تعرف على وسائل نقل البترول

الكاتب: وسام -
تعرف على وسائل نقل البترول

 

 

تعرف على وسائل نقل البترول

السكك الحديدية

يعتبر نقل النفط إضافةً لكافة المنتجات البترولية الأخرى[١] باستخدام القطار ظاهرة شائعة، وذلك بسبب سهولة بناء سكك الحديد وبفترة قصيرة، بالإضافة إلى تكلفته القليلة نسبياً، مما شكل بديلاً ممتازاً عن خطوط الأنابيب، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن تصل السكك الحديدية إلى أماكن واسعة من العالم.

ملاحظة: نقل البترول من خلال السكك له بعض السلبيات ومنها احتمالية التعرض للحوادث، والانبعاثات الكربونية الناتجة عن هذه الوسيلة.

 

الشاحنات

تُعتبر الشاحنات وسيلة محدودة لنقل البترول من حيث كمية التخزين، لذلك في كثير من الأحيان تكون الشاحنات الخطوة النهائية في عملية النقل المعتمد عليها لنقل النفط ومشتقاته.

 

النقل البحري

يُعتبر النقل من خلال السفن أقل تكلفةً مقارنةً مع خط الأنانبيب، حيثُ تعتبر البواخر أرخص بحوالي 20-35%، وذلك اعتماداً على الطريق، ويتم استخدام النقل البحري عندما يكون النقل البري غير مناسب، كذلك يتم نقل مشتقات البترول البتروكيمائية، بالإضافة إلى المواد الأولية للغاز الطبيعي إلى مصانع الكيماويات من خلال السفن.

ملاحظة: تعتبر مخاوف التلوث البيئي نتيجة تسرب البترول إلى المياه أحد أبرز عيوب هذه وسيلة نقل البترول من خلال السفن.

 

خط الأنابيب

تعتبر خطوط الأنابيب ذات ضرر أقل على البيئة من الوسائل الأخرى من حيث استهلاك الكربون، كما تعتبر هذه الوسيلة من أكثر الطرق استخداماً، إذ يتم نقل النفط الخام من بئر النفط إلى أماكن التجمع، ثم يتم بعد ذلك نقله إلى المصافي، وأماكن تحميل الناقلات، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن تتواجد خطوط الأنابيب فوق الأرض، أو تحت الأرض، أو تحت الماء، ولهذا تعتبر هذه الوسيلة من أكثر وسائل النقل أماناً، وتمر الخطوط في جميع أنحاء العالم عبر الأنهار، والبحار، والمستنقعات، بالإضافة للغابات

 

شارك المقالة:
135 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook