تعرف على وصف شعار دولة الإمارات الحالي

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف على وصف شعار دولة الإمارات الحالي

 

 

تعرف على وصف شعار دولة الإمارات الحالي

 

اعتُمد شعار دولة الإمارات العربية المتحدة (بالإنجليزية: The emblem of the United Arab Emirates) رسميًّا عام 1973 م، وهو يُشابه إلى حد ما الشعارات الرسميّة المُستخدمة للعديد من الدول العربيّة،[١] ويُعد الشعار الرسمي لدولة الإمارات من أهم الرموز الوطنية للدولة.


ويُمثّل الشعار بواسطة صقر ذهبي يتوسطه علم دولة الإمارات العربيّة المتحدة مع النجوم السبعة المحيطة بالعلم والتي تُمثّل الانسِجام والتوافق بين الإمارات السبع،[١] ويحمل الصقر بين مخالبه رُقعة حمراء مكتوب بِداخلها اسم الدولة بالخط الكوفي.

ويُمكن تلخيص عناصر شعار الاتحاد الإماراتي ودلالاته بالنقاط الآتية الواردة أدناه:

  • الصقر: يَرمز الصقر إلى كل من؛ تُراث الدولة الوطني، والقوة، والرشاقة، وخفة الحركة، وقد مُثّل الصقر بالشعار وهو في وضعية اليقظة والاستعداد والحزم، كما يحتوي صدر الصقر على ألوان علم الإمارات كما ذُكر سابقًا.
  • النُجوم السبعة: تَرمز النجوم السبعة إلى الإمارات السبع للدولة، وهي؛ أبو ظبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وعجمان، والفجيرة، ودبي، وأم القيوين، وقد مُثّلت وهي مُتحدّة كوحدة واحدة بِحلقة غير قابلة للكسر حول علم الإمارات.

 

نبذة عن تاريخ شعار الإمارات

اعتَمدت دولة الإمارات العربية المتحدة شِعارها من قِبل المجلس الأعلى لاتِحادها،[٥] ومُصممة شعار دولة الإمارات هي فتاة إماراتيّة الجنسيّة اسمها ظبية خميس من إمارة أبو ظبي،[٦] إذ فاز تصميمُها بعد مُشاركتها في مسابقة أطلقتها الدولة وشَارك فيها مِئات المواطنين والوافدين داخل الإمارات في التاسع من ديسمبر لعام 1971م،[٧] ويُمثل شِعار الإمارات القديم صقر أحمر على صدره سفينة شراعية تَرمز إلى ثقافة البلد والمنطقة والتي تُبحر في مياه الخليج.


في عام 2008، أعلن عن الشعار الجديد بعد أخذ موافقة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،[٥] إذ أُعيد تصميم الشعار إلى الشكل الجديد لِيُمثل نمو الدولة وقوتها وازدهارها وتطورها على مدى السنوات الماضية.

 

الفرق بين شعار دولة الإمارات الحالي والقديم

أقرّت دولة الإمارات العربية المتحدة التعديلات الجديدة على شِعار الدولة في تاريخ 23 آذار 2008م، إذ صَدرت تعليمات من مجلس الوزراء باعتِماد الشعار الجديد للدولة في كافة المؤسسات الحكوميّة ومرافق الدولة المختلفة،[٣] وقد أُدخل العديد من التحسينات على الشِعار القديم، ومن أبرزها الآتي:

  • تغيير لون الصقر في الشِعار الجديد من اللون الأصفر إلى اللون الذهبي.
  • تبديل وسط الشعار القديم من السفينة الشراعيّة التي تُبحر في مياه الخليج إلى علم دولة الإمارات العربية المتحدة مع إحاطته بِسبع نجوم.
  • إبراز شكل المنقار والعين للصقر لتَبدو أكثر وضوحًا.
  • تعديل بعض الخطوط على أجنِحة الصقر.
  • إضافة اسم دولة الإمارات أسفل الشعار الجديد وباللغة الإنجليزيّة.


يُعدّ شعار دولة الإمارات من الرموز الوطنيّة الممثلة للدولة، وصممت الشعار ظبية خميس من إمارة أبو ظبي في مسابقة أجرتها الدولة للوافدين والمقيمين عليه عام 1971م، ويُمثّل الشعار القديم صقرًا أصفرًا تتوسطه سفينة شراعيّة محاط بـ7 نجوم تُمثّل إمارات الدولة السبع، واعتُمد الشعار القديم خلال الفترة بين عامي 1973- 2008 م، ثم عُدّل على الشعار بموافقة من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ليُستبدل قلب الشعار بعلم الإمارات مع تغيير لون الصقر للذهبي بدلًا من الأصفر، قد اعتُمد الشعار الجديد منذ عام 2008 م ولغاية الآن.

 

شارك المقالة:
162 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook