تعرف كيف أصلح شاشة الكمبيوتر؟

الكاتب: وسام -
تعرف كيف أصلح شاشة الكمبيوتر؟

 

 

تعرف كيف أصلح شاشة الكمبيوتر؟

 

يوجد العديد من الأمور والخطوات التي يُمكن أن يقوم بها المُستخدِم لإصلاح شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص به، وتختلف هذه الخطوات تبعاً لاختلاف نوع العُطل المتواجد عبر الشاشة، وفيما يأتي بعض من أبرز أعطال شاشة جهاز الكمبيوتر والخطوات المُقترحة لإصلاح كل منها:
 
ظهور الشاشة باللون الأسود
يُمكن أن تتحول شاشة جهاز الكمبيوتر إلى اللون الأسود بحيث لا يظهر عليها أي صورة عند تشغيل الجهاز، وهناك العديد من الأمور التي يمكن إجراؤها لحل هذه المشكلة وإصلاح الشاشة، ومنها الآتي:
 
التحقُق من تشغيل الشاشة: يتوجب على المُستخدِم في حال مواجهته لهذه المُشكلة البدء بالتحقُق من أن الشاشة قيد التشغيل وذلك من خلال التأكُد من وجود ضوء بلون أخضر أو أزرق أو برتقالي في مقدمة الشاشة أو أسفلها.
التحقُق من أن الكمبيوتر ليس في وضع النوم: يُمكن أن يتحول لون شاشة جهاز الكمبيوتر إلى اللون الأسود إذا تحول الجهاز إلى ما يُعرف بوضع النوم (بالإنجليزية: Sleep Mode)، ويحدث مثل هذا الأمر في حال ترك الجهاز لمدة مُعينة بدون أن يتم العمل عليه، ويتم التحقُق من إخراج الكمبيوتر من وضع النوم من خلال تحريك مؤشر الفأرة أو الضغط على أزار لوحة المفاتيح.
التحقُق من وصلات الجهاز: يُمكن أن تكون سبب مشكلة ظهور شاشة سوداء عبر شاشة الكمبيوتر هو عدم توصيل الكيبلات بشكل صحيح بالشاشة، لذا فإنه يتوجب التحقُق من أن كيبل نقل البيانات من الكمبيوتر إلى الشاشة موصول بشكل صحيح وعلى المنفذ الخاص به على الكمبيوتر، كما يجب التحقُق من الكيبل الذي يمد الشاشة بالكهرباء.
فصل الأجهزة الطرفية: يُمكن أن يتم حل هذه المُشكلة من خلال فصل جميع الأجهزة الطرفية المُتصلة بجهاز الكمبيوتر كالفأرة ولوحة المفاتيح، ثم توصيل هذه الأجهزة واحداً تلو الآخر لمعرفة إذا كان أياً منها هو السبب في تحويل الشاشة إلى اللون الأسود، وفي هذه الحالة يُنصح بتحديث برنامج التشغيل الخاص بهذا الجهاز.
تشغيل كرت الشاشة: يُمكن أن يكون سبب ظهور اللون الأسود فقدان اتصال الويندوز بالشاشة، ويُمكن حل هذه المشكلة من خلال إعادة تشغيل برنامج بطاقة الفيديو وتحديث ارتباط الجهاز بالشاشة وذلك عبر الضغط على مفاتيح (Windows + Ctrl + Shift + B) عبر لوحة مفاتيح الجهاز الذي يعمل بنظام ويندوز 10.
ظهور شاشة الموت الزرقاء
تُعتبر شاشة الموت الزرقاء (بالإنجليزية: Blue Screen of Death) والتي تُعتبر باسم خطأ الإيقاف من الأعطال التي قد تحدث لشاشة جهاز الكمبيوتر، وذلك عندما يكون هناك مشكلة خطيرة بحيث يتحتم على نظام تشغيل ويندوز التوقف عن التحميل والبدء بالعمل، ويُمكن حل هذه المُشكلة من خلال عدد من الإجراءات ومنها الآتي:
 
التحقُق من التغييرات التي حدثت للجهاز: يتوجب البدء بالتحقُق من حدوث أية تغييرات لجهاز الكمبيوتر كتركيب جهاز جديد على الكمبيوتر أو تحديث برنامج التشغيل أو حتى تحديث تثبيت نظام الويندوز، لذا فإنه يتوجب التراجع عن أي تغيير قد تم إجراؤه على جهازالكمبيوتر قبل ظهور المشكلة.
فحص الكمبيوتر من خلال مُضاد الفيروسات: يُمكن أن تكون بعض أنواع الفيروسات السبب في حدوث هذه المشكلة عبر شاشة جهاز الكمبيوتر لذا فإنه يتوجب تشغيل أحد برامج مُكافحة الفيروسات لفحص الجهاز والتحقُق من خلوه من الفيروسات.
التحقُق من تثبيت الكيبلات والأجهزة: يتوجب التحقُق من أن جميع التوصيلات والكيبلات والأجهزة الموصولة بشاشة الجهاز موصولة بشكل صحيح، حيث يُمكن أن تتسبب الأجهزة إذا لم تكن موصولة بشكل صحيح في ظهور هذه المشكلة.
إلغاء تثبيت البرامج غير المُتوافقة: يتوجب اللجوء إلى هذا الحل في حال ظهور شاشة الموت الزرقاء أثناء تشغيل برنامج مُعين، حيث يتوجب إلغاء تثبيت هذا البرنامج.
التحقق من عمل ذاكرة الوصول العشوائي: يُعتبر وجود مشكلة في ذاكرة الوصول العشوائي إحدى أسباب ظهور شاشة الموت الزرقاء عبر الكمبيوتر، لذا فإنه يتوجب التحقُق من أن الذاكرة تعمل بشكل صحيح، ويُمكن ذلك عبر استخدام أداة تشخيص الذاكرة المتوفرة في نظام تشغيل ويندوز.
تجمد الشاشة وتوقف العرض خلالها
تُعتبر مشكلة تجمُد الشاشة وتوقف العرض خلالها من المشكلات التي قد تحدث لشاشة جهاز الكمبيوتر، ويُمكن حل هذه المُشكلة من خلال بعض الإجراءات، ومنها الآتي:
 
إغلاق البرامج: يُمكن أن يكون سبب حدوث هذه المشكلة لشاشة الكمبيوتر هو البرامج المفتوحة عبر الجهاز، لذا فإنه يُوصى بإغلاق جميع البرامج أو بعضها وذلك من خلال استخدام مفاتيح (Ctrl + Alt + Delete) عبر لوحة مفاتيح الجهاز.
إعادة تشغيل الجهاز: يُمكن أن يتم حل هذه المشكلة من خلال عمل إعادة تشغيل للجهاز.
إزالة الأجهزة الموصولة حديثاً: يتوجب إزالة أية أجهزة جديدة تم توصيلها بجهاز الكمبيوتر، حيث قد تكون هذه الأجهزة هي السبب في حدوث مثل هذه المشكلة.
التحقق من شرائح ذاكرة الوصول العشوائي: يُمكن أن تتسبب شرائح ذاكرة الوصول العشوائي في حدوث هذه المشكلة في حال وجود خلل في أحدها، لذا يتوجب التأكُد من أنها تعمل بشكل صحيح ودون مشكلات.
ظهور خطوط عمودية ملونة على الشاشة
تُعتبر مشكلة ظهور شاشة ملونة بألوان مُتعددة بشكل عمودي من المشكلات التي قد تحدث لشاشة الجهاز، ويُمكن حل مثل هذه المشكلة من خلال الآتي:
 
تحديث كرت الشاشة: يُمكن حل مشكلة ظهور الخطوط العمودية عبر شاشة الكمبيوتر من خلال تحديث برامج تشغيل كرت الشاشة عبر جهاز الكمبيوتر، ومن ثم عمل إعادة تشغيل للجهاز.
التحقُق من إعدادات عرض الشاشة: يتوجب ضبط إعدادات عرض الشاشة تبعاً لما هو موصى به إعدادات الجهاز، حيث تكون هذه الإعدادات هي أعلى مستوى عرض يُمكن ان تدعمه الشاشة.
إزالة الطاقة الزائدة من الشاشة: يمكن أن يكون سبب ظهور هذه المشكلة عبر شاشة الكمبيوتر هو وجود بعض الطاقة الزائدة في شاشة الجهاز، ويُمكن التعامل مع هذه الأمر من خلال الضغط على زر التشغيل لمدة تصل إلى عشرين ثانية لإغلاق الجهاز ثم الانتظار لحين ظهور رسالة لا توجد إشارة (No Signal)، وفي حال كان الكمبيوتر من نوع الكمبيوتر المحمول فإنه يُوصى بإزالة بطارية الجهاز قبل إغلاقه.
تغير إعدادات الدقة بشكل تلقائي
تُعتبر مشكلة تغير إعدادات دقة الشاشة من تلقاء نفسها من المشكلات التي قد تحدث لشاشة جهاز الكمبيوتر، ويُمكن التعامُل مع هذه المُشكلة من خلال العديد من الأمور، ومنها الآتي:
 
تحديث كرت الشاشة: يُمكن أن يكون سبب تغير إعدادات الدقة في الشاشة عدم تحديث برنامج تشغيل كرت الشاشة الموجود عبر الجهاز، لذا فإنه يُوصى بتحديث كرت الشاشة للتعامل مع هذه المشكلة.
إرجاع الويندوز إلى تاريخ سابق: يُمكن أن يتم حل مشكلة تغير الدقة بشكل تلقائي عبر شاشة الجهاز من خلال إرجاع نظام تشغيل ويندوز إلى إعدادات تاريخ مُسبق.
إصلاح مشكلات أخرى في شاشة الكمبيوتر
يوضح الآتي بعضاً من المشكلات الأخرى التي قد تحدث لشاشة جهاز الكمبيوتر وكيفية إصلاح تلك المشكلات والتعامل معها:
 
وجود وميض على الشاشة: يُمكن أن تظهر عبر شاشة الكمبيوتر مشكلة وجود وميض أو خفقان في الإضاءة، وفي هذه الحالة يتوجب التحقُق من أن الكيبلات المتصلة بالشاشة موصولة جيداً، كما يتوجب التحقُق من ضبط ما يُعرف بمعدل التحديث (Refresh Rate) والذي هو عبارة عن عدد المرات التي يرسل بها الكمبيوتر صورة إلى الشاشة خلال الثانية الواحدة.
وجود بكسل ميت على الشاشة: يُعنى بهذا الأمر وجود نقطة واحدة لا تضيء عبر شاشة الجهاز أو ظهورها باللون الأسود فقط، وقد يُمكن حل هذه المشكلة من خلال فرك لوحة الشاشة بواسطة اليد.
الإغلاق العشوائي للشاشة: يُمكن أن تحدث هذه المشكلة بسبب وجود خلل في مقدار الطاقة الواصلة إلى الشاشة، لذا فإنه يتوجب من توصيل كيبل الطاقة بالشاشة بشكل صحيح بالإضافة إلى التحقق من قاطع الدائرة الكهربائية الموجود في المنزل.
شارك المقالة:
83 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook