تعرف كيف يتم تكرير البترول

الكاتب: وسام -
تعرف كيف يتم تكرير البترول

 

 

تعرف كيف يتم تكرير البترول

 

 

 

تكرير البترول

زيت البترول الخام عبارة عن مزيج مكوّنات الهيدروكربونية المختلفة، وجميع هذه المكوّنات تحتاج إلى مجموعة عمليات يتم من خلالها معالجة الزيت الخام، واستخراج المواد المرغوبة والمفضلة لتحويلها إلى منتجات استهلاكية مفيدة للإنسان، فلا يُعقل أن يستخدم الإنسان زيت البترول الخام كما هو موجود في باطن الأرض، لهذا يتم حرق جميع المكوّنات وتكسير المادة الخام إلى جزيئات، ثمَّ تخضع هذه الجزيئات إلى سلسلة من العمليات يُطلق عليها اسم " تكرير البترول".

 

طريقة تكرير البترول

إعداد النفط الخام للتكرير

يتم إعداد النفط الخام من خلال طرد الغازات المصاحبة للنفط أثناء خروجه من البئر، ونزع المياه والأملاح والرمال والطين المصاحبة للنفط عند استخراجه أيضاً.

 

التقطير

تعتمد هذه الخطوة على فصل المكوّنات البترولية بالاعتماد على درجة غليان معينة، ويتم من خلالها فصل الجزيئات الأخف ذات درجة الغليان المنخفضة بواسطة عملية الغليان والتكثيف، وتتم هذه العملية بالأساليب التالية : التقطير الابتدائي أو تحت الضغط الجوي، والتقطير تحت الضغط التفريغي، أو الضغط المنخفض، وتقطير الزيت المخفف، والتقطير الآيزوتروبي، والتقطير الاستخلاصي.

 

الاستخلاص بالمذيبات

يتم فصل المكوّنات بحسب النوع الكيميائي للجزيئات، ويجب أن تتوفر فيها مجموعة من المواصفات القياسية العالمية لأنّ دورها خطير جداً، حيث يتم معالجة المقطرات الناتجة من الخطوة السابقة لإنتاج زيوت التزييت.

 

التنقية

هي عبارة عن مجموعة من العمليات الفيزيائية التي تهدف إلى استخراج منتجات ذات جودة عالية، وتتم التنقية بالمذيبات أو الإدمصاص الذي يعتمد على بعض جزيئات المادة داخل البنية الشبكية لطرد الجزيئات التي يريدها الإنسان إلى الخارج.

 

التبريد

تشمل هذه العملية سلسلة من الخطوات هي: فصل فرز الغازات، وتثبيت البنزين، والعدد الأوكتاني للبنزين الذي يُستخدم كوقود للسيارات، وتثبيت العدد السيتاني لوقود البنزين.

 

التكسير الحراري

عبارة عن عملية كيميائية تخضع لتأثير درجات حرارة عالية وضغط مرتفع بهدف تكسير المواد البترولية الخام، والمواد المتبقية من عملية التقطير.

 

التكسير التحفيزي

هي عملية تتم بوجود مواد محفزة، ويتم تنفيذها عند درجات حرارة مرتفعة باستخدام مواد محفزة من السيليكا أو الأمونيا أو المغنيسيا بهدف تكسير روابط كربون - كربون في المركبات الهيدروكربونية وتحويلها إلى بارفينات ذات ذرات كربونية أقل، أو تحويلها إلى أوليفينات ونزع الذرات الهيدروجينية منها.

 

التكسير المهدرج

هي عملية تتم بوجود هيدروجين، بهدف إنتاج نوعيات مناسبة من النفثا ووقود الطائرات وزيوت التزييت، وإنتاج مركبات هيدروكربونية مشبعة لها أوزان جزيئية ودرجات غليان منخفضة.

 

إعادة التشكيل الحفزي

تستخدم هذه الطريقة بهدف استخراج وقود السيارات بعدد أوكتان المرتفع، أو إنتاج مركبات عطرية هيدروكربونية مثل: البنزين والتولوين، وتعتمد نوعية المواد السائلة والغازية في هذه العملية على نوع العامل المستخدم خلال التشكيل الحفزي وظروف تشغيله وعمله.

 

شارك المقالة:
283 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook