تعرف عى مدينةُ ماسيرو

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف عى مدينةُ ماسيرو

 

 

تعرف عى مدينةُ ماسيرو

 

مدينةُ ماسيرو (بالإنجليزية: Maseru) هي مدينةٌ أفريقيّةٌ صغيرةٌ تُوجَدُ في مملكةِ ليسوتو، وتُمثّلُ عاصمتَها الإداريّةَ، والوطنيّةَ منذُ عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وستةٍ وستين، وهي المدينةُ الكُبرى بين مُدنِها، بالإضافةِ إلى أنّها محورُ التجارةِ، والاقتصادِ، والنقلِ؛ فهي تحتوي على شبكةِ سِكَكٍ حديديّةٍ تربطُها مع مناطقِ جنوبِ أفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المدينة تزدهرُ فيها صناعةُ السجّادِ، والشموعِ.

 

موقِعُ مدينةِ ماسيرو وعدد سُكّانها

تقعُ مدينةُ ماسيرو في مملكةِ ليسوتو، وتحديداً في المنطقةِ المُطلّةِ على الضفةِ اليُسرى لنهرِ كاليدون، وعلى بُعدِ مسافةٍ قريبةٍ من حدودِ البلادِ مع مقاطعةِ الولايةِ الحرّةِ الواقعةِ في جمهوريّةِ جنوبِ أفريقيا،[كما أنّها تتربّعُ على منطقةٍ مُرتفعةٍ يصِلُ ارتفاعُها إلى 1,552 متراً عن مستوى سطحِ البحرِ، أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ فإنّ مدينةَ ماسيرو تُوجَدُ على خطِّ الطولِ (27.48)، ودائرةِ العرضِ (-29.32). وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المدينة يقطنها ما يقاربُ 118,355 نسمةً.

مناخُ مدينةِ ماسيرو

تتمتّعُ مدينةُ ماسيرو بحُكمِ موقعِها، ومظاهرِها السطحيّةِ بمناخٍ مُعتدلٍ عموماً؛ إذ تسودُ الأجواءُ الدافئةُ خلالَ أشهرِ الصيفِ، معَ وجودِ طقس حارّ في بعضِ الأيّام، علماً بأنّ الحدّ الأعلى لدرجات الحرارةِ يصل إلى ثمانٍ وعشرين درجةً مئويّةً، أمّا في فصلِ الشتاءِ فإنّ الأجواء تميلُ إلى البرودةِ، فتنخفِضُ درجاتُ الحرارةِ إلى أقلَّ مُعدّلاتِها (عند درجةٍ مئويّةٍ واحدةٍ)، ويصِلُ إجماليُّ مُعدّلِ الهطولِ المطريِّ سنويّاً إلى 559ملم

 

أهمُّ مَعالمِ مدينةِ ماسيرو

تضمُّ مدينةُ ماسيرو العديدَ من المَعالمِ، والأماكنِ السياحيّةِ الرائعةِ، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمِّها:

  • جبالُ مالوتي: تُعتبَرُ جبال مالوتي من المناظرِ الطبيعيّةِ الخلّابةِ في المدينةِ، وهي مكانٌ رائعٌ للتنزُّهِ، والرحلاتِ.
  • سدُّ كاتسي: يقع سدّ كاتسي الذي بُنِي في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعةٍ وتسعين على نهرِ مالباماتسو، وهو يتميّز بارتفاعِه الشاهقِ الذي يصِلُ إلى مئةٍ وخمسةٍ وثمانين متراً.
  • هضبةُ ثابا بوسيو: تضمّ هذه الهضبة المُكوّنة من الحجرِ الرمليِّ نُصُباً كبيراً، وضريح موشويشوي الأوّل (رئيس البلادِ سابقاً).
  • الكاتدرائيّةُ الكاثوليكيّةُ لسيّدةِ النصرِ: وهي كنيسةٌ قديمةٌ تُعبِّرُ بتصميمِها عن تاريخِ الاستعمارِ في البلادِ.
  • متحف (The Mokorotlo): وهو متحَفٌ تقليديٌّ ببناءٍ عصريٍّ رائعٍ يشتمِلُ على العديدِ من الأعمالِ، والقطعِ التي تُعبِّرُ عن التقاليدِ، والثقافةِ في ليسوتو.
شارك المقالة:
378 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook