تعرف كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم

الكاتب: رامي -
تعرف كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم

تعرف كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم.

:: تربية الدجاج ::

الدجاج من الثّروات الحيوانيّة الاكثر انتشارا، كما أن الدجاج من عناصر القوّة في الاقتصاد ويستخدم العديد من الأفراد تربية الدجاج وغيرها من الحيوانات سواء لتحقيق الإكتفاء الذاتيّ او للبيع وكسب الربح.
كما أن الدّجاج وإنتاج البيض من الثروات، والأمر ليس فقط متعلق بأن الدجاج من المواد الغذائيّة المُهمّة بل انه ينتج لنا البيض، وهو غذاء مغذي منتشر بين الاطفال والكبار، ويحتوي على بروتينات وكربوهيدرات، وكوليسترول.
بيض الدجاج ملئ بالكالسيوم، والفسفور، غني بعناصر وفيتامينات مثل فيتامين (أ) و(ب)، وغني بالحديد، ويوجد به بروتين لبناء العضلات، وكالسيوم لبناء العظام.
ويوجد ثلاثة أنواع من الدّجاج وكل نوع ينتج بيض مختلف عن الآخر، حيث يوجد البيض المنتج من الدّجاج الأبيض، ويوجد الدّجاج البنيّ الذي يُنتج بيض لونه بنيّ مائل الى الشحوب.
وآخر نوع من الدجاج هو الدّجاج الأسود، الدجاج الأسود ينتج لنا بيض لونه بنيّ مائل الى السواد أي بني داكن، ويتميّز هذا النّوع أنه ينتج من دّجاج له قدرة على تحملّ ظّروف صّعبة، يمكن أن يتحمل الحرارة ونقص الطّعام.

:: مراحل تربية الدجاج ::

إن كنت تريد أن ترغب في معرفة كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم 2021 ؟ فيجب أن تعلم أنه يوجد مراحل تربية الدجاج وهي كما يلي:
يبدأ برنامج تربية الدّجاج حاصة البيَّاض منه من مرحلة البكور عندما يكون الدجاج في عمر اليوم وحتّى يبلغ عمر 18 شهر.
وتُقسم المراحل جميعها إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول هو فترة الحضانة ويسمي فيها الدجاج الصّيصان، تبدأ هذه المرحلة من أول يوم التفقيس حتى يبلغ الدجاج عمر 8 أسابيع.
ثم تبدأ فترة رعاية الفراخ، وتبدأ هذه الفترة عندما يتم الفرخ 9 أسابيع، وتمتد حتّى فترة ما قبل أن يوضع الدجاج البيض اي الي ان يصل عمر الدجاجة إلى 18 &ndash 20 أسبوع.
ثم تبدأ فترة إنتاج البيض، وتبدأ المرحلة من عمر الأسبوع 21 حتّى تصل الدجاجة إلى فترة نهاية الإنتاج، حيث يمكن ان يستمر الى الأسبوع 80.
إليك من هنا: كيفية تربية الدواجن ووقايتها من الأمراض وأهم الأعلاف اللازمة للتربية
:: كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم 2021 ؟::
لا شك أن طريقة تربية الدجاج تؤثر في الإنتاج، لذلك سوف نقدم لك طرق تساعدك في معرفة كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم 2021 ؟ ويمكنك أن تزيد من إنتاج الدجاج من البيض، كما يلي:
أول أمر في كيف تجعل الدجاجة تبيض بيضتين في اليوم انك لابد من ان تعتني جيدا بالمكان الذي تقوم فيه بتربية الدجاج، عليك ان تجعل المكان الذي تعيش فيه الدجاجة نظيف ودرجة حرارته ملائمة.
كما يجب على الشخص الذي يقوم بتربية الدجاج أن يحرص على توفير مكان صحي للدجاج، وكذلك لابد من الاهتمام بوجود إضاءة جيدة في مكان التربية.
ولابد أن يكون المكان الذي يعيش فيه الدجاج فيه مخرج يُدخل منه الشمس إلى الدجاج بشكل يومي، لأن الشمس تجعل المكان معقم وتجعله نظيف خالي من الجراثيم ويقضي على الميكروبات.
كما أن الشمس مطهر طبيعي قوي وتنظف وتعقم المكان من الكثير من الأشياء، كما أن الشمس أقوى من المنظفات الصناعية التي قد تضر بصحة الدجاج، ويجب أن تدخل الشمس مع الهواء ليكون المكان رطب والمناخ جيد.
كذل لابد من الحرص على إطعام الدجاج بشكل يومي ولابد من التأكد أن كل دجاجة تتناول قسط جيد من الطعام، لأن التغذية الجيدة من ضمن الأشياء التي تجعل الدجاجة تبيض كل يوم على الاقل بيضة، تجعل الدجاجة تبيض بيضتين أو أكثر يوميا.
كما يُفضل إطعام الدجاجة طعام معين لتحسين كمية وجودة البيض، اطعام الدجاج الحشائش الخضراء والبرسيم أمر جي يجعل الدجاج قادر على أن يبيض، كما أن العلف مهم لتغذية الدجاج.
اعلم جيدا ان كلما تمت تغذية الدجاج بشكل جيدة وبكمية أكبر كلما كانت قدرة الدجاجة علي البيض اكثر وكلما حصدت بيض أكثر.
ولا يفوتك اليوم: تربية الدجاج البياض في البطاريات
:: أسباب زيادة قدرة الدجاج على البيض بكثرة ::
لا شك أنك إذا تعرفت على أسباب زيادة قدرة الدجاج على البيض بكثرة سوف يكون الامر اسهل عليك وتكون لديك طرق لزيادة كمية بيض الدجاج، فيما يلي الأسباب:
اولا عليك ان تعلم جيدا ان المكان الذي تعيش فيه الدجاجة يؤثر على البيض، اذا كان المكان مكان صحي وتتوفر فيه إضاءة جيدة، وتدخله الشمس كل يوم يكون مكان صالح لان تبيض البيضة مرتين في اليوم.
كما أن قدرة الدجاجة على ان تضع اكثر من بيضة كل يوم ترتبط طرديا بوجودها في مكان معقم وخالي من الجراثيم.
كما أن وجود الدجاج في مكان به هواء، من أسباب زيادة قدرة الدجاج على البيض بكثرة أيضاً، لان المكان الرطب المظلم يكون مليء بالأمراض وغني بالجراثيم، مما يمرض الدجاج، وتقل قدرتها على الوضع.
كما ان هناك عمر معين تزيد قدرة الدجاجة فيه على البيض، لذلك يجب مراعاة عمر الدجاجة، سن النضج يبدأ من الـ 160 يوم، وفيه تبدأ الدجاجة وضع البيض بكثرة ثم تقل قدرتها تدريجيا.
كما أن إعطاء الدجاج بعض أنواع المقويات و الفيتامينات بعد استشارة الطبيب البيطري أمر مهم ويزيد من قدرة الدجاج على البيض، خاصة المقويات الخاصة بتقوية الإخصاب للدجاج.
كما عليك فصل الدجاج الذي يظهر عليه أي علامة من علامات مرض عن باقي الدجاج، قم بمعالجة الدجاجة فوراً حتي لا تنتقل العدوى مع الفصل عن باقي الدجاج.
اعلم جيدا ان في وقت الشتاء يقل البيض، وهناك دجاج لا يبيض في الشتاء، لأن درجة الحرارة تؤثر على قدرة الدجاج في وضع البيض.
هل تعلم: تربية الدجاج اللاحم من الالف الى الياء

:: معلومات عن تكاثر الدجاج ::

الدجاج من الحيوانات التي تتكاثر عن طريق انها يفقس البيض ثم ترقد عليه إلى أن يصبح كتاكيت، حيث تقوم الدجاجة بصنع العش القش، كما أن بعض الدجاج يستخدم بقايا أوراق الشجر ويستخدم القطع الصغيرة اليابسة لوضع البيض بداخلها.
كما أن الدجاج يحضر العش لوضع البيض، وبعد أن تنتهي من تحضير العش تضع البيض فيها حيث ان الدجاج ذو صحة جيدة يضع من بيضة إلى بيضتين في اليوم، كما أن كل دجاجة تستمر في الوضع لعدة أيام ثم ترقد على البيض.
ترقد الدجاجة على البيض لتوفير الدفء لها، كما أن البيض في العادي يحتاج إلى 21 يوماً ليفقس ويتحول الى صيصان، كما أن بعض الدجاج يترك البيض ليفقس، بعض البيض يكون فاسد فتخرجه الدجاجة من العيش.
وتبقى الدجاجة ترعى الصغار الي ان تعلم الدجاج الصغير كيفية الأكل والشرب، بعد ذلك يصبح الدجاج قادر على التكيف مع الحياة، وتعيش بعد ذلك الصيصان بدون مساعدة، لتبدأ معها دورة حياة الدجاج.
تربية الدجاج في المنزل يكثر في المناطق القروية، ويعيش الدجاج في مساحات شاسعة، ويحتاج إلى عناية فائقة، وعلى المربين توفير الماء والغذاء لضمان الإنتاج الأمثل للبيض واللحوم.
شارك المقالة:
107 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook