تعرف كم عدد السعرات الحرارية في البيض المسلوق

الكاتب: كارول حلال -
تعرف كم عدد السعرات الحرارية في البيض المسلوق

تعرف كم عدد السعرات الحرارية في البيض المسلوق.

البيض

البيض، من أهم منتجات الدجاج، ومن أكثر الأصناف الغذائية استهلاكاً في الموائد، خصوصاً على موائد الإفطار والعشاء، ويتميّز بطعمه اللذيذ جداً، وفوائده الكثيرة.
 
 
كما أنه من أكثر المواد المغذية للجسم، خصوصاً للأطفال، ويمكن تناوله بطرقٍ عدة، حتى أن البعض يتناوله نيّئاً، كما يمكن أيضاً تناوله مقليّاً بعد خفقه، أو على شكل بيض عيون، أو مسلوقاً، أو مع مكوّنات أصناف الطعام الأخرى، مثل الكيك والحلويات المختلفة.
 
 
 

عدد السعرات الحرارية في البيض المسلوق

تحتوي البيضة كبيرة الحجم المسلوقة، على تسعةٍ وسبعين سعراً حرارياً، والجدير بالذكر أنّ أكثر من ثلثي السعرات الحرارية توجد في صفار البيضة، والكميّة المتبقية في البياض، لذلك يعتبر البيض المسلوق من الأطعمة المثالية للريجيم، لأنّه يساهم في الشعور بالشبع، دون تزويد الجسم بكميّاتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، مع العلم أنّ كميّة السعرات الحرارية هذه تزداد إن كان البيض مقليّاً، وتزداد أكثر في حال تمت إضافة بعض الإضافات إليه.
 
 
 

القيمة الغذائيّة للبيض

يعتبر البيض من الأغذية المتكاملة بشكلٍ عام، إذ يحتوي على البروتينات، وعلى جميع الأحماض الأمينيّة الضروريّة، والدهون، كما يحتوي على جميع الفيتامينات وهي فيتامين أ، وفيتامين ب المركب، وفيتامين د، وفيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 12.
 
 
كما يحتوي على العناصر المعدنيّة المهمّة مثل اليود، والزنك، والسيليتيوم، والفسفور، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، كما يحتوي على الكولسترول، وأحماض أوميغا 3، والنشويات، والألياف.
 
 
 

فوائد البيض

يقوّي جهاز المناعة، ويحمي من الإصابة بالأمراض.
يقوّي النظر، ويمنع الإصابة بالضمور البقعي، كما يمنع تكوّن الساد في العين.
يقوّي العظام والأسنان.
يقوّي الدم، ويساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء.
يحافظ على صحة الأظافر ويمنع تكسرها.
يمنع الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.
يحافظ على صحة الشعر ويجعله ناعماً ومتألقاً وخالياً من التقصف.
يقوّي خصوبة الرجال، حيث يزيد عدد الحيوانات المنويّة.
يحافظ على صحة الجهاز العصبي، ويحسّن من أداء الذاكرة.
يحافظ على صحة الجلد والبشرة.
يزوّد جسم الأم الحامل والجنين بجميع العناصر الضرورية.
 
 

أضرار البيض

رغم الفوائد الكثيرة للبيض، إلّا أنّ الإفراط في تناوله، خصوصاً من قبل كبار السن، يسبب زيادة الكولسترول، لاحتوائه على كمياتٍ من الكولسترول تساوي تقريباً ستين بالمئة من احتياج الجسم اليومي له، ومن المعروف أنّ الكولسترول سبب رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.
 
 
كما يسبب البيض الإصابة بمرض الزلال، خصوصاً للأم الحامل، ويضر بعض الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالتحسس عند تناوله، لذلك يجب تناوله باعتدال.
شارك المقالة:
67 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook