تعرف على وقت الزراعة لنبتة البصل

الكاتب: وسام -
تعرف على وقت الزراعة لنبتة البصل

 

 

تعرف على وقت الزراعة لنبتة البصل

 

يعتبر أفضل وقت لزراعة البصل هو من منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر أبريل، ومن الجدير بالذكر أنّ نمو البصل يكون أفضل عند وضعه في التربة بشكل مباشر، وليس عند زراعته في الحاويات أو الأماكن المرتفعة،[١] ومن المهم الانتباه إلى أنّ البصل لا ينمو في التربة الحامضية التي لها رقم هيدروجيني أقل من 6.5.
غرس البصل
ينبغي غرس البصل على عمق 1.27 سنتيمتر بطريقة لطيفة في تربة ناعمة بحيث لا يظهر سوى جزء بسيط منه فقط، ومن المهم ترك مسافة 10 سنتيمتر بين غرسات البصل، ومسافة 30 سنتيمتر بين الصفوف.
 
العناية بالبصل
من المهم تسميد البصل للحفاظ على رطوبة التربة، والانتباه إلى أنّه يتعرض لأشعة الشمس، وينبغي ري البصل عندما يكون الطقس جافاً، والتوقف عن الري عندما تظهر البصيلات.
 
حصاد البصل
يبدأ حصاد البصل عندما تتحول أوراقه إلى اللون الأصفر وتتساقط، وإن زُرع البصل في الربيع فإنّ وقت الحصاد يبدأ من نهاية فصل الصيف إلى بداية فصل الخريف، ومن المهم اقتلاع البصيلات النامية من الجذور قبل أن تموت جميع الأوراق، ثمّ تهويتها وتعريضها للشمس لمدّة أسبوعين تقريباً ليكتمل نضجها، وبعد ذلك يُخزن البصل في مكان بارد وجاف لحين استخدامه.
 
زراعة البصل في حاويات
تتشابه طريقة زراعة البصل في حاويات مع طريقة زراعته في التربة مباشرة؛ إذ يحتاج إلى ضوء وسماد وتربة جيدة وتصريف، ويكمن الفرق الوحيد بين الطريقتين في اختيار الحاويات التي سيُزرع البصل بها؛ إذ ينبغي اختيار حاوية بعرض عدة أمتار، وبعمق 25.4 سنتيمتر أو أكثر، ويُمكن أيضاً زراعة البصل في حوض بلاستيكي مع التأكد من وجود ثقوب في أسفل الحوض تسمح بالتصريف المناسب.
شارك المقالة:
110 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook