تعرف كم مدة حمل الناقة؟

الكاتب: وسام ونوس -
تعرف كم مدة حمل الناقة؟

 

 

تعرف كم مدة حمل الناقة؟

 

تتراوح مدة حمل الناقة ما بين 360-440 يوماً، وعادةً ما تحمل بجنين واحد فقط باستثناء حالات نادرة تحمل فيها بجنينين، ويُعد الجماع هو الدافع الرئيسي لحدوث عملية الإباضة عند الناقة، وفي حال لم يكن لديها فرصة للتزاوج فإنّ جُريبات المبيض لديها سوف تتدهور وتَضمحل، كما تمر الناقة خلال موسم النشاط الجنسي بدورات شبق عِدّة تستمر الواحدة منها حوالي 13-40 يوماً، وخلال كل دورة تستمر فترة الاستجابة للتلقيح لمدة 3-4 أيام.


يختلف موسم النشاط الجنسي عند ذكور الإبل خلال العام على حسب النوع، فمثلا الجمل ذو السنامين تستمر ذروة الخصوبة لديه من شهر تشرين الثاني وحتى شهر أيار، بينما تكون ذروة الخصوبة لدى الجمل العربي في أيّ وقت خلال العام، ويجدر بالذكر أنّ الإبل تُسافر في قِطعان مكوّنة من ذكر مُسيطر وعدد من الإناث، ويتزاوج الذكر عادةً من 6 إناث، إلّا أنّه يُمكن أنّ يتزاوج من 50 أنثى في موسم واحد.

 

عملية ولادة الناقة

تنفصل الناقة عن القطيع عند بدء عملية الولادة وتبحث عن منطقة خاصّة مُغطاة بالنباتات لتلد فيها،وخلال عملية الولادة يظهر من صغير الإبل في البداية الأرجل الأمامية، ثُمَّ الرأس، وبسقوط الصغير على الأرض يُقطع الحبل السري، وباستنشاقه للهواء يُمكنه البحث وإيجاد الحليب، كما أنّ الناقة لا تلعق وتنظف طفلها كونها من الحيوانات ذوات الحوافر، وتعود الأم للقطيع مع صغيرها بعد مُضيّ أسبوعين تقريبًا.


يعتمد حجم صغير الإبل بالدرجة الأولى على حجم والديه، حيثُ يتراوح حجمه عادةً ما بين 25-52 كغم، ويكون حجم الذكور أكبر من حجم الإناث، ومن الجدير بالذكر أنّ صغير الإبل لا يمتلك أسنمة على ظهره، إنَّما يمتلك حدبات صغيرة من الجلد يعلوها بعض الشعر المُجعّد، وذلك للإشارة لمكان تشكُّل الأسنمة في الوقت القريب.

 

المراحل العمرية للإبل

يُمكن تمثيل مراحل حياة الإبل كالآتي:

  • مرحلة الرضاعة: تأتي هذه المرحلة بعد الولادة ويُمكن لصغير الإبل فيها الوقوف والمشي بجانب أمه بعد نصف ساعة فقط من ولادته.
  • مرحلة الطفولة: في هذه المرحلة يأكل صغير الإبل العشب وذلك في عمر ما بين 2-3 شهور، ويكون فطام صغير الإبل في عمر السنة إلى سنتين؛ حيث تستمر فترة حضانته إلى ما بين 10-18 شهراً، وتعتمد فترة الحضانة على نوع الإبل وتوفر الطعام.
  • مرحلة البلوغ: تصل الإناث هذه المرحلة تقريباً في عمر 3-4 سنوات، والذكور بعمر 5-6 سنوات، وبشكل عام تصل الإبل إلى حجمها الكامل النهائي في هذه المرحلة بعمر الـ 7 سنوات تقريباً.مرحلة النضج: تستمر الإبل في التّقدم في العمر؛ حيث يصل متوسط أعمارها إلى 17 سنة،ويختلف تقدير العمر حسب نوع الإبل كالآتي:
    • الإبل ذات السنامين يُمكن أن تُعمر إلى السن ال 35.
    • الإبل العربية البرية أو الوحشية تتراوح أعمارها ما بين 20-35 سنة.
    • الإبل العربية الأليفة تتراوح أعمارها ما بين 40-50 سنة.

 

شارك المقالة:
92 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook