ضمن البند الحادي عشر الذي تضمن قرار تحويل اسمها، وبأن يكون لها مجلس إدارة تتم رئاسته من قبل وزير المالية. 
 
أهداف هيئة الزكاة والدخل 
يتمحور عمل هيئة الزكاة والدخل بالقيام بالعديد من المهام التي تتمثل بأعمال جباية الزكاة، وتحصيل الضرائب، بالإضافة إلى الوصول إلى أعلى مستوى من الالتزام من قبل المكلفين بها بما هو مفروض عليهم من واجبات من أجل تحقيق ممارسات على مستوى ذات معدل عالي من الكفاءة، إلى جانب ما هو مقرر عليها من اختصاصات دون أي إخلال بها أو بمسؤوليات الجهات الأخرى، والسعي لعمل كل ما يلزم من أجل تحقيق أهدافها المحددة، والتي نذكر منها ما يلي: 
 
تقديم خدمات للمكلفين على مستوى عالي من الجودة من أجل مساعدتهم في الوفاء بواجباتهم. 
تحصيل الضرائب من المكلفين وجباية الزكاة بما يتوافق مع اللوائح والأنظمة والتعليمات ذات الصلة. 
متابعة المكلفين واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ضمان تحصيل بما يترتب عليهم من مستحقات. 
العمل على نشر الوعي للمكلفين، وزيادة مستوى التزامهم الطوعي، بالإضافة إلى التحقق من التزامهم بالتعليمات والضوابط الصادرة من قبل الهيئة. 
تمثيل المملكة العربية السعودية في المنظمات والمحافل والهيئات والمؤتمرات الإقليمية والدولية التي تتعلق باختصاصات هيئة الزكاة والدخل. 
تبادل الخبرات والتعاون مع المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية، وأهل الخبرة المتخصصة في السعودية وخارجها ضمن اختصاصات هيئة الزكاة والدخل. 
 
موقع هيئة الزكاة والدخل الإلكتروني
يتبع هيئة الزكاة والدخل موقع إلكتروني ذو تصميم بسيط وواجهة استخدام سهلة ومنظمة، حيث يتم تقديم العديد من الخدمات ذات الصلة بالهيئة من خلاله، وذلك عبر تصنيفات رئيسية وفرعية يمكن الوصول إليها بسهولة، ونذكر فيما يلي عدد منها على النحو التالي: 
 
الزكاة: الشهادة الفورية، ودفع الزكاة، والتسجيل في الزكاة، وطلب الدفع بالتقسيط، وتعديل بيانات التسجيل، وتعديل الإقرار الزكوي، وإلغاء تسجيل شركة قابضة. 
ضريبة الدخل على المنشآت الأجنبية: دفع الضريبة، والتسجيل في ضريبة الدخل، وطلب الحصول على شهادة، وطلب الدفع بالتقسيط.
ضريبة القيمة المضافة: تقديم إقرار ضريبة القرار المضافة، تسجيل الأفراد في ضريبة القيمة المضافة، وطلب خطة دفع ضريبة القيمة المضافة بالتقسيط.
ضريبة السلع الانتقائية: التسجيل في الضريبة الانتقائية، وإلغاء ترخيص مستودع ضريبي، ودفع الضريبة، وإلغاء التسجيل في ضريبة السلع الانتقائية.
ضريبة الاستقطاع: تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع، ودفع الضريبة، وطلب قرار تفسيري.
ضريبة القيمة المضافة لعقارات الأفراد: طلب تسجيل عقار، والتحقق من طلب تسجيل العقار، وإلغاء الطلب.
خدمات عامة: تعديل كلمة المرور، وخدمة فوّض، وطلب تسوية، وخدمة العقود، والتحقق من شهادة الزكاة، وطلب تصعيد الاعتراض إلى الأمانة العامة للجان الضريبية.
الدخول على موقع هيئة الزكاة والدخل الإلكتروني
يترتب على المكلفين الراغبين باستخدام المنصة الإلكترونية الخاصة بهيئة الزكاة والدخل والاستفادة من خدماتها؛ الدخول من خلال إنشاء حساب جديد عبر البريد الإلكتروني أو الرقم المميز، بحيث يكونوا عبارة عن اسم مستخدم وكلمة السر، وهنا يتوجب على المكلف التحقق من إدخال رقم الجوال وعنوان البريد الإلكتروني بصورة صحيحة نظراً إلى أنه سيتم اعتماد أحدهم كاسم مستخدم يتم من خلاله الدخول على المنصة، كما يجب التأكد من إدخال رمز الدخول بشكل سليم عند تسجيل الدخول كي لا يتعرض الحساب للحظر. 
 
شارك المقالة:
124 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook